الطب البديلصحة

علاج الإمساك المزمن بالأعشاب

علاج الإمساك المزمن بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

مجرب اهم طرق علاج الإمساك المزمن بالأعشاب بطريقة سريعه لكل من يعاني من الإمساك المزمن والمتكرر يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال العديد من الطرق الطبيعية والتي لا يكون لها أي أثار جانبية على الصحة العامة، وسوف نذكر لكم من خلال هذا المقال أفضل  الأعشاب التي تساعد على علاج الإمساك بشكل سريع.

جدول المحتويات

أسباب الإمساك المزمن:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، بما في ذلك الأسباب العضوية وأيضًا الأسباب التي تنتج عن العادات الخاطئة التي يتبعها الكثير من الأشخاص في حياتهم ونظامهم الغذائي، ومن أهم هذه الأسباب:

  • حدوث خلل في منطقة الشرج أو الأمعاء الغليظة.
  • حدوث ضيق في الأمعاء.
  • الإصابة بورم في القولون.
  • يُنصح بتناول الأطعمة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  • يمكن تناول بعض الأدوية التي تساعد في علاج حالات الحموضة.
  • الإصابة بالتوتر النفسي، وفي حالة الإكتئاب.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل والماء.

كيفية علاج الإمساك بالأعشاب:

يوجد مجموعة واسعة من الأعشاب التي تعمل على علاج الإمساك المزمن، والتي تفيد جميعها في علاج الإمساك دون أي أضرار جانبية على الصحة، وتعتبر الأعشاب التالية من بين أهم الأعشاب التي تساعد في تخفيف الإمساك بشكل سريع:

أولًا: الحلبة:

تساعد الحلبة بشكل كبير في علاج الكثير من الأمور المتعلقة بالجهاز الهضمي، والتي من بينها الإمساك المزمن، حيث تساعد الحلبة بشكل كبير على التخلص من الإمساك وأيضًا تساعد الحلبة على تليين الأمعاء، حيث إن الحلبة تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، وأيضا تحتوي الحلبة على عدد كبير من الفيتامينات وأيضًا المعادن ويمكن الاستفادة من العديد من القيم الغذائية الموجودة في الحلبة بالإضافة للتغلب على الإمساك في وقت قصير، وكل ما عليك هو تناول كوب واحد من مشروب الحلبة يوميًا.

ثانيًا: القشرة المقدسة:

تعتبر هذه العشبة واحدة من أنواع الأعشاب الطبيعية التي يمكن الحصول عليها بسهولة من شجرة النبق. تحتوي القشرة المقدسة على مجموعة كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا كبيرًا في تليين جدار الأمعاء وتحسين حركتها والتخلص من مشكلة الإمساك. يمكن تناول كوب واحد من هذه العشبة يوميًا لمدة شهر واحد فقط.

ثالثًا: الشبت:

يُعَدُّ الشبت أحد المكونات الطبيعية الرئيسية التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك بشكل سريع، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تحسن حركة الأمعاء، ويمكن علاج الإمساك من خلال غلي كمية من الشبت في الماء، وتصفية المكونات وتناولها مرتين في الأسبوع حتى يتم التغلب على الإمساك بشكل فعال.

رابعًا: البابونج:

تُعَدّ زهور البابونج من الأعشاب الطبيعية التي تمتلك قدرة كبيرة على التخلص من الإمساك بشكل طبيعي، حيث تحتوي البابونج على المكونات التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويساعد تناول كوب واحد يوميًا من البابونج على تحسين حركة الأمعاء.

خامسًا: الينسون:

الينسون هو من الأعشاب التي لها العديد من الفوائد المتعددة والاستخدامات المختلفة، وأيضًا الينسون يساعد بشكل كبير على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وأيضًا تحسين الأمعاء وتليينها، حيث يساعد تناول الينسون بشكل يومي على التخلص من الإمساك المزمن، وذلك بمعدل كوبان في اليوم الواحد أو كوب واحد فقط في اليوم.

سادسًا: زيت الخروع:

يعد زيت الخروع واحدًا من أهم المكونات الطبيعية التي تلعب دورًا كبيرًا في علاج الإمساك المزمن، ويمكن استخدام زيت الخروع للتخلص من الإمساك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت مباشرةً قبل تناول الطعام لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يجب التوقف عن تناول الزيت لتجنب الإسهال.

سابعًا: الكمون:

يعتبر الكمون أحد المكونات الطبيعية والأعشاب الهامة التي تستخدم في العديد من الاستخدامات، ويعد أيضًا من الأعشاب الفعالة بشكل كبير في علاج مشكلة الإمساك المزمن حيث يساعد الكمون على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك بشكل سريع، وذلك عن طريق تناول مغلي الكمون مرة واحدة يوميًا.

ثامنًا: الحمص:

يُعَدُّ الحمص واحدًا من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في علاج الإمساك المزمن، ويمكن استخدامه بتناول مغلي الحمص بمعدل كوب واحد فقط في اليوم للتخلص من الإمساك.

تاسعًا: البردقوش:

يعد البردقوش واحدًا من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في العديد من المسائل المتعلقة بالصحة العامة، وله قدرة كبيرة على علاج الإمساك المزمن عن طريق تناوله بشكل يومي، حيث يتم وضع البردقوش في الماء لمدة عشر دقائق وتصفيته وتناوله بعد تناول الطعام مباشرة.

عاشرًا: الصبار:

يعد الصبار أحد المكونات الطبيعية الهامة التي تستخدم لعلاج الإمساك المزمن والمتكرر نظرًا لفاعليته في تليين حركة الأمعاء، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، ويمكن الحصول على الصبار بسهولة أو تناول عصير الصبار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى