الحالات المرضيةصحة

أفضل طريقة لتظيف الأذن

أفضل طريقة لتظيف الأذن | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل طريقة لتنظيف الأذن هي التي تتبع الحلول الصحيحة والطبيعية التي لا تسبب أي آثار جانبية خاصة عند إزالة الشمع الزائد الذي يتراكم في الأذن، فالشمع هو المادة الطبيعية التي تنتجها الأذن كحماية ضد الأوساخ والبكتيريا، وعادة ما لا يجب إزالة الشمع في الحالات الطبيعية لأنه يعمل كوقاية للأذن من الأمراض، ولكن في حالة وجود كميات زائدة من الشمع يجب تنظيفها بشكل يومي.

يمكن ملاحظة وجود كميات غير طبيعية من الشمع في الأذن عن طريق بعض الأعراض المحددة، مثل الحكة العميقة داخل الأذن، والدوار، والشعور بإمتلاء الأذن، وسماع صوت رنين بالأذن، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة السمع بشكل واضح، بالإضافة إلى الإحساس بالألم، وفي بعض الأحيان يصبح الشمع صلباً ويصعب الخروج، ولذلك يحتاج الشخص إلى العلاج الطبيعي الذي يساعد على تليين الشمع ليسهل الخروج، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

أهم أعراض إنسداد الأذن :

يتمثل الأعراض في حدوث إمتلاء أو رنين بالأذن، والإحساس بالدوخة، والإصابة بالسعال، ويزيد تراكم البكتيريا بسبب التراب.

أفضل طريقة لتظيف الأذن المسدودة :

  • الماء المالح :

يمكن خلط مقدار ملعقة ملح مع كوب ماء دافئ، واستخدام كرات قطنية لتبليلها بالماء المالح، ثم إمالة الرأس بحيث تكون الأذن تجاه السقف، وإضافة بضع قطرات من الماء المالح إلى الأذن، ثم الانتظار لبضع دقائق حتى يتدفق الماء إلى قناة الأذن، وتكرار هذه الطريقة حتى يصبح الشمع ناعمًا ويخرج بسهولة.

  • زيت الأطفال :

تتميز زيوت الأطفال بأنها زيوت معدنية تحتوي على معطر مهدئ خفيف، إلى جانب كونها مرطبًا فعالًا يساعد في تخفيف الشمع في الأذن وبالتالي يقلل من لزوجته، حيث يمكن وضع عدة قطرات من زيت الأطفال داخل الأذن باستخدام كرة قطنية أو قطارة، مع الحرص على عدم إدخالها بشكل عميق، ثم تزال الكرة القطنية بعد مرور بعض الوقت.

  • زيت الثوم :

في حال إن إقتران إنسداد الأذن بألم، فإن زيت الثوم يعتبر أفضل علاج له، وذلك لإحتوائه على الأليسين الذي يعد مضاد طبيعي ضد الميكروبات، والذي له دور قوي في معالجة الإلتهابات بالأذن الوسطى والأذن الداخلية، كما أنه له دور في تخفيف الوجع، ومن الممكن تحضير زيت الثوم عن طريق طحن الثوم ثم نقعه بأي نوع زيت وتركه عدة أيام، ثم يُستخدم الزيت بواسطة كرات قطنية أو القطارة.

  • بيروكسيد الهيدروجين :

بيروكسيد الهيدروجين هو اسم كيميائي للماء الذي يحتوي على كمية إضافية من الأكسجين، وتنتج جميع الكائنات الحية بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي كاستجابة مناعية طبيعية ضد العدوى، كما يمكن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين كيميائياً بإضافة الأكسجين إلى الماء، ويستخدم لإزالة الشمع من الأذن ويعتبر مطهرا للإلتهابات داخل الأذن الداخلية، ويمكن استخدامه بتركيز ٣% عن طريق وضع القطن المغموس ببيروكسيد الهيدروجين في الأذن مع مراعاة إمالة الرأس قليلاً، ويتم تكرار العملية مع الأذن الأخرى حتى يصبح الشمع ليناً ويسهل خروجه.

  • زيت جوز الهند :

يعد زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة جدًا لإزالة شمع الأذن المتراكم في الأذنين، حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشابهة لتلك الموجودة في الشمع، مما يجعله خيارًا آمنًا لاستخدامه في هذا الغرض. كما يتميز بتأثيره الفعال ضد الميكروبات، الذي يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، حيث يمتلك القدرة على قتل نوع واسع من البكتيريا الضارة المتراكمة في الشمع.

يُعد زيت الزيتون من الزيوت المفيدة جداً في تليين الشمع المتصلب داخل الأذن، حيث إن العديد من الدراسات أشارت إلى احتوائه على العديد من المضادات الحيوية الفعالة ضد البكتيريا.

  • زيت البرافين :

يساعد على تنظيف قناة الأذن، كما يساعد في التخلص من تراكم شمع الأذن الزائد، ويمكن تسخين كمية صغيرة من زيت البرافين واستخدامه بواسطة القطارة، حيث يتم إضافة بضع قطرات في كل أذن لتحصل على الراحة اللازمة.

  • الأوميجا 3 :

السلمون والماكريل والجوز والأفوكادو وبذور الكتان جميعها غنية بالأحماض الدهنية خاصة الأوميجا 3، وتناول هذه الأحماض الدهنية يساعد على تقليل مشكلة تراكم الشمع في الأذن.

  • الزهور المجففة :

في حال القيام بنقع الزهور المجففة بأي نوع من الزيوت مثل زيت الزيتون، فهو يفيد جداً في التخلص من الشمع، وذلك لخصائصه المضادة للجراثيم والمضادة للبكتريا، الأمر الذي يساعد على محاربة العدوى، فمن الممكن القيام بتحضيره من خلال القيام نقع قليل من الزهور الممجففة بزيت جوز الهند أو زيت جوز الهند ثم تركه عدة أيام، بعدها يتم تصفية هذا الخليط والإحتفاظ به كأي زيت أخر.

  • الجلسرين :

يساعد بضع قطرات من الجلسرين الطبي على إذابة الشمع، وبالإضافة إلى تأثيره المرطب، فإنه آمن للاستخدام المنزلي. يمكن تخفيف كمية من الجلسرين في الماء لجعلها أقل لزوجة واستخدامها بالقطارة لتنظيف الأذن.

  • صودا الخبز :

تُعد صودا الخبز من العلاجات الطبيعية المتوفرة في كل منزل، حيث يُمكن إضافة ملعقة صغيرة فقط من صودا الخبز إلى ملعقتي ماء واستخدامها بالقطارة.

  • زيت اللوز :

يعد زيت اللوز من بين الزيوت الملينة، ويساعد على إزالة شمع الأذن عن طريق تخفيفه وجعله سهل الإزالة، يمكن استخدامه بوضعه في قطارة وتركها عند درجة حرارة الغرفة، ثم استخدامه كأي نوع آخر من الزيوت.

  • الماء الدافئ :

في حال تكرار مشكلة إنسداد الأذن بسبب الشمع، يمكن استخدام الماء الدافئ مؤقتًا لتخفيف الألم، حيث يتم تدفق الماء الساخن بالماء الفاتر لتقليل لزوجة الشمع وإزالة الغبار والزيوت المتراكمة وتنظيف الأذن بشكل كامل.

  • الخل الأبيض :

يُعدُّ الطريقة الفعّالة والمؤثرة في تنظيف الأذن من الشمع هي ذوبان الشمع بالأذن، وذلك بإتباع الخطوات التالية: يُبلّل قطنةٌ بالخل ويتم وضع بضع قطراتٍ من المحلول بالأذن، مع مراعاة الحفاظ على ميل الرأس تجاه السقف، ثم بعد خمس دقائقٍ يُدار الرأس في الاتجاه المعاكس للسماح بخروج المحلول المذاب مع الشمع من الأذن، ويتم التجفيف بواسطة قطعةٍ قطنيةٍ، ثم يتم إزالة المادة اللزجة المتبقية.

نصائح إضافية عند تنظيف الأذن :

  • يجب تجنب استخدام أي جسم غريب أثناء تنظيف الأذن لضمان سلامة الأذن، حيث قد يؤدي استخدام أي جسم غريب إلى تدمير طبلة الأذن وتسبب في ضعف السمع في المستقبل.
  • يجب تجنب استخدام أي أشياء طويلة ومدببة، مثل مفتاح السيارة أو مشابك الورق أو الحرف الملفوف، لتنظيف الأذن، كما يجب الحذر من استخدام المساحات القطنية لأنها قد تدفع الشمع باتجاه أعمق في قناة الأذن وتسبب الانسداد الكامل للأذن.
  • يفضل تنظيف الأذن باستخدام منشفة جافة ودافئة.
  • يمكن استخدام أي نوع من قطرات تنظيف الأذن المخصصة لإذابة الشمع، والتي تساعد على تليين الشمع، شريطة الالتزام بالتعليمات المدونة على العبوة.
  • تجنب التعرض للضوضاء الصاخبة قدر الإمكان.
  • يجب تجنب إدخال الماء داخل الأذنين، خاصة مع مرضى السكري، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن، أو أي شخص يعاني من مشاكل في أنبوب الأذن.
  • ينصح باستخدام سماعات الرأس بشكل متقطع وعدم الاستخدام المستمر لها، كما ينبغي تنظيم مستوى الصوت ليكون منخفضًا وهادئًا لتجنب الإصابة بالضرر، ويمكن الحصول على بعض الراحة من استخدام هذه الأدوات.
  • يجب تجفيف الأذنين على الفور بعد السباحة لمنع مياه السباحة من البقاء داخل الأذن.
  • في حال وجود تسريب للمياه داخل الأذن، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • يتسبب تراكم شمع الأذن في الشعور بالحكة والألم وعدم الراحة، ويمكن التخلص منه في المنزل باستخدام أي من العلاجات المذكورة، شرط أن يتم تنظيف الأذن بعناية والاهتمام بها، وفي حالة وجود إفرازات أذن غير عادية، يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى