الطب البديلصحة

ما هي أفضل مسهلات طبيعية التى تعالج الإمساك ؟

مسهلات طبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أفضل المسهلات الطبيعية التي تعالج الإمساك؟ يعد الإمساك أحد أهم أمراض الجهاز الهضمي، ويحدث نتيجة وجود خلل أو كسل في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى صعوبة في عملية الإخراج. ومن هنا يبحث الكثيرون عن المسهلات الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتنظيمها، وبالتالي تليين البراز وتسهيل عملية الإخراج.

وتتعدد الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالإمساك، ومن أهمها: يعاني بعض الأشخاص من الإمساك بسبب قلة شرب الماء وزيادة تناول منتجات الألبان ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن هنا يُنصح بشرب كميات كافية من الماء والسوائل، خاصة لمن يعانون من الإمساك، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث تساعد الرياضة على تنشيط وتنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي. كما ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث تساعد على التخلص من أعراض الإمساك وعلاجه بكفاءة. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم مسهلات طبيعية للإمساك، بالإضافة إلى تناول الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك.

أسباب الإمساك

تعد أسباب الإمساك متعددة ومتنوعة، ومن المهم التعرف على أسباب الإمساك الأكثر شيوعًا والأهمية لتفاديها، ويمكن ذلك من خلال النظر في ما يلي:

  • قلة شرب الماء والسوائل

يُعَدُّ هذا السبب واحدًا من أهم وأقوى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ومن المستحسن شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى، والتي لا تقل عن ثمانية أكواب كبيرة من الماء، حيث يُساعد الماء والسوائل على تحفيز حركة الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية الإخراج.

  • الإكثار من شرب منتجات الحليب

يؤدي تناول وشرب الحليب بشكل مفرط إلى انقباض عضلة المعدة، مما يسبب صعوبة في الهضم وعدم القدرة على هضمها بشكل جيد، وعلى النحو نفسه يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الإخراج، وبمعنى آخر، الإصابة بالإمساك.

  • وجول خلل أو اضطراب بالجهاز الهضمي

يؤدي عدم الانتظام في حركة الأمعاء أو وجود اضطراب في الجهاز الهضمي إلى حدوث خلل ومشاكل عند القيام بعملية الإخراج، وبالتالي الإصابة بالإمساك.

  • وجود اضطراب بالتمثيل الغذائي والغدد الصماء

يعد اضطراب التمثيل الغذائي واضطراب إحدى الغدد الصماء من الأسباب الأساسية للإمساك وصعوبة الإخراج.

أفضل مسهلات طبيعية لعلاج الإمساك

تُعَدّ مشكلة الإمساك من المشاكل المزعجة للجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثيرون، وعادةً ما يستخدم الكثيرون العقاقير والأدوية الطبية للتخلص منها، ولكن يمكن استخدام مجموعة من المسهلات الطبيعية لعلاج الإمساك بكفاءة، والتعرف عليها من خلال النصائح التالية:

  • الماء:

الماء | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الماء من أهم العوامل الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة الإمساك وتخفيف أعراضها بشكل فعال. ويُنصح بشرب كمية كبيرة من الماء يوميًا لمرضى الجهاز الهضمي وخاصة من يعانون من مشكلة الإمساك، حيث يفضل شرب أكثر من عشرة أكواب في اليوم. كما ينصح بشرب كمية كافية من الماء قبل تناول الإفطار، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم وعلى معدة فارغة، حيث يساعد ذلك في تنظيم حركة الأمعاء وتحفيزها، وتليين البراز وتسهيل عملية الإخراج.

  • الكيوي:

الكيوي | موسوعة الشرق الأوسط

الكيوي هو أحد المسهلات الطبيعية للإمساك، وهو يساعد في تليين البراز وتحريك الأمعاء بشكل منتظم، إذ يحتوي على نسبة مناسبة من الألياف التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك، لذا يُعد الكيوي أحد أهم الملينات الطبيعية التي تعالج الإمساك بشكل فعال.

  • الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الحبوب الكاملة من أهم المسهلات الطبيعية التي تعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، لا سيما مشكلة الإمساك. وتشمل تلك الحبوب مثل المكرونة والأرز والفاصوليا والقمح والسمسم وغيرها، حيث تحتوي هذه الحبوب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحفيز الأمعاء ومعالجة مشكلة الإمساك. لذلك، يُنصح بتناول الحبوب الكاملة بكميات مناسبة، وخاصة في وجبة الإفطار، لمرضى الجهاز الهضمي.

  • الخوخ:

الخوخ 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الخوخ واحدًا من أهم الفواكه التي تعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة مشكلة الإمساك، كما يساعد في علاج أعراض التهاب وتهيج القولون، بالإضافة إلى فوائده الرائعة في حالات التهابات وتقرحات المعدة. لذلك، ينصح بتناول الخوخ بشكل منتظم لمرضى الجهاز الهضمي، وخاصة في حالة الإمساك، حيث يُعد من أهم المسهلات الطبيعية التي أثبتت جدارتها في الفترة الأخيرة في التخلص من مشاكل الإمساك.

  • عرق السوس:

عرق السوس | موسوعة الشرق الأوسط

عرق السوس يعتبر من أهم المسهلات الطبيعية لعلاج مشاكل الإمساك، ويساعد أيضًا في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل عسر الهضم وانتفاخ المعدة وغازات البطن والتهاب القولون وغيرها. لذلك، يُنصح بشرب مشروب عرق السوس بانتظام لمن يعانون من مشاكل الإمساك، ويفضل تناول كأس من عرق السوس في الصباح الباكر وقبل وجبة الإفطار.

المراجع

1- فيديو كيفية علاج الإمساك في المنزل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى