السفرالسياحة

أشهر أماكن قديمة في القاهرة ينصح بزيارتها

أماكن قديمة في القاهرة | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دليل لأجمل الأماكن القديمة في القاهرة، فمدينة القاهرة هي واحدة من الأماكن الساحرة جدًا، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة كل المواقع التاريخية والأماكن السياحية الجذابة والاستمتاع بعبق التاريخ في مكان واحد، وهو مدينة القاهرة. ويوجد العديد من الأماكن التاريخية القديمة في القاهرة التي يمكنك الاستمتاع بها، حيث يمكنك التجول بين الأهرامات وخان الخليلي وغيرها من الأماكن التي سنأخذك في جولة سريعة لتتعرف عليها.

جدول المحتويات

أشهر أماكن قديمة في القاهرة:

1-اهرامات الجيزة:

تُعد أهرامات الجيزة الثلاث من أشهر المعالم الأثرية والمناطق السياحية التي يزورها العديد من الأشخاص من داخل مصر وخارجها، ولا عجب في ذلك، حيث تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع وتعود تاريخها لأكثر من سبعة آلاف عام، ويُمكنك الاستمتاع بجولة على ظهر الجمل أو الحصان للتعرف على المنطقة ورؤية كل ما فيها.

2-أبو الهول:

يمكنك زيارة تمثال أبو الهول، الذي يعتبر واحداً من المنحوتات الضخمة حيث يصل طوله إلى 73 مترًا، ويتميز بشكله الأسطوري حيث يتكون من جسم أسد ورأس إنسان، ويتم نحته من الحجر الجيري. يمكنك التمتع بجولة حرة في منطقة الأهرامات وأبو الهول، وفي المساء يمكنك الاستماع إلى تاريخ الأهرامات وكيفية بنائها وتاريخ أبو الهول وشرح وافٍ عن الفراعنة عبر عرض الصوت والضوء.

3-خان الخليلي:

يُعد خان الخليلي من أكثر الأماكن التي تجذب السياح سواءً كانوا من داخل القاهرة أو خارجها، ويُعد وجهة سياحية رئيسية، ويعتبر خان الخليلي واحدًا من أقدم أسواق الشرق الأوسط حيث يعود تاريخه لأكثر من 600 عام، يمكن البدء في الزيارة والجولة في خان الخليلي بمشاهدة المشروبات القديمة المتبقية التي تطل على شارع الحارة، ويمكن الحصول هناك على مجموعة متنوعة من السجاد اليدوي القديم والمشغولات النحاسية القديمة.

إذا كنت من هواة جمع التماثيل الفرعونية المصغرة، فيمكنك الحصول على تماثيل تطابق التماثيل الأصلية كتذكار، ولا تنسَ التقاط بعض الصور التذكارية النادرة في هذا المكان التاريخي.

4-برج القاهرة:

يُعدُّ برج القاهرة من المزارات السياحية الهامة جداً التي يقصدها الكثيرون للاستمتاع بها، وتم تصميمه على شكل زهرة اللوتس المصرية، ويقع في قلب مدينة القاهرة ويطلُّ مباشرةً على النيل، وهو من أبراج الضخمة حيث يبلغ طوله حوالي 187 مترًا، أي أعلى من أهرامات الجيزة.

يمكنك البدء في جولتك السياحية من برج القاهرة بركوب المصعد والتجول في طوابق البرج، حيث يستغرق الصعود بالمصعد حوالي 45 دقيقة حتى تصل إلى قمة البرج. يمكنك الوقوف على القمة والاستمتاع بمشاهدة القاهرة القديمة بالكامل، حيث يستغرق البرج دقيقة واحدة لرؤية القاهرة القديمة بأكملها.

5-شارع المعز:

يُعَدُّ شارع المعز واحدًا من أهم الشوارع التي يُمْكِنُكَ الاستمتاع بزيارتها، ولا ينبغي لك أن تفوتها، إذ يأخذُكَ إلى أجواء التاريخ في لحظةٍ واحدة، حيث يُمْكِنُكَ القيامُ بجولةٍ حُرَّةٍ ومشاهدة آثار القاهرة القديمة، وارتداء الزي القديم المصري، سواءً الفرعوني أو الملكي أو البدوي وغيرها من الأشكال المختلفة، كما يُمْكِنُكَ شراء مجموعةٍ كبيرةٍ من التحف والمشغولات اليدوية القديمة.

6-قصر البارون:

يُعتبر هذا القصر واحدًا من أجمل القصور القديمة التي يُمكن الإطلاع عليها وزيارتها في القاهرة، وتم اسمه تيمنًا بالبارون البلجيكي أدوار الذي جاء إلى مصر من الهند في القرن التاسع عشر، ويتميز القصر بعدد كبير من الأبواب والشرفات المصممة بشكل جميل، كما توجد في كل ركن من أركان الغرفة عمود يحمل تمثالًا رفيعًا من التماثيل الهندية القديمة.

يمكن الاستمتاع بمجموعة كبيرة من اللوحات الملونة بالفسيفساء، وعندما تصعد إلى سطح القصر ستشعر وكأنك في حفلة أسطورية قديمة.

7-المتحف المصري:

يُمكنك زيارة المتحف المصري الذي يُعَدُّ واحدًا من أهم الأماكن التي يزورها الكثيرون، حيث يضم المتحف أكثر من 160 ألف قطعة أثرية نادرة، بما في ذلك عدد كبير من المومياوات القديمة التي تعود إلى عهد فراعنة مصر القديمة. ويتميز المتحف بترتيبه الجيد ونظافته العالية، ويمكنك الاستمتاع بجولة حرة داخل المتحف لمشاهدة كل القطع الأثرية الموجودة.

8-المتحف القبطي:

يُعد متحف الآثار المصرية القبطية واحدًا من أقدم الأماكن السياحية في القاهرة، وأكبر متحف في العالم للآثار القبطية القديمة، حيث يحتوي على أكثر من 16 ألف قطعة أثرية. كما يمكن للزوار رؤية أنماط نادرة من النسيج، تم نقش بعض الرموز المسيحية عليها في القرن السادس الميلادي، ويمكنهم مشاهدة مسرجة البرونز التي يتم نقش عليها معجزات السيد المسيح.

كانت هذه جولة سريعة في أهم الأماكن القديمة في القاهرة، ولكنها مجرد نقطة صغيرة في بحر من الآثار والأماكن القديمة في القاهرة التي سنتناولها في رحلات وجولات سياحية مستقبلية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى