السفرالسياحة

أجمل الأماكن السياحية بمسقط

الأماكن السياحية بمسقط | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز العاصمة العمانية مسقط بتاريخ غني وتراث ثقافي متميز، حيث تحتفظ بحضارتها التقليدية القديمة وتمتلك معالم طبيعية رائعة، من جبال وشواطئ وأماكن سياحية، مما يتيح للزوار فرصة للاستمتاع بالتعرف عن كثب على العمان الأصيلة التي تجمع بين الأصالة والحداثة. وتتميز مسقط بالعديد من المعالم السياحية الخلابة والتي تعود إلى تاريخها الحضاري العتيق، وتشتمل على 18 متحفًا متنوعًا في المجالات الثقافية والعلمية والطبيعية.

تتميز مدينة مسقط بموقعها المتميز على بحر العرب وطقسها المنعش الذي يجمع بين أمطار المونسون الهندية والصفاء الصحراوي، وطبيعتها الخضراء الرائعة. ويجذب هذا المزيج من العوامل الطبيعية السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالرحلات السفاري ورياضة الغطس والأنشطة المائية وزيارة الوديان والشواطئ والقلاع والأسواق القديمة التي تتوزع في أنحاء المدينة.

أشهر الأماكن السياحية بمسقط :

عادةً ما تكون العاصمة هي المحطة الأولى للسياح في رحلتهم إلى عمان، حيث تعتبر مركزًا سياحيًا وبوابة رئيسية، وتجمع مسقط بين الحضارة والجمال الطبيعي، وتحتوي على بعض أجمل الشواطئ والمناطق السياحية، وتشمل هذه المناطق:

  • ولاية نزوي:

تشتهر ولاية نزوى بكونها منطقة جبلية جميلة للغاية، حيث تتميز بالجمال الساحر الذي يجذب الأنظار. تحتوي الولاية على العديد من الحصون، من أشهرها قلعة نزوى، وتعتبر هذه القلعة من أقدم القلاع في عمان بأكملها. كما تتميز بحصن بيت الرديدة الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي وتصميمه المميز. وتحتوي ولاية نزوى أيضًا على قمة شبه الجزيرة العربية وجبل الشمس، ويجد السياح صعوبة في مقاومة زيارة جبل الأخضر المعروف الذي يرتفع حوالي 2980 مترًا، كما يتميز المناخ في الولاية بالمتوسط والمعتدل وتحتوي على العديد من الأشجار المختلفة مثل المشمش والرمان واللوز والجوز والرمان وغيرها.

  • حديقة القرم الطبيعية:

“تُعَدُّ هذه الحديقة واحدة من أكبر وأهم المناطق الترفيهية في سلطنة عُمان، وتقع في قلب مدينة مسقط، وتحتوي على أكبر مساحة تبلغ مليون و700 ألف متر مربع، وتحتوي على مساحة كبيرة من الأشجار والمسطحات الخضراء، كما تضم بحيرة يمكن التجول فيها بواسطة قارب شراعي صغير، وتوفر الحديقة العديد من الألعاب الترفيهية للأطفال والكثير من المرافق والخدمات بالإضافة إلى التزلج على الجليد.

  • مسجد السلطان قابوس الأكبر:

يُعد هذا المسجد من أشهر المعالم السياحية في سلطنة عمان، وهو أحد أكبر المساجد في عمان وثالث أكبر المساجد في العالم، ويتسع لأكثر من 20 ألف مصلٍ، وتبلغ مساحته 933 ألف متر مربع. وقد استغرق بناؤه أكثر من 10 سنوات، ويتميز بتصميمه الإسلامي الفريد والفني، بالإضافة إلى سجادته الخلابة التي تزين قاعة الصلاة، والتي تعد أكبر سجادة فارسية في العالم بطول يتراوح بين 60 و 70 مترًا تقريبًا.

  • مرباط:

تعتبر مرباط المكان المثالي للأشخاص الذين يحبون المغامرة والحياة البرية، حيث تحتوي على كف طيق الذي يعد ثاني أكبر كهف في العالم وأكبر كهف في سلطنة عمان، إلى جانب جبل سمحان الذي يتميز بطبيعته الخضراء كمحمية طبيعية، ويضم العديد من الحيوانات المختلفة، بما في ذلك النمر العربي والغزلان والوعل النوبي والثعالب، ولذا فإنه يعد بيتًا للحيوانات المحلية النادرة.

  • فن زون:

تعتبر منطقة فن وزن وحديقة القرم الطبيعية من أهم المراكز الترفيهية في المسقط، وتعتبر وجهة مميزة لجميع أفراد العائلة، حيث تحتوي على العديد من الألعاب والأنشطة والفعاليات على مدار العام، بما في ذلك صالة للتزلج على الجليد وألعاب أخرى مثل البولينج والألعاب الإلكترونية وألعاب الطاولة، بالإضافة إلى فعالية القرية الثلجية التي يمكن للزوار اختبار الأجواء المتجمدة والبيئة القطبية.

  • بيت الزبير:

يقع بيت الزبير في مدينة مسقط، بالقرب من قصر العلم، وتم افتتاح أبوابه الخشبية المنحوتة في عام 1998. وافتتحت عائلة الزبير بيتهم كمتحف، حيث يعود تاريخه إلى عام 1914. ويعد بيت الزبير من أهم التراث العماني، حيث شهد تطورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، وأصبح مركزًا ثقافيًا هامًا. يستقبل المتحف العديد من المعارض الدولية لعرض الفن المعاصر، ويعرض الكثير من الصور الجميلة لطراز الحياة العمانية، إلى جانب الحرف اليدوية والأثاث والملابس والأسلحة التقليدية، والمجوهرات المتنوعة، والأدوات المنزلية والعملات القديمة والنادرة، ويضم البيت العماني التقليدي ومتجر الكتب والهدايا التذكارية.

  • بهلا:

ينبغي لعشاق القلاع القديمة والغابات الخضراء والنخيل زيارة بهلا، وهي واحة خضراء تبدو كما لو كانت تم حفظها منذ زمن بعيد. يمكن للزوار التجول في قلعة بهلا الواسعة والمبنية على تلة مرتفعة، والتي تشتمل على الجامع الأثري القديم والقلعة المحصنة والواحة الشهيرة وجدرانها التي تضم العديد من الأبراج وغرف الجنود، وحصن جبرين الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 400 عام، والذي يجمع بين الإبداع الهندسي والزخرفي في آن واحد.

  • حديقة كلبوه:

يتوفر في ولاية مطرح بمسقط حديقة وشاطئ كلبوه، وهي فرصة رائعة لقضاء وقت ممتع مليء بالهدوء والراحة والاسترخاء، والتمتع بالطبيعة الخضراء والتضاريس الجميلة التي تطل على مياه خليج عمان، بعيدًا عن صخب المدينة.

  • فونتاز موكيدز:

تعد تلك المدينة واحدة من أهم الأماكن الموجودة في عمان، حيث يوجد بها أفينوز مول الذي يعد أكبر مركز تسوق في سلطنة عمان، وهو تجربة فريدة من نوعها في السلطنة، فهو يحتوي على منطقة ترفيهية وتعليمية تقدم مجموعة من الأنشطة الجديدة والمبتكرة التي تساعد الأطفال على التعلم من خلال اللعب، بالإضافة إلى العديد من الألعاب الإلكترونية والأنشطة الترفيهية المختلفة، كما تتميز مدينة فونتاز بأنها منطقة اللعب الحصرية التي تناسب جميع أفراد العائلة.

  • المتحف العماني:

يقع المتحف العماني في مدينة الإعلام ويحتوي على قسم للتاريخ القديم حيث يتم عرض العديد من الآثار الخاصة بالحضارات القديمة، مثل المدافن الحجرية والنقوش الصخرية، ويضم بعض المعدات الأثرية القديمة، مثل أدوات الزراعة القديمة والحجر الصابوني وبعض القلائد الحجرية الصغيرة، مما يجعله واحدًا من الأماكن التي يقصدها السياح لرؤية معالمه الآثرية القديمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى