السفرشركات الطيران و المطارات

أكبر مطارات العالم مساحة

أكبر مطارات العالم مساحة | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد العديد من المميزات والمعايير الدقيقة التي يمكن استخدامها لتصنيف أفضل المطارات في العالم، سواء كان ذلك بالنسبة لعدد البوابات، أو مساحة المطار، أو عدد المسافرين والزوار، أو عدد شركات الطيران، وغيرها. ومن الطبيعي أن يتميز كل مطار بخصائص تميزه عن غيره، ويتم تصنيف أكبر المطارات في العالم بناءً على هذه المعايير، وفي هذا المقال سنعرض لكم أكبر مطارات في العالم من حيث المساحة بالتفصيل.

أكبر مطارات العالم مساحة :

سنُعرض لكم اليوم في مقالنا أكبر مطارات العالم من حيث المساحة، وهي:

  • مطار الملك فهد الدولي:

يعتبر مطار الملك فهد من أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته 3410 هكتار، ويقع بالضبط في شمال غرب مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية. يتألف المطار من ستة طوابق، ويتم تنقل حوالي 30 مليون شخص سنويا عبره. يدير المطار الهيئة العامة للطيران الدولي لأكثر من 15 عاما، وهو المركز الرئيسي للمملكة، ويحتوي على منطقة مخصصة للعائلة الحاكمة وقاعة لاستقبال الضيوف الرسميين.

  • مطار دنفر الدولي:

يعد مطار دنفر الدولي ثاني أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، والأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبلغ مساحته حوالي 137.2 كيلومتر مربع، ويستخدمه 31 مليون مسافر سنويًا، كما يستضيف أكبر شركات الطيران بما في ذلك شركة الخطوط الجوية الأمريكية.

  • مطار دالاس أوفورت وورث الدولي:

يقع مطار دلاس في ولاية تكساس، بين مدينتي دلاس وفورت وورث، وهو ثالث أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، وثاني أكبر مطار في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبلغ مساحته حوالي 78 كيلومتر مربع. يستخدم هذا المطار من قبل حوالي 63 مليون شخص سنوياً، ويشكل المحور الرئيسي للخطوط الجوية الأمريكية، بالإضافة إلى شركات الطيران الرئيسية الأخرى مثل أميريكان فليت وشركة يو بي إس للخطوط الجوية في الولايات المتحدة.

  • مطار شنغهاي بودونغ الدولي:

يُعَدُّ مطار شنغهاي بودونغ الدولي واحدًا من أهم المطارات على مستوى العالم فيما يتعلق بالرحلات الدولية، حيث يستخدمهُ الكثيرُ من زوار آسيا للوصول إلى الدول الآسيوية الأخرى، إذ يُغطِّي مساحة 33.5 كيلومتر مربع، ويُستخدَمُهُ حوالي 52 مليون مسافر سنويًا. ويُعتَبَرُ هذا المطار مركزًا لعددٍ من شركاتِ الطيرانِ الآسيوية، مثلَ DHL وFedEx Express وشركة الطيران الصينية للشحن.

  • مطار شارل ديغول:

يقع هذا المطار في الشمال الشرقي من باريس، وتبلغ مساحته حوالي 32 كيلومتر مربع، ويتم نقل أكثر من 62 مليون شخص عبره كل عام، كما أنه يعتبر المحور الرئيسي لشركة فيديكس إكسبريس والخطوط الجوية الفرنسية.

  • مطار مدريد باراخاس:

يعد هذا المطار واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في إسبانيا، حيث يبلغ مساحته 30 كيلومترًا مربعًا، ويتم استخدامه من قبل أكثر من 41 مليون شخص سنويًا.

  • مطار بانكوك الدولي:

يُعَدُّ هذا المطار هو المركز الرئيسي لرحلات الطيران الدولية وبعض الرحلات الداخلية في تايلاند، ويغطي مساحة حوالي 29.8 كيلومتر مربع، ويتنقل عن طريقه حوالي 30 مليون مسافر كل عام.

  • مطار شيكاغو أوهير الدولي:

يُعد مطار شيكاغو واحداً من أكبر المطارات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بكونه ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، حيث يتم تنقل أكثر من 40 مليون شخص عبره سنوياً.

  • مطار بكين الدولي:

يقع مطار بكين الدولي في الشمال الشرقي من بكين، ويغطي مساحة حوالي 23.3 كيلومتر مربع، ويتملك هذا المطار شركة مطار العاصمة بكين الدولي، ويشتهر مطار بكين بكونه من أكثر مطارات العالم ازدحامًا نظرًا لانتقال أكثر من 1500 شخص كل ساعة من خلاله.

  • مطار القاهرة الدولي:

يصل مساحة مطار القاهرة الدولي إلى حوالي 22.5 كيلومتر مربع، ويضم المطار 4 محطات، ويتم تنقل حوالي 14 مليون مسافر سنويًا عبره.

ما هو أكبر مطار في الشرق الأوسط مساحة؟

يُعَدُّ مطار خالد الدولي في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، واحدًا من أكبر مطارات الشرق الأوسط، حيث يبلغ مساحته حوالي 225 كيلومترًا مربعًا، ويُعَدُّ مركزًا رئيسيًا للنقل الجوي في المملكة. صمَّم هذا المطار المكتب الأمريكي للهندسة “هيلموت أوباتا وكاساباوم”، وافتُتِح في عام 1980 ميلاديًا. يُعَدُّ هذا المطار واحدًا من أكبر مطارات العالم من حيث المساحة، وأُطلِقَ عليه اسم الملك الراحل “خالد بن عبد العزيز آل سعود”، الذي كان رابع ملوك المملكة العربية السعودية. يواجه هذا المطار مشكلة في عدم استغلال أراضيه بشكلٍ جيد، مما يجعله لا يتمتع بتصنيفٍ متقدمٍ بالرغم من حجمه الضخم، ويأتي مطار دبي الدولي في المرتبة الثانية من حيث المساحة، حيث يبلغ حجمه حوالي 197 كيلومترًا مربعًا تقريبًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى