السفرالسياحة

كيفية الوصول إلى المسجد السليماني في تركيا اسطنبول

المسجد السليماني | موسوعة الشرق الأوسط

المسجد السليماني هو من أشهر المساجد التي توجد في مدينة إسطنبول ويعد من أهم معالم السياحة في تركيا ، فهو يعد من المساجد المميزة في إسطنبول والذي يعود إلى عصر السلطان سليمان القانوني، ويطلق على المسجد أيضًا مسجد السليمانية، وبالرغم من قدم هذا المسجد إلا أنه ما زال معلمًا مميزاً من معالم المدينة.

موقع المسجد السليماني:

يقع مسجد السليماني في منطقة أمينونو بمدينة إسطنبول، وتقع هذه المنطقة بالقرب من السوق المصري الشهير في المدينة، كما يقع المسجد بالقرب من حديقة جولهانة الشهيرة وسوق جراند بازار، ويبعد المسجد عن منطقة محطة ترام بيازيت بمتوسط عشرين دقيقة.

تاريخ إنشاء المسجد السليماني:

تعود تاريخ إنشاء مسجد السلمانية إلى عصر السلطان العثماني سليمان القانوني، وتم بناء المسجد في عام 1551، واستغرق بناؤه سبعة أيام متواصلة حتى انتهى في عام 1558. وكان المعماري الشهير في ذلك العصر هو سنان.

تصميم المسجد السليماني:

يتميز مسجد السليماني بتصميمه المعماري الجذاب الذي جعله أسطورة في الدولة العثمانية خلال هذه الفترة، ويعتبر مسجد السليمانية جزءًا من كيان كبير في الدولة العثمانية السليمانية، إذ يقع المسجد في ساحة كبيرة تضم مستشفى ومؤسسة خيرية ومدرسة وحمام تركي كبير يوفر العديد من الخدمات.

يتميز المسجد السليماني بتصميمه الذي تم بناؤه من الحجر المنحوت، بالإضافة إلى الأحجار النارية والرملية التي تشمل مجموعة كبيرة من الزخارف الثمينة التي تم عملها من الألماس، ويتميز المسجد أيضًا بقوته الشديدة التي جعلته موجودًا حتى اليوم، على الرغم من تعرض مدينة إسطنبول لأكثر من ألف زلزال منذ إنشائه وحتى الآن.

مواصفات المسجد السليماني:

  • يتميز المسجد السليماني بتصميمه المتميز الذي جعله من أفضل المساجد في العالم، حيث يتميز بقبته التي تتوسط أربعة أرجل، ويصل ارتفاعها إلى أكثر من خمسين مترا، ويبلغ قطرها أكثر من سبعة وعشرين مترًا.
  • كما يحتوي قبة المسجد على قبتين إضافيتين، وهذا الأمر مشابه لما يوجد في متحف آيا صوفيا الشهير، الذي يقع في نفس المدينة.
  • تضم قبة المسجد أكثر من اثنتين وثلاثين نافذة، بالإضافة إلى وجود مأذنة في جميع زوايا المسجد، ووجود شرفات في قبة المسجد، حيث يتراوح طول الشرفات بين خمسة وسبعين مترًا وأقل من ستة وخمسين مترًا لبعض الشرفات الأخرى.
  • يتوفر في المسجد منطقة مخصصة للوضوء، ويتميز بقبة مستطيلة، ويحيط بها أكثر من ثمانية وعشرين ممر، ويوجد في المسجد أيضًا مقبرة في اتجاه القبلة والتي تحتوي على قبر السلطان سليمان وزوجته السلطانة هرم.
  • تم تشييد القبر وتزيينه بالألماس الأصلي، ووضعه داخل لوح مصنوع من الحديد.
  • يتميز المسجد بزخارفه الملونة والنقوش الإسلامية على جميع جوانبه وحوائطه، بالإضافة إلى النوافذ الموجودة في جميع أنحاء المسجد.
  • تم كتابة سورة الفتح في الزخارف الموجودة في المسجد، والتي تم صنعها من الخزف الصيني، والتي تم تركيبها على النوافذ الموجودة في المسجد.
  • تم كتابة سورة النصر في المنطقة المركزية للقبة.

الأشخاص المدفونين في المسجد السليماني:

تحتوي جامع السليماني على العديد من المقابر التي دُفِن فيها أفراد من عائلة السلطان سليمان القانوني، بما في ذلك السلطان سليمان القانوني نفسه، وزوجاته، بما في ذلك روكسلانا التي عُرِفت بلقب السلطانة هُرِم، والسلطانة محرمة، والمهندس المعماري سنان، وصالحة دل آشوب.

أشهر الأماكن السياحية التي توجد بالقرب من المسجد السليماني:

هناك العديد من الأماكن السياحية الموجودة بالقرب من المسجد السليماني، والتي يمكن زيارتها أثناء زيارتك لمدينة إسطنبول، ومن بين أشهر تلك الأماكن:

السوق المصري:

يعد السوق المصري واحدًا من الأماكن الشهيرة في مدينة اسطنبول، ويقع مسجد السليمانية بالقرب من السوق المصري في منطقة الفاتح

ميناء العبارات:

تعتبر واحدة من الأماكن الشهيرة في اسطنبول بسبب جمالها، ويزورها العديد من الأشخاص للاستمتاع بالمناظر الخلابة، وتقع بالقرب من المسجد السليماني في منطقة أمينونو بالتحديد.

حديقة جولهانة:

توجد حديقة جولهانة أيضًا بالقرب من المسجد السليماني، حيث تقع الحديقة في منطقة سيركجي، ويمكن زيارتها بعد زيارة المسجد السليماني.

سوق جراند بازار:

يقع سوق جراند بازار في منطقة بيازيت ويمكن الوصول إليه بسهولة وسرعة، حيث يقع بالقرب من المسجد السليماني.

منطقة السلطان أحمد:

تقع منطقة السلطان أحمد بالقرب من المسجد السليماني على مسافة لا تقل عن عشر دقائق سيرًا على الأقدام، وهي واحدة من أجمل مناطق مدينة إسطنبول.

كيفية الوصول إلى المسجد السليماني:

يمكن الوصول إلى المسجد السليماني من خلال محطة الترام في منطقة السلطان أحمد، والتي تقع بالقرب من السوق المصري في منطقة أمينونو، ويمكن الوصول إليها من ساحة تقسيم، حيث يمكن الذهاب إلى ميناء كاباتاش من خلال محطة المترو الموجودة في تقسيم، ويتم النزول في محطة أمينونو والسير على الأقدام حتى يتم الوصول إلى المسجد السليماني.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى