السفرالسياحة

أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول

تركيا إسطنبول 2017 | موسوعة الشرق الأوسط

دليل لأفضل أماكن الترفيه في تركيا، ينصح بزيارة إسطنبول. تركيا هي كنز حضاري تم توارثه عبر العصور، حيث ترسخت فيها معالم الإمبراطورية العثمانية، وتتمتع بمناخ وجغرافية وطبيعة استثنائية. إنها تجمع بين التاريخ العريق والحاضر والمستقبل الإنساني، حيث تلتقي حضارات حوض البحر المتوسط، وتمثل نقطة اتصال بين المجتمع الأوروبي والمجتمع الإسلامي. ولن يشعر زوارها بالملل، بدءًا من لحظة التجول في شوارعها وأسواقها.

إسطنبول هي مدينة عريقة كانت تعرف سابقًا بأسماء مثل مدينة الآستانة والقسطنطينية وإسلامنبول وبيزنطة، وهي الآن أكبر مدينة سياحية في تركيا، والمدينة الثانية في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يعيش فيها أكثر من 13 مليون شخص. لقد كانت إسطنبول عاصمة لعدد من الإمبراطوريات والدول، حيث كانت في السابق عاصمة للإمبراطورية الرومانية وبعد ذلك عاصمة للإمبراطورية البيزنطية وبعد ذلك عاصمة للإمبراطورية اللاتينية، وكانت أيضًا عاصمة للدولة العثمانية، وكانت الإمبراطورية العثمانية أخر الأمبراطوريات قبل إعلان قيام جمهورية تركيا. في عام 1985، قامت اليونسكو بإدراج المعالم التاريخية في إسطنبول ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وفي عام 2010 تم اختيار إسطنبول لتكون عاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية.

جدول المحتويات

أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول  :

منطقة السلطان أحمد :

تحتوي هذه المنطقة على العديد من المعالم السياحية والتاريخية، حيث تكثر الجوامع والحدائق والمتاحف والمطاعم والكنائس، وتمثل هذه المنطقة الوجه السياحي والتاريخي لمدينة إسطنبول، فهي تحتوي على العديد من الكنوز الحضارية والتاريخية، وتشغل هذه المدينة مكانة كبيرة في البرنامج السياحي للزوار إلى مدينة إسطنبول، وتضم بعض المعالم الشهيرة:

  • المسجد الأزرق أو كما يُعرف باسم جامع السلطان أحمد :

يعتبر هذا المسجد واحدًا من أشهر المساجد في المنطقة، ويتميز هذا المسجد بأنه يحتوي على ستة أبراج، مما يجعله مميزًا عن جوامع تركيا الأخرى التي تحتوي على أربعة أبراج فقط.

  • قصر توبكابي:

يُعرف هذا المبنى باسم قصر الباب العالي وهو أحد أهم القصور في إسطنبول ويُعتبر واحدًا من أشهر المعالم التاريخية في المدينة، حيث يتمتع بجاذبية سياحية كبيرة نظرًا لأنه يُمثل مرحلة تاريخية هامة في تاريخ الدولة العثمانية، إذ كان قصر توبكابي مركزًا لصناعة القرار ويحتوي على العديد من الآثار الإسلامية المقدسة.

  • آيا صوفيا:

تعتبر كنيسة آيا صوفيا واحدة من أجمل المعالم السياحية التاريخية المشهورة في مدينة إسطنبول، وتقع هذه الكنيسة في موقع مقابل لمسجد السلطان أحمد، والذي يقع في واحدة من أشهر المناطق التاريخية بالمدينة، وهي منطقة السلطان أحمد التي تقع في الجزء الأوروبي من المدينة.

  • حديقة جولهانة:

تعتبر واحدة من أجمل المنتزهات وأروع حدائق إسطنبول، حيث كانت في السابق جزءًا من حديقة قصر توبكابي الخارجية.

  • السوق المصري:

يُعد سوق التوابل واحدًا من الأسواق التاريخية المشهورة في منطقة السلطان أحمد، ويُعتبر السوق الثاني من حيث الحجم والأهمية في المدينة.

  • السوق المسقوف (البارزار الكبير):

يُعتبر سوق البازار الكبير واحدًا من أكبر وأقدم الأسواق الشعبية في إسطنبول وعلى مستوى العالم، ويزوره الكثير من السياح، ويتوفر على جنباته العديد من الحمامات والمطاعم والمساجد والمتاجر والمقاهي.

السياحة في تركيا الجزء الأسيوي :

تحتوي مدينة إسطنبول في الجزء الآسيوي على العديد من أجمل الأماكن السياحية. تتميز هذه المنطقة بعراقة المدينة، وتضم العديد من الحدائق والمتاحف والأماكن السياحية المشهورة. ومن بين أهم المعالم السياحية في هذه المنطقة:

  • محطة حيدر باشا:

تعتبر أكبر محطة للسكك الحديدية في مدينة إسطنبول وتطل على البحر، مما يتيح فرصًا عظيمة لالتقاط بعض الصور التذكارية هناك.

  • تلة العرائس:

تتميز تلة العرائس بإطلالتها الرائعة للغاية، حيث تشتمل على أحياء ومآذن إسطنبول، وتعد واحدة من أعلى التلال السبعة المحيطة بإسطنبول، وإذا وقف الشخص على قمة التلة، فإنه يرى مدينة إسطنبول كأنها لوحة فنية رائعة، حيث يمكن رؤية طرفي المدينة الآسيوي والأوروبي.

  • برج الفتاة:

تدور حول هذا البرج الكثير من الحكايات والقصص التي تتحدث عن ماضيه الغامض، ولذلك يُعتبر برج البنت إرثًا تاريخيًا هامًا في مدينة إسطنبول.

  • شارع بغداد:

يبلغ طول هذا الشارع الممتد من بلدية كاديكوي إلى بلدية مالتيبه 14 كيلومترًا، ويتواجد بجوار ساحل بحر مرمرة، ويتمتع بأهمية مماثلة لشارع الاستقلال الذي يقع في الجانب الأوروبي من المدينة.

  • مجمع أوبتيموم أوت ليت:

تم افتتاح هذا المجمع في عام 2008، ويتكون من خمسة طوابق، يضم طابقان أسفل الأرض، ويحتوي على العديد من الماركات والفعاليات التي تنظم خصيصًا للأطفال.

  • ملاهي بوستانجي لونابارك:

تُعدُّ إحدى أهمِّ مدن الملاهي في إسطنبول، حيث تقع بعيدًا عن محطة بوستانجي بحوالي عشر دقائق، وتُعَدُّ واحدةً من أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول.

  • مركز تسوق تيبي نوتيلوس: يُعد هذا المركز واحدًا من أوائل مراكز التسوق التي تم افتتاحها في اسطنبول، ويقع في منطقة كاديكوي.

السياحة في منطقة اورتاكوي :

تقع هذه المنطقة في بشكتاش بالجانب الأوروبي، وتقع على مضيق البوسفور، وكان لها سابقاً اسم “منتجع السلاطين” حيث كانت تسكنها سلاطين الدولة العثمانية، ومن أشهر معالمها:

  • مسجد اورتاكوي:

يُعتبر هذا المسجد واحدًا من أهم المعالم السياحية في أورتاكوي، حيث تم بناؤه على أمر من السلطان عبد المجيد، ويتميز هذا الجامع بجمال زخارفه وروعة بنائه، ويعد إنعكاسًا لمدى تطور الفن المعماري في ذلك العصر، ويقع مسجد أورتاكوي على ضفة مضيق البوسفور، مطلًا على جسر البوسفور المعلق.

  • قصر تشيرغان:

يعتبر هذا القصر من أهم المعالم في المنطقة، حيث تم بناؤه بأمر من السلطان عبد العزيز عام 1863، ويتميز بالتصميم المعماري الفريد والرائع، حيث يغطي الرخام الملون واجهته الخارجية، وتصنع جدران وأسقف القصر الداخلية من الخشب المزخرف.

  • أسواق أورتاكوي:

تتميز منطقة أورتاكوي بالعديد من المعالم التاريخية، حيث يضم عددًا من المراكز التجارية التي تعكس الوجه العصري لهذا الحي العريق، ويشتمل هذا الحي أيضًا على السوق الشعبي الذي يضم العديد من البازارات التي تعرض الهدايا التذكارية والتحف.

  • المقاهي والمطاعم:

تتوفّر العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدّم أشهى المأكولات والمشروبات في أجواء مريحة وممتعة، كما تتوزع على شاطئ ارتكوي عدة أكشاك تُخصّص لبيع أكلة الكومبير وحلوى الوافل.

أهم المتاحف بإسطنبول :

تحتوي مدينة إسطنبول على العديد من المتاحف الأثرية والحديثة الأكثر شهرة، مما يجذب الكثير من السياح، وتشمل هذه المتاحف ما يلي:

  • دولما بهجة:

يعتبر قصر دولما بهجة واحدًا من أجمل القصور في إسطنبول، ويعتبر رمزًا للرفاهية والترف على مر العصور، حيث يتميز بتصميمه الرائع وبنائه الفخم، وتكلفة بنائه بلغت حوالي 35 طنًا من الذهب.

  • متحف الطيران:

يعد هذا المتحف متحفًا عسكريًا حيث يتم عرض العديد من أنواع الطائرات الحربية المختلفة، بما في ذلك المروحيات والأنظمة الدفاعية المستخدمة من قبل الجيش الجوي التركي.

  • متحف إسطنبول الأثري:

يتألف هذا المتحف من ثلاثة متاحف، كلها تختص بعرض مئات الآلاف من القطع الأثرية والتحف النادرة، ويعتبر واحدًا من أكبر وأبرز المتاحف في إسطنبول وعلى مستوى العالم.

  • بانوراما فتح القسطنطينية:

يعد هذا المتحف واحدًا من أهم المتاحف الفريدة في إسطنبول، ويتميز بالمشاهد ثلاثية الأبعاد والمؤثرات الصوتية.

  • المتحف الإسلامي:

يضم هذا المتحف العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الإسلامي، مثل المخطوطات الإسلامية القديمة، والعديد من السجادات والقبعات الفخمة، ويعد واحدًا من أجمل وأروع أماكن الترفيه في إسطنبول بتركيا  .

  • متحف إسطنبول للفن الحديث:

يُعَدُّ هذا المتحف واحدًا من أفضل المتاحف الحديثة في إسطنبول، ويقع في منطقة بيوغلو مع إطلالة على مضيق البوسفور.

  • متحف الشمع:

يعد فرعًا من سلسلة متاحف الشمع العالمية وهو واحد من المتاحف الحديثة في إسطنبول، تم افتتاحه عام 2016.

  • متحف الثلج:

افتُتِحَ للتو أول متحف ثلج في تركيا، ويقع في مركز تسوق فوروم.

  • متحف الألعاب:

يعتبر متحف ألعاب الأطفال واحدًا من المتاحف الفريدة في مدينة إسطنبول، حيث يحتوي على أكثر من 10،000 لعبة من جميع أنحاء العالم.

  • متحف الشوكولاته:

يُعَدّ هذا المعلم واحدًا من أهم معالم إسطنبول السياحية، حيث يفضله العديد من السياح عند زيارة المدينة.

أجمل الحدائق في إسطنبول :

تمتاز مدينة إسطنبول بجمالها الفريد والمتفرد الذي يتجلى في المساحات الخضراء الواسعة والرائحة العطرة التي تفوح منها، ومن بين أجمل حدائقها:

  • حديقة أميرجان:

تعتبر هذه الحديقة كبيرة ومميزة بوفرة الأشجار والعديد من أنواع الورود، ويوجد بها أيضًا بحيرة صغيرة.

  • حديقة أتاتورك :

تُعد هذه الحديقة من الوجهات المفضلة لمحبي الهواء النقي والراحة، وتحتوي على ثلاثة بحيرات والكثير من النباتات والأشجار النادرة، وتُعد واحدة من أفضل أماكن الترفيه في إسطنبول بتركيا  .

  • حديقة فلوريا إسطنبول:

تُعد هذه الحديقة، التي تقع تحت إدارة بلدية فلوريا، واحدة من أجمل الحدائق العامة في إسطنبول، ومن أبرز مميزاتها وجود الكثير من أزهار التوليب التي تنتشر على أطراف أروقة الحديقة، بالإضافة إلى وجود العديد من المرافق مثل الممشى وألعاب الأطفال والمضمار الخاص بالسباقات والمطاعم والمقاهي.

  • حديقة يلدز:

تقع هذه الحديقة على ضفاف مضيق البوسفور، وتقع بالقرب من قصر يلدز.

  • حديقة الحيوان:

تعتبر أكبر حديقة حيوان في إسطنبول، حيث يوجد بها أكثر من 200 نوع من الحيوانات وأكثر من 250 نوعًا من النباتات، ويمكن رؤية التماسيح والأسود والكلاب والسلاحف والثعالب والغزلان والنمور والدببة وغيرها.

أهم الحمامات التركية في مدينة إسطنبول :

تحظى الحمامات التركية بمكانة مميزة في قوائم سياحية السائحين الراغبين في زيارة تركيا، كونها توفر الترفيه والاستجمام والتسلية. ووصل عدد الحمامات التركية إلى 14 ألف حمام في فترة من الزمن، حيث كان حوالي 155 حمامًا فقط مخصصًا للجمهور العام، بينما كانت الحمامات الأخرى مخصصة للأمراء والسلاطين وكانت تقع داخل قصورهم. ومن بين الحمامات التركية الأكثر شهرة في إسطنبول هي التالية:

  • حمام تشمبرليتاش:

يتميز هذا الحمام العثماني القديم بالكثير من الزخارف التقليدية وعدد من القباب الجميلة، وقد تم تصميمه بواسطة أحد أشهر المهندسين المعماريين، وهو سنان.

  • حمام غلطة سراي:

تم بناء هذا الحمام في عام 1481 كجزء من كلية غلطة سراي، وما يميزه هو استخدامه للأساليب التركية التقليدية.

  • حمام آيا صوفيا حريم السلطان:

يُعد هذا الحمام التركي واحدًا من أرقى الحمامات في تركيا، ويتميز بخدماته المميزة التي يقدمها لزبائنه، كالجدران الفاخرة المصنوعة من الرخام والأرضيات الرخامية والمناشف الحريرية.

  • حمام كيليتش علي باشا:

صمم هذا الحمام المعماري المشهور سنان، لصالح علي باشا الذي كان في ذلك الوقت من أهم قادة الجيش العثماني، ومن أبرز ما يميز هذا الحمام هو تصميمه الراقي.

  • حمام كيالويلو:

يُعد هذا الحمام أحدث حمامات البخار التركية التي بُنيت في عهد الدولة العثمانية، ويُعد من بين أكبر الحمامات في إسطنبول.

  • حمام السليمانية:

يُعَدُّ أحدًا من أكثر الحَمَّامَات التركية شَعبِيَّةً بين السُيَّاح، وذلك لاختلافه عن بقية الحَمَّامَات التركية، حيثُ البناء القديم الذي يميزه، فضلًا عن مستوى الخدمة والجودة العالية.

  • حمام مهرماه:

تم بناء هذا المبنى تكريمًا للسلطانة مهرماه، وقام ببنائه المعمار العثماني الشهير سنان، ويقدم العديد من الخدمات التقليدية للحمامات التركية، بما في ذلك مسبحين، أحدهما بارد والآخر ساخن.

أشهر الأسواق في إسطنبول و أماكن التسوق :

تشتهر مدينة إسطنبول بكثرة الأسواق، حيث يمكن للسياح قضاء وقت ممتع في مراكز التسوق الحديثة التي يتوافد عليها الكثيرون، إذ تجمع بين الحداثة والتسوق الممتع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أفضل الماركات العالمية، وكذلك العديد من الأسواق التقليدية والشعبية، ومن بين أشهرها الأسواق الشعبية التالية:

  • السوق المصري:

يعد السوق الثاني بالمدينة، ويشكل مركزًا تجاريًا مهمًا لتجارة التوابل في تركيا.

  • بازار الأربعاء:

يقع هذا السوق في الجهة الخلفية لمسجد الفاتح، ويتألف من آلاف الباعة المتجولين والعديد من التجار أصحاب المتاجر والأكشاك.

  • سوق النحاسين:

يعد سوق النحاسية والصناعات اليدوية في إسطنبول واحدًا من الأسواق الشعبية الأكثر شهرة.

  • سوق اراستا:

يختص هذا السوق ببيع المشغولات اليدوية وكان يختص في بيع لوازم الجنود الفرسان خلال العصر العثماني، ويُعرف أيضًا باسم سوق سيباهي.

  • السوق المسقوف:

يعد البازار الكبير من أقدم الأسواق في العالم ويزوره يوميًا حوالي 400 ألف زائر.

أسماء أشهر المولات في إسطنبول :

  • مول فورم:

يُعد هذا المول من أحدث المجمعات التجارية في المدينة، حيث تم افتتاحه عام 2009، ويتميز بمساحته الواسعة في منطقة بيرم باشا، ويضم العديد من المتاجر التي تقدم ماركات تركية وعالمية، بالإضافة إلى وجود العديد من أماكن الترفيه والتسلية.

  • مول جاليريا اتاكوي:

يُعد أول مركز تجاري حديث يحتوي على عدد كبير من المتاجر.

  • جواهر مول:

يعد مول العرب أكبر مركز تجاري في اسطنبول وأحد أكبر مراكز التسوق في أوروبا، ويحظى بشعبية كبيرة بين السكان العرب في المنطقة.

  • فينسيا مول:

يعد هذا المركز التجاري واحدًا من المجمعات التجارية الأكثر تميزًا في منطقة غازي عثمان باشا، ويشبه هذا المول مدينة فينيسيا بشوارعها وقواربها التي تجري في القنوات المائية، ويضم المركز التجاري ما يقرب من 180 متجرًا تجاريًا.

  • اكميركيز مول:

يعد أحد المراكز التجارية الرئيسية في إسطنبول ويحتوي على أكثر من 240 محلاً تجاريًا يضم أشهر الماركات المحلية والعالمية في مجالي الأقمشة والألبسة، ومن أبرز ما يميزه هو وجود العديد من الأدراج والمصاعد الكهربائية.

  • كانيون مول:

يعد هذا المول واحدًا من أكثر المجمعات حداثة وتميزًا، حيث يضم أكثر من 150 متجرًا للعلامات التجارية العالمية والمحلية، بالإضافة إلى العديد من أماكن الترفيه والتسلية ومسرح.

أشهر مساجد إسطنبول :

تُعتبر إسطنبول المدينة التي تمزج فيها العديد من الثقافات، وتتنوع فيها الحضارات، وقد حصلت على لقب مدينة المآذن، حيث توجد بها العديد من المساجد وتنتشر في جميع أحيائها، وأغلب المساجد في إسطنبول يرجع تاريخها لعصر العثمانيين، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح من خلال الطرز المعمارية الخاصة بالمساجد وزخارفها الجميلة، ومن بين المساجد الشهيرة في إسطنبول:

  • جامع السليمانية:

يُعد واحدًا من أكبر المجمعات السكنية في إسطنبول، ويأتي في المرتبة التالية بعد جامع الفاتح.

  • الجامع الجديد:

يعدّ من بين أشهر المساجد الموجودة في تركيا، ويتميز بعمارته العثمانية الرائعة والمميزة، بالإضافة إلى موقعه القريب من جسر غلطة والبحر.

  • جامع ياووز سليم:

يشتهر هذا المسجد باسم جامع سليم الأول، وهو ثاني أقدم مسجد يعود للعصر العثماني في إسطنبول، ويقع على الهضبة الخامسة التي تطل على القرن الذهبي.

  • جامع الفاتح:

يتمثل هذا المسجد في روعة الفن المعماري الإسلامي القديم و يحمل أهمية تاريخية كبيرة كأيقونة للجمال.

  • مسجد أيوب سلطان:

كان أول جامع تم بناؤه في إسطنبول من قِبَل العثمانيين عام 1453م بعد فتح القسطنطينية.

  • مسجد الحميدية يلدز:

يقع هذا المسجد في حي يُدعى يلدز في منطقة بشكتاش، ويضم حي يلدز قصرًا وحديقةً ومسجدًا.

أجمل شواطئ إسطنبول :

تتميز إسطنبول بتنوع أماكن الاستحمام والترفيه، إذ تحتوي على العديد من الشواطئ التي يقصدها الزوار لممارسة الرياضات المائية والسباحة، وتشمل أهم شواطئها:

  • شاطئ ناكي بيه:

تُعد الجزيرة الأكبر من بين جزر الأميرات وتُعد واحدة من أجمل الشواطئ السياحية في مدينة إسطنبول.

  • شاطئ جدا بوستان:

يقع على بحر مرمرة، ويبلغ طوله كم، ويقع بالقرب من شارع بغداد.

  • الشاطئ الشمسي:

يُعتبر واحدًا من أجمل الشواطئ التركية، يقع شمال غابات بلغراد ويطل على البحر الأسود.

  • شاطئ فلوريا:

من بين الأماكن اللطيفة في إسطنبول التي تستحق الزيارة، خاصة بعد الظهر.

  • شاطئ أوزنيا:

يعد شاطئ أوزنيا واحدًا من أجمل الشواطئ الطبيعية في إسطنبول، حيث يقع ضمن خليج صغير يطل على البحر الأسود، ويتميز بمياه هادئة وجمال المناظر الطبيعية، ويشهد ازدحامًا كبيرًا خلال فصل الصيف.

  • شاطئ كيليوس:

يتميز هذا الشاطئ الرملي بكثرة السياح خلال أيام الصيف، ويقع على شاطئ البحر الأسود، كما أنه سهل الوصول إليه من وسط مدينة إسطنبول.

أجمل الأماكن الترفيهية العائلية بإسطنبول :

تشتهر إسطنبول بالملاهي والمدن الترفيهية، ومن أشهرها:

  • فيا لاند:

تعتبر واحدة من أكبر وأضخم مدن الألعاب في إسطنبول، حيث تغطي مساحة 2.2 كم²، وتضم عددًا كبيرًا من الألعاب الكهربائية المتنوعة، بالإضافة إلى ملاهي للأطفال.

  • أكوا دولفين:

تعد واحدة من أفضل مدن الملاهي المائية، حيث تحتوي على العديد من الألعاب الترفيهية والمائية التي تناسب جميع الأعمار.

  • أكواريوم إسطنبول:

تعد أكبر حديقة للحيوانات المائية في الشرق الأوسط وأوروبا، وتضم العديد من المخلوقات والأحياء البحرية.

  • أكوامارينا:

تتميز هذه المدينة الترفيهية بالحيوية والبهجة، وتضم العديد من الألعاب المائية الحديثة التي تناسب جميع الفئات العمرية.

  • بوستانجي لونابارك:

وتقع بعيداً عن محطة بوستانجي، على بعد حوالي 10 دقائق، وتحتوي على عدد كبير من الألعاب الكهربائية المناسبة للأطفال والكبار.

  • إسطنبول دولفيناريوم:

يعد مركز عروض الدلافين واحدًا من أجمل وأكبر المراكز التي تقام فيها عروض الدلافين طوال العام، حتى في فصل الشتاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى