صحةصحة المرأة

ما هي تطورات الشهر الرابع من الحمل للأم والجنين ؟

الشهر الرابع من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا المقال معلومات مفصلة عن تطورات الحمل في الشهر الرابع بالنسبة للأم والجنين، حيث يعد هذا الشهر الرابع من الحمل الفترة الأولى في الثلث الثاني من الحمل. يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع السادس عشر، وعند وصول المرأة الحامل إلى الشهر الرابع، فإن ذلك يعني أنها قد تخطت أصعب فترات الحمل، وتسمى هذه المرحلة بالثلث الأمن من الحمل. وعادة ما تشعر الأم الحامل بتحسن حالتها الصحية في هذه المرحلة وتعتاد على آلام وأوجاع الحمل وتستطيع التعايش معها بشكل جيد.

جدول المحتويات

تطور نمو الجنين في الشهر الرابع :

فيما يتعلق بتطور الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل، يكون على النحو التالي

• في بداية الشهر الرابع يكون حجم الجنين مثل حجم قبضة الكف، ومع مرور الشهر الرابع يصبح حجم الجنين مثل حجم الكف وفي نهاية الشهر يصل طول الجنين إلى حوالي 15 سم ويبلغ وزنه حوالي 120 جرام.

• في هذا الشهر، يمكن التمييز بين بصمات أصابع الجنين، كما يتم تكامل أجزاء وأعضاء الجنين، ويتميز كل جزء منه بالخصائص الخاصة به، وتبدأ بشكل ملحوظ تكون جلد الجنين في الشهر الرابع، كما يبدأ نمو شعر الجنين حتى يغطي الرأس أولاً، ثم يتكون الحاجبان والرموش.

• يتمثل عمل القلب وتطور الجهاز الدوري في الشهر الرابع بشكل مستقر، ومنتصف الشهر الرابع يمكن سماع نبضات قلب الجنين من خلال أشعة الدوبلر، وتتراوح نبضات القلب بين 120 و160 نبضة في المتوسط وتتباطأ نسبيًا مقارنة بما كانت عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

• يبدأ الجهاز العصبي للجنين في النمو في الشهر الرابع ويمكن أن تظهر حركات انعكاسية في الذراعين والساقين، كما يبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج في هذا الوقت. وفي الشهر الرابع، تستقر عمل المشيمة التي تعتبر الجهاز التنفسي والهضمي للجنين.

• يمكن ملاحظة أن الجنين في هذا الشهر يقوم بمص إبهامه، كما يمكن للجنين أن يلعب بالحبل السري، وتبدأ الأم في الشعور بحركته داخل الرحم. وتبدأ عظام الجنين في النمو وتزداد طولًا وقوة يومًا بعد يوم، ويمكن التعرف على جنس الجنين، سواء كان ذكرًا أو أنثى.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر الرابع :

التغيرات الجسدية :

• يتغير جسم الأم في الشهر الرابع من الحمل، حيث يزداد وزنها بين 2 و 4 كيلوجرامات، ويصبح بطنها أكثر انتفاخًا ويتمدد الرحم، مما يؤدي إلى الشعور ببعض الألم في البطن، بالإضافة إلى الإحساس بضيق في التنفس في بعض الأوقات.

• تظهر بعض التغييرات على جسم الحامل في هذه المرحلة، مثل تغير لون الجلد المحيط بالحلمتين ليصبح داكناً مع ظهور خط عمودي يمتد من السرة إلى منطقة العانة. وفي الشهر الرابع، يقل الشعور بالألم في الثدي ويبدأ إفراز سائل يسمى الكولوستروم، وهو سائل عادي يمكن تنظيفه بقطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ.

• يلاحظ لدى الأم الحامل في هذه الفترة تغير لون البشرة حول السرة والإبطين وداخل الفخذين، إذ يصبح اللون أكثر اسمراراً، ولكن سوف يختفي هذا اللون بعد الولادة. كما تزداد الأم الحامل في هذه الفترة إفرازات المهبلية بسبب زيادة معدلات الهرمونات.

• أما بالنسبة لمميزات هذه المرحلة من الحمل، فيمكن أن يتلاشى الشعور بالغثيان الذي يشعر به الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى، كما يقل الشعور بالحاجة المتكررة للتبول مقارنة بالفترة السابقة من الحمل، ويزداد الشعور بالرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية، ويعزى ذلك بشكل خاص إلى زيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

التغيرات النفسية :

• في الشهر الرابع من الحمل، تظهر تغيرات نفسية على الأم، بما في ذلك الاكتئاب بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤثر سلبًا على حالة المزاج ويجعل الأم تشعر بالضيق والحزن بسرعة، بالإضافة إلى الإحباط.

• تترافق هذه الفترة من الحمل مع بعض التقلبات المزاجية بين الفرح والخوف والقلق من المجهول، وتواجه الأم الحامل في هذه الفترة صعوبة في التركيز مع زيادة النسيان والتشتت الذهني.

النظام الغذائي في الشهر الرابع من الحمل :

• في فترة الشهر الرابع من الحمل، يزداد الشهية وخاصة لتناول الحلويات في فترة الليل، ولكن يجب أن يتم التحلي بالاعتدال في تناول الأطعمة.

• يجب على الأم الحامل أن تهتم بكمية اليود التي تتناولها، حيث يلعب دورًا حاسمًا في عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، ويمكن الحصول على اليود من خلال الملح المضاف للطعام.

• يجب على المرأة الحامل تناول اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات؛ حيث إنها تحتوي على البروتين اللازم لتكوين أنسجة وعضلات الجنين.

• كما يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د حتي يمكن لمساعدة طفلك على نمو عظامه وأسنانه كما يجب الاكثار من تناول الأسماك حيث انها تساعد في نمو دماغ الجنين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى