الطب البديلصحة

ما فائدة شرب البقدونس والليمون للصحة والتنحيف ؟

البقدونس والليمون | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ مشروب البقدونس والليمون واحدًا من المشروبات المعروفة بقدرتها الهائلة على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ولا سيما في منطقة البطن. ينصح باستخدام هذا المشروب مع الالتزام بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات والسكريات لزيادة حرق السعرات الحرارية والحصول على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات. يُستخدَم مشروب البقدونس والليمون للتخلُّص من ثلاثة كيلوغرامات من الوزن خلال خمسة أيام فقط، ويتكون من ثلاث مكونات فقط، جميعها تساعد على تخفيف الوزن. ويُساعِدُ هذا المشروب أيضًا على تحسين عملية الهضم في الجسم والتخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم.

جدول المحتويات

فوائد نبتة البقدونس :

يساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تقوية الأسنان والعظام، ويستخدم لتخفيف آلام الحيض والتهابات المثانة، كما أنه يزيد من نشاط الجسم ويساعد على إدرار البول، ويستخدم لإذابة الدهون في الجسم وتخفيف وجع الأسنان، والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول أطعمة دسمة.

فوائد الليمون :

تُستخدم الليمون في علاج مشاكل اللثة والأسنان، وتنظيف الجسم من السموم التي تنتج عن الميكروبات والبكتيريا، كما يُستخدم في علاج الزكام لأنه يحتوي على عناصر تقاوم البكتيريا، ويساعد في تذويب حصوات الكلى عند تناوله بانتظام، ويساعد في تنظيف الأمعاء من الديدان، ويساعد في حرق الدهون في الجسم، لذلك فهو مناسب لأصحاب الحميات الغذائية. كما يُساعد على تنظيم ضربات القلب وتحسين الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب لأنه غني بفيتامين سي.

فوائد مشروب البقدونس والليمون :

  • يساعد مشروب البقدونس والليمون في تخفيض الوزن عن طريق تخليص الجسم من الماء الزائد المخزن فيه، وذلك يرجع إلى خصائصه التي تساعد على إدرار البول وتخفيض الوزن بشكل فعال.
  • يساعد هذا الشراب على تعزيز عملية الأيض، كما يزيد من مستوى الجلوتاثيون والمضادات الأولية للأكسدة في الجسم، مما يساعد على زيادة كفاءة الجسم في حرق الدهون وخفض الوزن.
  • يعد شرب مشروب البقدونس والليمون أحد الخيارات الصحية التي يمكن اتباعها عند اتباع حمية غذائية، حيث يحتوي البقدونس على فيتامينات أ وج وفسفور وبوتاسيوم وكالسيوم وحمض الفوليك، بالإضافة إلى مركبات فلافونويدية، ويحتوي الليمون على فيتامين سي وحمض الأسكوربيك.
  • يعد مفيدًا في علاج التهابات المسالك البولية، كما يساعد في مكافحة التهابات المفاصل الروماتويدية.

طريقة تحضير عصير البقدونس والليمون :

  • سنحتاج إلى ستة أكواب من الماء، وثلاث حزمات مفرومة من البقدونس، وأربع حبات ليمون، وثلاثين فصًا من الثوم المقشر.
  • يتم وضع الماء والليمون والثوم المقطع في وعاء ومن ثم يتم رفعه على نار هادئة حتى يغلي.
  • يتم طهي هذا الخليط لمدة عشر دقائق بعد الغليان، ثم يزال من النار ويضاف إليه البقدونس المفروم، ويتم وضع هذا الخليط في زجاجة وتخزينها لمدة يوم كامل.
  • يمكن شرب هذا المشروب بحسب الرغبة، وإذا كان الهدف هو خسارة الوزن، فمن الأفضل تناول كوب منه على الريق كل يوم قبل وجبة الإفطار.

ملحوظة: يمنع تناول هذا المشروب على معدة فارغة، ويجب عدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الحساسية لها، كما يجب الالتزام بتناول هذا المشروب لمدة لا تقل عن شهر.

طريقة أخرى :

  • سنحتاج إلى حزمة بقدونس وملعقة طعام من قشور الليمون المبشورة، وحزمة نعناع طازج، وعصير ثلاث حبات ليمون.
  • يتم وضع جميع المكونات في الماء المغلي مع استثناء عصير الليمون، ثم يترك لمدة ساعتين، وبعد ذلك يتم إضافة العصير ثم يتم خلط المكونات معًا بشكل جيد في الخلاط. ويجب تناول كوبين من هذا المشروب على الريق وكوبين آخرين قبل الذهاب للنوم.

وصفة البقدونس والليمون للدكتور جابر القحطاني  للتخسيس :

يتم شراء حزمة من البقدونس ثم غسلها جيداً، ومن ثم يتم عصرها وأخذ نصف فنجان من عصير البقدونس ووضعه جانباً. ثم يتم استخراج قشرة الليمون بواسطة البشر ووضعها في كوب ماء، ويُسخن الكوب على نار هادئة حتى يغلي، وبعد ذلك يُرفع من النار ويترك ليبرد لمدة نصف ساعة. ثم يتم تناول البقدونس وكوب الليمون كل يوم على الريق حتى يتم الحصول على الوزن المطلوب.

الآثار الجانبية لتناول مشروب البقدونس والليمون بكميات مفرطة :

  • من بين أبرز المخاطر التي يمكن أن تنتج عن الإفراط في تناول البقدونس والليمون هو تحفيز تدفق الحيض، ولذلك يُنصح بتجنب استهلاكهما خلال فترة الحمل.
  • على الرغم من عدم توافر المعلومات الكافية التي تؤكد سلامة تناول البقدونس والليمون من قبل الأمهات أثناء الرضاعة، فإنه من الأفضل تجنب تناولهما أثناء فترات الرضاعة، ولا ينصح بهما إلا ضمن أطباق الطعام العادية لإضفاء نكهة على الطعام فقط.
  • يعتبر استخدام البقدونس ضارًا جدًا في الحالات التي تعاني من مشاكل في الكلى، حيث يمكن أن يزيد من سوء الحالة، كما يجب تجنب استخدامه كعلاج مع أي من الأدوية المضادة لتخثر الدم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى