السفرالسياحة

خريطة الاماكن السياحية في بورصة

السياحة في بورصة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أهم معالم السياحة في بورصة، إذ تُعد بورصة من أبرز المدن التركية ومركزًا يجذب السياح، ويُطلق عليها الكثيرون “هدية الله”، وقد أُطلق عليها في العصر العثماني “خدوا ندكار”، ولكنها اليوم تعرف بـ “البورصة الخضراء”؛ وذلك لما تملكه من مناطق طبيعية وتاريخية تجذب السياح. وتأتي إليها سنويًا عدد كبير من الزوار؛ حيث أنها تقع بالقرب من اسطنبول، المدينة التركية الأولى، حيث تبعد بورصة عنها بحوالي ساعة بالسفينة، ويُعد استخدام وسيلة النقل البحري بين اسطنبول وبورصة من أهم وسائل النقل. وفي هذا المقال سنستعرض لكم أهم المعالم السياحية في بورصة.

جدول المحتويات

خريطة الاماكن السياحية في بورصة – أهم المعالم السياحية في بورصة:

إذا كنت تخطط للسفر إلى بورصة للسياحة، فإنها تُعد واحدة من أهم المدن في تركيا، حيث تتوفر الكثير من الأماكن السياحية الرائعة التي تزيد من متعتك وإثارتك، ومن بين أهم المعالم السياحية في بورصة:

  • المسجد الأخضر:

تتميز المنطقة بتاريخ المسجد الأخضر، حيث يمتلك المسجد فبر الإمبراطوري “يسيل” الذي يقع بجواره، ويحتوي أيضًا على متحف الفنون التركية والإسلامية في المدرسة التاريخية، كما يضم المجمع الشرقي مجمع يسيل ومسجد الأمير سلطان، مما يجعله محط اهتمام الزوار من جميع أنحاء العالم.

  • مركز المدينة:

  • يعتبر مركز المدينة أو ما يُعرف بـ `مركز السهر` هو القلب التاريخي لمدينة بورصة، ويشكل المركز المحور التجاري والثقافي للمدينة، ويمتد على مساحة كبيرة ويعد واحدًا من أكبر المراكز التاريخية والثقافية والتجارية في بورصة.
  • الينابيع الساخنة:

تشتهر مدينة البورصة بموقعها الذي يتميز بمياهه المعدنية الساخنة، وتوجد بها العديد من الفنادق التي تم بناؤها لجذب الناس من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالاستحمام في تلك المياه الساخنة. كما تضم المدينة المسجد القديم الذي يلفت الأنظار وقبر مؤسسها. إذا كنت ترغب في زيارة المساجد العثمانية والاستمتاع بمشاهدة عمارتها الجميلة ومساجدها المميزة وحماماتها الساخنة، يمكنك استئجار سيارة لسهولة الوصول إليها والاستمتاع بكل ما تقدمه.

  • أولوداغ:

ينتمي جبل أولوداغ إلى المحافظة البيثينية القديمة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2543 كيلومترًا تقريبًا، وقد تم تسميته بهذا الاسم تيمنًا بأولوداغ الذي بنى الجبل على منحدراته.

  • بحيرة ازنيك:

تُعَد بحيرة إزنيك من أكبر البحيرات الموجودة في تركيا، وهي الأولى في منطقة مرمرة في بورصة. تُعَدُّ واحدةً من أهم الأماكن السياحية الجميلة، حيث أُعلِنَت كمحمية طبيعية، وتُمكِّنَ زوَّارها من ممارسة جميع الرياضات المائية المتوفرة بها. كما تَحتَوي على بحيرة الوبات التي تُعَدُّ محميةً طبيعيةً، وتضم أكثر من 7 جزر طبيعية يُمكِنُ للزائرين الاستمتاع بها لاكتشاف مزيدٍ من الجمال والمتعة. وبالإضافة إلى ذلك، يُمكِنُ الاستمتاع بجمال صوت أوجتو، حيث يُعَدُّ مكانًا لتدفق الينابيع والاستمتاع بصوت الشلالات والينابيع. ويَقع صو أوجتو على بُعد 10 كيلومترات من منطقة مصطفى كمال باشا، ويَضم المنطقة أكثر من 11 ينبوعًا ويسقط ارتفاع المياه في الشلال حوالي 38 مترًا، مما ينتج عنه صوتٌ جميل يخفف عن الزائرين عبء الحياة. وبالإمكان التمتُّع بوجباتٍ شهيةٍ في المطاعم المتوفرة في الشلال الصغير. لذا، لا تُفَوِّت فرصة زيارة بحيرة إزنيك عند السياحة في بورصة.

  • كولتور بارك:

    يمكنك قضاء وقت ممتع في العديد من المنتزهات والأماكن الترفيهية الموجودة في مدينة بورصة، ومن بينها كولتور بارك، الذي يُعد واحدًا من أكبر وجهات الترفيه في المدينة، وقد تأسس في عام 1955. عند زيارته، ستستمتع بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن لجميع أفراد الأسرة الاستمتاع بها، بما في ذلك الممرات للمشي والنافورات الخلابة. وهناك ملعب خاص للأطفال يحتوي على العديد من الألعاب التقليدية التي يمكن للأطفال الصغار الاستمتاع بها، وتحتوي على منطقة ملاهي صغيرة تُعرف بإسم لونا بارك. لذلك، يُعد كولتور بارك واحدًا من أهم المناطق السياحية في بورصة، حيث يتمتع به السياح وبخاصة الأطفال الصغار.

  • حديقة الحيوانات:

تم افتتاح حديقة حيوانات وجنة طيور بعد أن تبين أن حديقة كولتور بارك لا تستطيع استيعاب الطيور والحيوانات بشكل كاف، لذلك كان هناك حاجة إلى توفير مكانٍ أفضل لاحتوائهم وتوفير بيئة طبيعية لهم، وأصبحت الآن واحدة من المناطق الرئيسية التي يجذبها السياح.

  • قرى تاريخية:

عند زيارتكم لمدينة بورصة، لا ينبغي أن تفوتكم زيارة القرية العثمانية جاملي كيزيك، والتي تعد واحدة من أهم القرى النادرة في المنطقة. ويُمكنكم زيارتها، حيث تبعد 13 كيلومترًا شرق أنقرة، ويُرجَّح أن تعود تاريخها لأكثر من 700 عامًا. وتُعدُّ هذه القرية واحدةً من القرى النادرة التي استطاعت الحفاظ على العمارة العثمانية التقليدية، واستطاعت حتى الآن الحفاظ على طابعها التقليدي.

  • متاحف مدينة بورصة:

تضم مدينة بورصة عددًا كبيرًا من المتاحف الرائعة التي يجب عليك زيارتها، منها متحف إزنبك الذي يُعد من أهم النماذج للعمارة العثمانية القديمة، وقد بُنِي في عام 1388 ميلاديًا عندما أمر السلطان مراد الأول ببنائه لوالدته نيلوفر خانو، كما يوجد أيضًا متحف الفنون التركية الإسلامية الذي تأسس في عام 1419 ميلاديًا عندما أمر السلطان محمد بتشييد مسجد وقبر ومدرسة، وتحولت المدرسة في عام 1975 ميلاديًا إلى متحف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى