الحالات المرضيةصحة

سبب الجيوب الأنفية والصداع والدوخة وعلاجها

الجيوب الأنفية والصداع والدوخة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على العلاقة بين الجيوب الأنفية والصداع والدوخة، وعلى طرق العلاج والتخفيف من حدة التهاب الجيوب الأنفية، والذي يعدّ من الأمراض الشائعة جدًا والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصة في الوطن العربي بسبب الطقس الذي يسود فيه، حيث تتواجد الجيوب الأنفية بين عظام الجمجمة في الرأس وتمتلئ بالهواء، وتسبّب عدة آلام مختلفة تشعر بها الفرد عند إصابتها بالتهاب، ومن بين أعراضها الصداع والدوخة الشديدة وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها من الأعراض التي تسبب الإزعاج. ولكن إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، عليك بمتابعة هذا المقال.

جدول المحتويات

أهم أسباب الجيوب الأنفية والصداع والدوخة :

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، وتشمل بعض هذه الأسباب:

1-الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

2-انسداد في فتحات الجيوب الأنفية.

3-التهاب في موسم الأتربة والغبار.

4- الحضور في الأماكن التي يتواجد فيها مدخنون أو التدخين بنفس الشخص.

5-الإصابة بالحساسية الصدرية أو مرض الربو.

من الضروري تجنب التعرض لأي مواد كيميائية أو إشعاعية.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية:

1- تعاني من انسداد في الأنف مما يسبب صعوبة شديدة في التنفس.

2-الشعور بنوبة من الصداع المستمر.

3- يشعر الشخص بضغط شديد في الأذن ويعاني من آلام عامة في الأذن والحلق.

4- ارتفاع في درجة الحرارة مع وجود التهاب في منطقة الأنف والحلق.

5- الإصابة بالسعال الشديد مع خروج بعض السوائل من الأنف.

تشعر بالألم في الأسنان، وخاصة في الضرس العلوي.

7-تغير رائحة الفم وخروج رائحة كريهة.

يمكن أن يحدث ورم في الوجه وخاصة حول منطقة الأنف.

يتمثل الأعراض في الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على تمييز الروائح، ونزول دموع من منطقة العين بالإضافة إلى وجود افرازات خضراء اللون من الأنف.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية الشديدة:

تتضمن أعراض الجيوب الأنفية الشديدة الالتهاب العديد من العلامات التي تتطلب تدخلاً جراحيًا، وتشمل ما يلي.

  • ارتفاع درجة حرارة الشخص بشكل شديد دائمًا.
  • 2-صداع دائم ومستمر.
  • تتضمن أعراض الحساسية الانفية سيلان دائم وحكة في الأنف وتورم في المنطقة المحيطة بالأنف.
  • يشعر المرء بآلام شديدة في منطقة الأنف والوجه العلوي.
  • يمكن أن يحدث نزول بعض الدم مع الإفرازات من الأنف.

يجب الانتباه إلى أنه إذا استمرت الأعراض المزمنة لفترة تزيد عن أسبوعين، فقد يحتاج الشخص إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الالتهابات والزوائد اللحمية الموجودة في الجيوب الأنفية.

كيفية علاج التهاب الجيوب الأنفية:

1-تناول الزنجبيل :

من اجل علاج صداع الجيوب الأنفية: يتميز الزنجبيل بخصائص طبيعية عديدة تجعله مسكنًا للألم ومفيدًا للتخلص من الصداع الذي يصيب الجيوب الأنفية، حيث يُساعد على تخفيف أعراض التهاب الأنف.

2-الكمادات الدافئة:

تعتبر أيضًا من العلاجات الفعالة جدًا والتي تساهم في التخلص من أعراض التهابات الجيوب الأنفية، حيث تعمل على التخلص من الصداع، يتم وضع الكمادات الدافئة على منطقة الأنف، ثم التبديل بينها والكمادات الباردة وبذلك يتم التخلص من ضغط الجيوب الأنفية.

3-الاستحمام:

يمكن استخدام الماء الدافئ المليء بالبخار أثناء الاستحمام لفتح الممرات الأنفية وتخفيف الانسداد والتخلص من المخاط المتراكم في الأنف، ويجب تجنب الصداع الناتج عن انسداد الأنف طوال الليل من خلال اتخاذ دش دافئ في الصباح.

الجيوب الأنفية وضيق التنفس:

تسبب التهاب الجيوب الأنفية ضيقًا في التنفس، حيث يتكون زوائد في الأنف، كما يسبب المخاط السميك الذي يتواجد في الأنف صعوبة في التنفس. لذلك، يمكن استخدام وعاء نيتي لتنظيف الأنف والتخلص من صعوبة التنفس، حيث يستخدم لإزالة المخاط وتحرير انسداد الأنف وتسهيل التنفس، كما يحتوي على الملح الذي يساعد في تقليل الالتهابات.

4-الاكثار من شرب السوائل: ينبغي عليك زيادة تناول المشروبات وخاصة السوائل الدافئة التي تساعد على ترقيق المخاط، مما يسهل عملية التخلص منه، كما أنها تساعد على تخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية والدوخة:

الجيوب الأنفية يمكن أن تسبب دوخة شديدة بسبب اضطراب في منطقة المخيخ وهي المنطقة الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن تنظيم توازن الجسم، كما يمكن أن تضغط على منطقة العين مما يسبب دوخة شديدة، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى فقدان التوازن.

الجيوب الأنفية والعين:

من بين أعراض التهاب الجيوب الأنفية هو وجود دموع في العين، حيث يسبب الالتهاب والتورم الناجم عنه الضغط على منطقة العين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدموع في تلك المنطقة.

يجب عليك الاهتمام بعلاج الجيوب الأنفية وعدم إهمالها، حيث يمكن أن تتسبب في مشاكل في المستقبل، ويجب تجنب الأماكن التي تحتوي على دخان أو غبار كثيف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى