الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب مجرب

علاج الجرب مجرب | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر مرض الجرب من المشكلات الجلدية الشائعة التي تتسبب في حكة شديدة في الجلد وتسبب التهاب الجلد، ويصاحبه العديد من البثور والبقع الجلدية المؤلمة. كما أنه يمكن أن ينتشر بسهولة في الأسرة، ولذلك فإن عندما يصاب أحد أفراد العائلة بالجرب، يحتاج الجميع إلى العلاج الفعال والمجرب للتخلص من المرض.

جدول المحتويات

علاج الجرب مجرب:

يوجد العديد من الخلطات والوصفات الطبية والأعشاب الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج الجرب، وجميعها وصفات مجربة لعلاج الجرب، ومن بين هذه العلاجات ما يلي:

1-أولا تبريد المنطقة المصابة:

يجب تبريد المناطق المصابة بالجرب، خاصة إذا كانت العدوى في بدايتها، حيث يكون الطفح الجلدي قليلًا ومنتشرًا في أماكن قليلة من الجسم، ولذلك يجب تبريد المنطقة المصابة قبل القيام بأي وصفات علاجية للجرب، ويمكن تبريد الجسم عن طريق فرك الأماكن المصابة بقطنة مبللة بالكحول الأبيض.

2-استخدام عسل النحل:

أثبت عسل النحل فاعلية عالية في علاج الجرب، حيث يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على التخلص من الجرب في الجسم. يتم ذلك بوضع عسل النحل الطبيعي على المنطقة المصابة بالجرب أربع مرات في اليوم للتخلص من الحكة. كما يمكن إضافة العسل إلى عجينة الثوم المهروس لعلاج الجرب.

3-زيت الزيتون:

يتحدث هذا المقال عن فعالية زيت الزيتون في علاج مرض الجرب والأمراض الجلدية الأخرى، حيث يعمل على التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تسبب الأمراض وتقليل الحكة الناتجة عن الجرب، ويمكن استخدامه عن طريق دهان المنطقة المصابة بالزيت ثلاث مرات في اليوم.

4-الصبار:

يحوي نبات الصبار على العديد من المركبات النافعة للصحة، ومنها مادة الألوفيرا التي تساعد على مكافحة الطفيليات والجراثيم المختلفة، كما يحتوي على العديد من المضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الجسم من الجراثيم والأمراض المختلفة، ويعمل كذلك على ترطيب الجسم وشفاء الجلد المصاب بالجرب. يمكن استخدام مادة الصبار عن طريق وضعها مباشرة على الجلد مرتين يوميًا، ويمكن الحصول على جل الصبار من الصيدليات ومحلات بيع المستحضرات الطبية.

5-قشر الرمان مع الخل:

تم اختبار الكثير من العلاجات لعلاج الجرب، وأثبت مسحوق قشر الرمان مع الخل فعالية كبيرة في العلاج. يحتوي قشر الرمان على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من السموم في الجسم، ويحتوي الخل على مواد مطهرة تساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات، وتعمل على إنعاش المنطقة المصابة بالجرب، مما يساعد على ترطيب الجلد. يمكن استخدام هذا العلاج عن طريق طحن كوب من قشر الرمان المجفف وإضافة نصف كوب من الخل إليه، ثم وضع الخليط على المناطق المصابة وتركه لمدة ساعة.

6-الردة مع العسل والخل:

تحتوي الردة على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تعمل كمضاد حيوي للتخلص من البقع والبثور التي يسببها مرض الجرب، ويمكن استخدامها عن طريق خلط كوب من الردة مع كوب من الخل ونصف كوب من العسل، ويتم خلط جميع هذه المواد معًا للحصول على عجينة لينة، ويتم دهن الأماكن المصابة بالجرب بهذه العجينة ثلاث مرات يومياً، وتعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعية المجربة لعلاج الجرب.

7-استخدام حب الرشاد من اجل علاج الجرب:

حب الرشاد من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تنقية الجسم من الجراثيم والميكروبات التي تسبب مرض الجرب، ويمكن استخدامها بالطريقة التالية:

يُمكن وضع كوب من بذور الرشاد في كمية من الماء المغلي، ثم الجلوس في هذا المزيج لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يصبح الماء دافئًا.

8-حشيشة الشفاء:

أثبتت التقارير أن حشيشة الشفاء تعمل على علاج مرض الجرب، حيث تقضي على العث الذي يسبب هذا المرض، ويمكن استخدامها على النحو التالي:

يتم غلي كوب من عشبة الحشيشة في أربعة أكواب من الماء لمدة ربع ساعة، ثم يتم تصفية الخليط ودهن الجسم بالعشبة بشكل جيد.

9-الكبريت:

أثبت صابون الكبريت فعالية كبيرة في القضاء على حشرة العث التي تسبب مرض الجرب، ويمكن للشخص اختيار النوع المناسب من هذا الصابون ويجب أن يكون تركيزه على الأقل 10%، ويستحسن الاستحمام بهذا الصابون مرة كل ثلاثة أيام، ويمكن استخدام مرهم الكبريت لزيادة الفعالية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى