الطب البديلصحة

ما هي فوائد الدوم للصحة والبشرة والتنحيف ؟

فوائد الدوم | موسوعة الشرق الأوسط

الدوم هو نوع من ثمار النخيل التي كانت معروفة منذ العصور القديمة. عرفه الفراعنة وسموه `ماما ان خنت`، وعرفه أيضا أهل جازان في السعودية باسم `الهبش`. وهو متواجد بكثرة في الوقت الحالي في السعودية والسودان. إنه نبات معمر ينحدر أصله من مصر الفرعونية، وينمو بشكل أساسي في صعيد مصر. الدوم مميز بثماره الصلبة للغاية وحجمه الذي يشبه تقريبا تفاحة. ينمو غالبا في المناطق الجبلية على ضفاف الأودية والمنحدرات الصخرية. والجزء القابل للأكل من ثمار الدوم هو الجزء الخارجي الإسفنجي، أما النواة فهي معروفة بصلابتها الشديدة وحجمها الذي يشبه حجم بيضة الدجاج.

إستخداماته العلمية :

كانت أوراق ثمار الدوم تستخدم في صناعة الحبال والسلاسل، ويتم استخدام أخشابه في النجارة، وعُثر على الكثير من ثمار الدوم في مقابر المصريين القدماء، ويستخدم الحرفيون ثمار الدوم في صناعة معاجين الأسنان والأصباغ وتلوين الدهانات والجص وصباغة القرون.

ما هي فوائد الدوم الصحية :

  • يحتوي الدوم على عدة فيتامينات مثل فيتامين أ وب1 وب2، بالإضافة إلى وجود النياسين.
  • يستخدم في علاج مشكلة تضخم البروستاتا.
  • يساعد على علاج الربو بشكل كبير.
  • يُستخدَمُ لبُّ ثمارِ الدُّومِ في مُعالجةِ آثارِ ضرباتِ الشَّمسِ، حيثُ يَتَمُّ تناولُهُ نيءً، أمَّا في حالِ أن كانت ثمارُ الدُّومِ جافَّةً وصلبةً فمن المُمْكِنِ سَحْقُها ثُمَّ تناولُ ثلاثِ ملاعِقِ منها كلَّ يومٍ مع كوبِ ماءٍ.
  • يتمتع الدوم بقدرة كبيرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهو ما يمنع الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والقلب والمخ.
  • يعتبر الدون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستمر في ضغط الدم.
  • يُعد التعديل على هرمون التستوستيرون مفيدًا في معالجة إضطرابات القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يمكن استخدام منقوع الدوم على فروة الرأس لعلاج حالات الصلع وتساعد في تنشيط نمو الشعر.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج البواسير، كما يمكن استخدامه لعلاج تقرحات الفم، ولديه خصائص مسكنة للألم.
  • يعتبر هذا المنتج مفيدًا لتعزيز قوة الذاكرة والعظام، ومنح الجسم الطاقة اللازمة، ومحاربة الجذور الحرة.
  • يتمتع الدوم بفوائد عديدة في محاربة آلام القدم وتخفيفها، حيث يعمل كمسكن طبيعي فعال في حال الإصابة بمشاكل في القدم، كما أنه له فعالية قوية في حافظ على صحة عينيك واحمهما من الأمراض، بالإضافة إلى فاعليته في تنظيم نشاط الغدة الدرقية وتحسين الراحة العامة للجسم.
  • يحتوي الدوم على العديد من العناصر والمواد المضادة للأكسدة، مما يجعله ذو تأثير قوي جدًا، كما أنه يحتوي على مركب الفلافونويد ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، مما يجعل الدوم نباتًا علاجيًا مفيدًا جدًا للجسم.

فوائد الدوم بالنسبة للتخسيس :

  • نظراً لاحتواء الدوم على نسب عالية من الألياف، فإنه يمنح الجسم الإحساس بالشبع، مما يقلل من تناول الأطعمة الضارة، وتعتبر هذه الألياف أيضًا مهمة لصحة الجسم.
  • يتم تناول منقوع الدوم بعد غليه بشكل جيد، ثم يتم شرب كوب من هذا المشروب الذي يساعد على حرق الدهون والتخلص منها بشكل سريع.
  • يُساعد الدوم على تحسين عملية الهضم، مما يفيد الجسم في الحصول على ما يحتاجه من ضروريات غذائية غير دهنية.
  • يساعد الدوم على خفض استهلاك الجسم للسعرات الحرارية التي يخزنها، مما يساعد على تقليل تناول الكثير من الوجبات.
  • يساعد الدوم على منع انتشار الكوليسترول في الجسم، مما يساعد على تنشيط معدلات الأيض وجعل الجسم أكثر قدرة على حرق الطعام والتخلص من الدهون الزائدة.

فوائد الدوم بالنسبة للشعر :

  • يساعد الدوم على التغلب على مشكلة قشرة الشعر التي تنشأ بسبب جفاف فروة الرأس أو بسبب إصابتها بعدوى بكتيرية أو فطرية، حيث يعمل على ترطيب الشعر ومعالجة العدوى الجلدية والالتهابات.
  • يساعد الدوم على تطويل الشعر، لأنه يحتوي على عدد من المواد المغذية للفروة والمقوية، والتي تحفز نمو البصيلات.
  • يمنع الصلع عن طريق شطف فروة الرأس بمحلول الدوم.
  • يساعد استخدام الدوم في علاج مشكلة تساقط الشعر، التي يعاني العديد من الأشخاص منها نتيجة لاستخدامهم المفرط لأدوات تصفيف الشعر التي تستخدم الحرارة العالية، أو بسبب استخدام المستحضرات الكيميائية على الشعر مثل الصبغات والكريمات. ولذلك، ينصح باستخدام منقوع الدوم وغسل الشعر به فهو يساعد على زيادة كثافة الشعر ويحميه من التساقط.

فوائد الدوم في علاج العقم :

الدوم هو واحد من أكثر الثمار التي تفيد النساء، حيث يستخدم لعلاج مشكلة العقم، ويساعد على زيادة معدلات الخصوبة، مما يزيد من فرص الحمل. ويتم ذلك عن طريق تناول ملعقة من حبوب لقاح الدوم بعد خلطها بعسل نحل نقي والالتزام بتناولها كل يوم، ويمكن أيضًا إعداد تحميلة مهبلية من حبوب اللقاح واستخدامها قبل الجماع بساعة.

فوائد الدوم بالنسبة للسيدات الحوامل :

نظرًا لاحتواء الدوم على قيمة غذائية عالية، فإنه يعد من الأغذية المثالية للسيدات الحوامل، ويفيد في تطوير صحة الجنين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفينول والفلافونيد، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3، وفيتامينات ب1 وب2 وج وه، بالإضافة إلى العناصر المعدنية مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم، وهذا يجعله مفيدًا في منع حدوث تشوهات للأجنة.

فوائد الدوم للبشرة :

  • يساعد الدوم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل البهاق والأكزيما والكلف وأمراض جلدية أخرى.
  • يساهم في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، ويعالج علامات وآثار مشكلة الشيخوخة.

فوائد الدوم بالنسبة لمرضى السكري :

  • يمكن تناول ثمار الدوم للسيطرة على مرض السكري، حيث يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم للوصول إلى المستويات الطبيعية.
  • تساعد على تحفيز جسم الإنسان لإنتاج خلايا بيتا المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين.

فوائد الدوم لعلاج إرتفاع الضغط :

يُعتبر الدوم من العلاجات الفعالة لمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث أظهرت دراسات علمية حديثة أن ثمار الدوم لها فوائد عظيمة في تخفيض معدل الضغط العالي. ينصح بنقع الثمار في الماء لتلين قليلاً ثم تناولها، أو سحق غلافها الليفي الخارجي لتحويلها إلى بودرة ناعمة، ثم إضافة ثلاث ملاعق منها إلى كوب ماء وتناولها عدة مرات في اليوم لتقليل ارتفاع الضغط وتنظيمه.

فوائده بالنسبة للجهاز الدوري بالجسم :

تعمل الدول على الحد من مستوى الكوليسترول وخفض ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين وأمراض الجهاز الدوري الأخرى، كما تحفز على إنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم مما يخفض فرص الإصابة بفقر الدم.

فوائد الدوم للجهاز العصبي :

يساعد ممارسة الرياضة على منح الجسم الطاقة اللازمة وزيادة النشاط، ويساعد أيضًا على تحسين القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة، بالإضافة إلى حماية الأعصاب من التلف ومقاومة الإصابة بالتوتر والأرق والقلق، ويمكن أن يحارب أيضًا الإصابة بالزهايمر وأمراض أخرى تتعلق بالجهاز العصبي.

فوائد الدوم بالنسبة للجهاز التنفسي :

يساعد على علاج التهاب الحلق والربو والسعال والتهاب القصبات الهوائية وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

فوائده بالنسبة للجهاز البولي :

يعتبر فعالًا في علاج الالتهابات والتخلص من حرقان المثانة، كما يساعد على تحفيز البول وعلاج البول الدموي.

فوائد الدوم بالنسبة للجهاز الهضمي :

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين عملية الهضم وتنظيف الأمعاء، ويساعد على علاج حالات الإمساك بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف.

فوائد الدوم للجنس :

يحتوي الدون على مواد غذائية عديدة تؤثر على هرمون التستوستيرون لدى الرجال، والذي يساعد على زيادة القدرة الجنسية وعلاج اضطراباته. وإذا كان هرمون التستوستيرون منخفضًا بشكل غير طبيعي فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية مثل تأثيره على قوة العظام والذاكرة، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على القدرة الجنسية. كما يساعد الدون على زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويستخدم أيضًا لعلاج تضخم البروستاتا.

مقاومة الجذور الحرة :

ثمار الدوم تحتوي على عدد من مضادات الأكسدة، بشكل خاص الفلافونويد، وهذه المركبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تؤثر بشكل سلبي وضار على صحة الإنسان، إذ يمكن أن تسبب العديد من أنواع السرطان، وتؤدي أيضًا إلى تلف الجلد وترهله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى