الصحة الإنجابيةصحة

ماهي مكونات حبوب منع الحمل ؟

ماهي مكونات حبوب منع الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي مكونات حبوب منع الحمل؟ تستخدم معظم النساء حبوب منع الحمل لتجنب الحمل، حيث تعتبر هذه الحبوب وسيلة شائعة وفعالة لمنع الحمل. تتميز حبوب منع الحمل بعدة مزايا عن غيرها من الوسائل المختلفة، حيث تعتمد على الهرمونات الأنثوية مثل البروجستوجين والاستروجين. على الرغم من شيوع استخدام حبوب منع الحمل، إلا أن الكثير من النساء لا يعلمن بمكوناتها أو بالتأثيرات الجانبية النافعة أو الضارة على صحتهن.

جدول المحتويات

ماهي مكونات حبوب منع الحمل :

تحتوي حبوب منع الحمل على بعض المكونات الأخرى، فالحبوب البيضاء تحتوي على ثاني أكسيد كولوثيد السيليكون، دي ال ايه توفيرول، لاكتوز، نشا بطاطس، بو فيدون، والحامض الاستياري. وتعتبر هذه الحبوب من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، وتساعد على منع الحمل إذا تم تناولها بانتظام دون نسيان أي حبة. وعند استخدامها بشكل صحيح، فإن فرص الحمل تصبح قليلة جدًا.

تُصنف حبوب منع الحمل إلى نوعين: النوع الأحادي، الذي يحتوي على هرمون البروجيسترون، والنوع المركب، الذي يحتوي على هرموني البروجيسترون والأستروجين. تعتمد الفكرة الرئيسية على زيادة هذين الهرمونين لنسبة محددة تدوم لمنع حدوث حمل، حيث يجعل الجسم يبدو كما لو كانت المرأة حاملًا أو ترضع. وبالتالي، عند تناول حبوب منع الحمل، يتم ضعف البويضات، وبالتالي فإنها لا تكون قابلة للتخصيب والحمل.

دواعي استخدام حبوب منع الحمل :

  • تستخدم حبوب منع الحمل إذا كانت المرأة ترغب في تأجيل الإنجاب لفترة زمنية محددة. تعتبر حبوب منع الحمل وسيلة من وسائل منع الحمل الأكثر أمانًا. كما يمكن استخدامها خلال فترة الرضاعة، حيث تتوفر أنواع خاصة من حبوب منع الحمل للاستخدام من قبل الأمهات المرضعات بأمان. ويمكن استشارة الطبيب لاختيار نوع الحبوب الأفضل
  • تعتبر من أفضل وسائل الحماية الآمنة للفتيات اللواتي تزوجن حديثًا أو اللواتي تقل أعمارهن عن 35 عامًا، حيث تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وعندما ترغب الزوجة في الحمل مرة أخرى، يمكنها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لفترة قصيرة، على العكس من استخدام أنواع مختلفة من وسائل منع الحمل.

بأي وقت يجب أن تمتنعين عن استخدام حبوب منع الحمل :

يوجد بعض الحالات التي لا يجوز للمرأة استخدام حبوب منع الحمل، ويتوجب عليها استشارة الطبيب المختص حول الوسيلة الآمنة لصحتها ومنع الحمل، إذا كانت تعاني من بعض الأمراض التالية يجب أن تمتنع عن استخدامها، ومن بين الأمراض والأعراض الهامة التي تمنع استخدام حبوب منع الحمل هي:

  • إذا كنت تعاني أو تعانين من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية، أو تشعرين بألم في الصدر.
  • في حالة مصابة السيدة بمرض السكري أو تضرر الأوعية الدموية.
  • أو إذا كانت مصابة باليرقان المعروف بالصفراء أو مرض كبد شديد.
  • في حال كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي أو الأعضاء التناسلية أو أصيبت بها سابقًا.
  • في حال عانت من ورم خبيث أو حميد بالكبد سابقًا.
  • لا يمكن استخدامه إذا كانت هناك نزيف غير معروف السبب في المهبل.
  • إذا كانت حامل أو تشك في حدوث حمل.
  • في حال كانت هناك حساسية لأحد مكونات حبوب منع الحمل.

إذا كنتِ تعانين يومًا ما من أي نوع من هذه المشكلات، فيجب عليكِ أن تتوقفي على الفور عن استخدام حبوب منع الحمل، لأنها قد تكون خطرة على صحتكِ وتزيد من مشكلاتكِ الصحية، وأنتِ في أمس الحاجة إلى كل هذا. يجب عليكِ استشارة طبيبكِ الخاص وأن يقوم بمساعدتكِ في اختيار بديل مناسب يتناسب مع حالتكِ الصحية.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى