الطب البديلصحة

علاج حموضة المعدة بالأعشاب

علاج حموضة المعدة بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُّ حموضة المعدة، أو الحَزَاز كما يُعرفها بعض الشعوب، من بين المشكلات الشائعة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص. حيث تُسبِّب بعض الآلام نتيجة لحِرقان المعدة، ويمكن أن تَحدُث بسبب تَناوُل بعض الأطعمة بأسلوب غير صحي، مما يُؤثِّر على جدار المعدة ويُسبِّب ظهور حموضة. فالجهاز الهضمي يحتاج إلى حمض الهيدروكلوريك والعصارة الهضمية لتفتيت الطعام وهضمه وتحويله إلى أجزاء صغيرة تَمتص بسهولة لإمداد الجسم بالطاقة. وعادةً ما تَحدُث حموضة المعدة بسبب عادات غير صحية في التغذية وقلة الحركة. في هذا المقال، سوف نتحدث عن الأعشاب الهامة لعلاج هذه المشكلة وبعض المكونات المنزلية التي لها تأثير فعال في التخلص منها.

أسباب الإصابة بحموضة المعدة :

  • تناول أكلات دسمة.
  • تناول بعض الأطعمة بأسلوب غير صحي.
  • يمكن أن تتسبب الإصابة بحالة دائمة من البرد الشديد في المعدة.
  • النوم بعد تناول الطعام على الفور.
  • تناول الوجبات الثقيلة بين الوجبات يؤدي إلى زيادة الامتلاء في المعدة.
  • الضغوط النفسية والعصبية والإصابة بالتوتر.
  • عدم الإنتظام في تناول الأكل.
  • الجلوس بشكل خاطئ يمكن أن يضغط على المعدة.
  • عدم مضغ الطعام بصورة جيدة.
  • كثرة إفراز المعدة للحمض المعوي.

أعراضها :

  • الإحساس بالحرقة والألم في المعدة والمريء.
  • مواجهة مشكلة عسر في الهضم
  • تستمر الشعور بالتخمة والامتلاء والحرقان في المريء لفترة طويلة.

علاج حموضة المعدة بالأعشاب والطب البديل :

عشبة الريحان :

إذا كان سبب حموضة المعدة هو سوء الهضم، فمن الممكن استخدام عشبة الريحان لأنها من أفضل المكونات التي تساعد في علاج مشكلة سوء الهضم، وذلك لاحتوائها على المينتول الذي يساعد عضلات المعدة على الاسترخاء ويقلل من الشعور بحموضة المعدة. يتم وضع كمية قليلة من أوراق عشبة الريحان في ماء ساخن، ثم يتم غلي الأوراق لمدة خمس دقائق، وتناول مشروب شاي الريحان بعد تحليته بالعسل بعد تناول الوجبات الثلاث.

الكمون :

يحتوي الكمون على العديد من الفوائد حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم، كما يقلل من إفرازات العصارة الهضمية وبالتالي يقلل من الحرقان وحموضة المعدة. يتم وضع ملعقة كمون في كوب ماء وغليهما لمدة خمس دقائق ثم يترك المشروب حتى يبرد، ويمكن أيضا تناول بذور الكمون مباشرة حيث تمنح الشعور بالراحة على الفور.

اليانسون :

يُعَدُّ اليانسون واحدًا من أقدم الأعشاب التي استخدمها الهنود في جميع وجباتهم، إذ يُعَزِّز ويُحَسِّن عملية الهضم، كما يُسَاعِدُ في التخلص من مشكلة الحموضة بتقليل حموضة سوائل المعدة وطرد الغازات، ويمكن إضافة نصف ملعقة يانسون إلى الطعام، أو طحن بذور اليانسون ووضعها في كوب ماء وتناولها ثلاث مرات يوميًا، كما يمكن غلي ملعقة يانسون مع كوب ماء وتركه يغلي لمدة عشر دقائق، ثم تحليته بالعسل وتناوله في حالة الإحساس بالحرقان.

العرقسوس :

يتم غلي 100 جرام من مسحوق العرقسوس في لترين من الماء، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يترك المنقوع لمدة 5 ساعات. يجب تناول 3 أكواب من هذا المشروب يوميًا لمدة شهر للتخلص من مشكلة حرقة المعدة، ولكن يجب تجنب هذا المشروب لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الأعشاب البحرية :

تضاف هذه الأعشاب إلى السلطات والأطباق المطهية لمنع تسرب الحمض إلى المريء، وبالتالي تجنب حدوث الحموضة في المعدة.

الكركم :

يساعد الكركم على زيادة إفراز المعدة للعصائر الهاضمة، لذلك يمكن خلط ملعقة صغيرة من الكركم في كوب حليب وتناوله مع كل وجبة طعام للتخلص من مشكلة حموضة المعدة.

التمر هندي :

لعلاج مشكلة الحموضة الزائدة في المعدة، يتم نقع كوب من التمر الهندي في أربعة أكواب من اللبن، ثم تناول المزيج.

الزنجبيل :

يُعد الزنجبيل واحدًا من أكثر الأعشاب فعالية في علاج مشكلة حموضة المعدة، حيث يساعد على امتصاص الحمض وتهدئة الأعصاب، ويمكن تناوله عن طريق تحضير الشاي.

أوراق البسلة :

تحتوي أوراق البسلة على عدد من المكونات التي تحسّن عملية الهضم، وتعزز إفراز المعدة للمواد القلوية التي تعمل على توازن الأحماض في المعدة وتقليل الحموضة وطرد الغازات، ويستطيع المرء مضغ خمس أوراق من البسلة بعد تناول كل وجبة، أو وضع عشرة أوراق في كوب ماء ساخن وتناولها عند الشعور بحرقة المعدة.

عين جرادة :

تتم عملية نقع كمية صغيرة من مسحوق عين الجرادة لمدة نصف ساعة فقط، ومن ثم يتم تحليتها بالعسل، ويمكن تناول فنجان صغير منها فقط للتخلص من حموضة المعدة وتهدئتها.

البابونج :

يتم إضافة ملعقة من البابونج المطحون إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفيته وتناوله ببطء.

الكزبرة الخضراء :

تُعَدّ الكزبرة أحد البهارات المفضلة لدى شعوب آسيا، ويتم استخدامها بكثرة في الهند والصين بصفتها أحد الأدوية. ومن ناحية أخرى، يستخدم الأوروبيون الكزبرة في علاج مشاكل الهضم والحموضة لأنها تحتوي على مادتي اللينالول والبونويل، وهما يساعدان على تعزيز عملية الهضم وتحسين وظائف الكبد، بالإضافة إلى تنظيم إفراز الإنزيمات الهضمية داخل المعدة.

طرق طبيعية لعلاج الحموضة :

جوز الهند :

يتميز جوز الهند بتوازنه الطبيعي بين القواعد والأحماض، ويعد من المشروبات الفعالة في التخلص من حموضة المعدة، فعند تناوله، يتفاعل مع أحماض المعدة ويحقق نوعًا من التوازن، مما يجعلك تشعر بالراحة. يمكن تناوله ثلاث مرات أو أربع مرات في اليوم، ويفضل تناول كوب من مشروب جوز الهند في الصباح كواقي من الإصابة بحموضة المعدة.

الموز :

نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم، الذي يعتبر أحد أهم المعادن التي تعمل على موازنة الحموضة في المعدة، فيُنصح بتناول الثمار الناضجة من الموز للتخلص من حرقة المعدة.

اللبن الرايب :

وهو اللبن المخثر المخفوق، حيث يحتوي هذا الحليب على فعالية رهيبة في إزالة الأحماض في المعدة، وبالتالي يتم التخلص من مشكلة الحموضة، ويمكن تحضير كوب من اللبن الزبادي المضاف إليه الليمون أو بضع قطرات من خل التفاح، ثم تركه لمدة خمس دقائق وتناوله بعد كل وجبة.

البطيخ :

يُعد البطيخ من بين الأطعمة المتوازنة التي تساعد على تحسين حالة المعدة. يُمكن تناوله على شكل قطع أو كعصير.

عصير الليمون :

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على تغيير بيئة الأحماض في المعدة، مما يساعد على تخفيف حموضة المعدة. يمكن تناول نصف ليمونة مع عصيرها مخلوطة بكوب ماء دافئ ومحلاة بالعسل على الريق كل صباح، كما يمكن تناول عصير الليمون قبل الوجبات الرئيسية.

زيت الزيتون :

يساعد تناول ملعقة صغيرة منه قبل الوجبات الرئيسية أو إضافته إلى السلطات أو الأطعمة أثناء الطهي على تسهيل عملية الهضم، ولا يسبب حموضة المعدة.

وصفات سحرية بالأعشاب للقضاء على حموضة المعدة :

  • يعني أن الوصفة الأولى تتكون من مزيج متساوٍ من أعشاب القرنفل واليانسون والنعناع والخزامي مع الشاي، ويتم تناول هذا المشروب ببطء، ويمكن إضافة العسل أو السكر حسب الرغبة.
  • تشتمل الوصفة الثانية على بعض أوراق الكزبرة المفرومة وعصيرها، حيث يتم خلطها جيدًا مع كوب من اللبن ويتم تناول الخليط هذا بعد كل وجبة، أي ثلاث مرات في اليوم.
  • الوصفة الثالثة تشمل ملعقة من مسحوق قشر الرمان المضافة إلى كوب من الزبادي الطازج وملعقتين عسل، ثم يتم خلطهم جيدًا معًا وتناولهما.
  • تتكون الوصفة الرابعة من مزيج مئة جرام من عشبة المر المطحونة، ومئة جرام من قشر الرمان المطحون، ومئة جرام من بذور عشبة الشمر، و25 جرام من الكراوية المطحونة، و25 جرام من العرقسوي. يجب تناول ملعقة صغيرة فقط من هذه الوصفة مع الماء قبل تناول الوجبات بربع ساعة.
  • يتم خلط 100 جرام من القنطريون المحون مع 25 جرامًا من الكمون المطحون و25 جرامًا من العرق سوس المطحون و25 جرامًا من حبة البركة السوداء المطحونة و100 جرامًا من الجعدة المطحونة في الوصفة الخامسة، ويجب تناول ملعقة صغيرة فقط من هذا الخليط قبل تناول الطعام بربع ساعة، وشرب كمية من الماء معها.

كيف يمكن التخلص من حموضة المعدة بطرق طبيعية ؟

اللوز :

تساعد تناول عشر حبات لوز يوميًا في التخلص من مشكلة حرقان وحموضة المعدة، حيث يُنصح بهذا الإجراء لتكوين غشاء يحمي جدران المعدة، ويحتوي اللوز على البروتينات التي تحمي المعدة من الحموضة، ويحسن من عملية الهضم ويعالج الحموضة.

ماء الورد :

يتم إضافة بعض قطرات ماء الورد إلى الماء العادي قبل تناوله، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في المساء.

بياض البيض :

يمكن تناول بياض البيض بعد خلطه مع ملعقتين من زيت الزيتون.

الخس :

يمكن عصر الخس في الماء وتناول العصير الناتج للتخلص من حموضة المعدة.

طرق طبيعية للوقاية من الحموضة :

  • يتم مضغ العلكة لأنها تحفز إنتاج اللعاب السائل وبالتالي يتم تجديد الحمض، مما يساعد على إرجاعه إلى المعدة من المريء.
  • تجنب مسببات العصبية والتوتر قدر الإمكان.
  • ينصح بالإقلاع عن التدخين لأنه يمنع إفراز اللعاب، مما يتسبب في إفراز الحمض في المعدة وفتح صمام العضلة الواقية التي تفصل بين المعدة والمريء.
  • يعتبر المضغ الجيد للطعام وتقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات خفيفة خلال اليوم أفضل من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
  • حاول ممارسة الرياضة حتى لو لفترة قصيرة يوميًا.
  • يفضل أن ينام الشخص على وسادة مرتفعة خلال الليل، كي لا يسمح للحمض الحلزوني بالتحرك داخل المعدة ومروره إلى المريء.
  • يجب تجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو ممارسة الرياضة العنيفة أو الضغط على المعدة بعد تناول الطعام، لتفادي تدفق حمض المعدة إلى المريء.
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة المفرطة في الحرارة أو البرودة، وتجنب تناول الأطعمة المليئة بالتوابل أو الدهون، وكذلك الأطعمة المقلية والمسبكة.
  • يُفضل تناول الماء بكميات كبيرة حتى يتسنى تنظيف المرئ من الحمض وتخفيف تركيز الحمض في المعدة.
  • من الأفضل عدم تناول أي وجبات بين الوجبات، حتى لا يتم إضافة طعام على طعام.
  • يُنصح بتجنب تناول الطعام قبل النوم، ويُفضل تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى