الطب البديلصحة

زبيب فقر الدم الطبي

زبيب فقر الدم الطبي | موسوعة الشرق الأوسط

الزبيب الأسود هو من الفواكه المجففة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فهو يمد الجسم بالفيتامينات الأساسية والعناصر الغذائية الهامة مثل المغنيسيوم والنحاس والحديد، بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم وعنصر الكالسيوم والألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمواد المضادة لعمليات الأكسدة.

 أسباب فقر الدم:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض، بما في ذلك:

  • إهمال تناول وجبات غذائية متكاملة العناصر .
  • الحيض: فالعديد من النساء يفقدن كمية كبيرة من الدم خلال فترة الحيض .
  • فقدان الدم نتيجة الإصابة بحادث أو خلال الجراحة أو عملية الولادة .
  • يمكن أن تعيق الأمراض التي تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، مثل مرض كرون أو إزالة جزء من الجهاز الهضمي .
  • يمكن أن يؤدي التبرع بالدم بشكل متكرر في فترة قصيرة إلى الإصابة بفقر الدم وضعف العضلات .
  • يؤثر نقص فيتامين د على إنتاج كريات الدم الحمراء، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمرض .

علاج فقر الدم الحاد بالزبيب :

  • يُعد الزبيب واحدًا من الوسائل الفعالة في علاج فقر الدم نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين سي، الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما يساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء بشكل طبيعي .
  • يحتوي الزبيب على كمية عالية من الحديد، مما يعني أن تناوله بشكل يومي يحسن من مستوى الحديد في الدم بشكل فعال وسريع، ويمكن أن يعالج فقر الدم ويحمي من الأنيميا.
  • يُنصح بتحضير مشروب الزبيب وتناوله مرتين في اليوم لأن ذلك سيساهم بشكل فعال في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم .
  • يشعر المريض بتحسن كبير في صحته خلال 14 يومًا، حيث يُعد الزبيب من العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من مشكلة فقر الدم، ويعتبر أسرع وأكثر كفاءة من الأدوية الصيدلية .
  • تتجاوز فوائد تناول الزبيب علاج فقر الدم، فهناك العديد من الفوائد الأخرى مثل علاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي وعلاج التهاب المفاصل والتخلص من التهاب المعدة، كما يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد والوقاية من تصلب الشرايين والمحافظة على ضغط الدم الطبيعي .

كيف يتم تناول الزبيب ؟

  • يعتبر شرب الزبيب في النهار على معدة فارغة أفضل طريقة لمعالجة فقر الدم، لأن ذلك يزيد من امتصاص الحديد.
  • يمكن إعداد مشروب الزبيب بغسل كوب كامل من الزبيب جيدًا وإزالة البذور من حبات الزبيب، ثم نقع الحبوب في مياه مغلية لفترة تزيد عن 3 ساعات.
  • قم بطحن حبات الزبيب ثم تصفيتها ووضع المشروب في كوب من المياه المغلية.
  • يمكنك أيضًا شرب الزبيب مرتين في اليوم، مرة في الصباح قبل تناول الإفطار ومرة في المساء قبل النوم إذا أردت

علاج الأنيميا بالأعشاب :

توجد العديد من الأعشاب التي تستعمل لمعالجة فقر الدم من بينها:

السبيرولينا:

تسمى الطحالب الخضراء الزرقاء، وهي تُستخدم لعلاج فقر الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، خاصةً إذا كان الشخص يتناول أدوية تقلل من المناعة في جسمه .

البرسيم الحجازي:

يُستخدم أحد العلاجات الشائعة لعلاج مشاكل الدم والتخلص من السموم، ويساعد على تجديد الهيموجلوبين ورفع نسبته للحد الطبيعي، ويعالج فقر الدم الحاد. ومع ذلك، قد يحدث تداخل دوائي بين هذا العلاج وبعض الأدوية الأخرى، مثل مادة الوارفارين ومادة الليثيوم.

الهندباء:

تُعدّ أحد الأعشاب التي تستخدم لعلاج فقر الدم، ويجب توخي الحذر واتباع نفس الاحتياطات التي يتم اتباعها عند استخدام البرسيم الحجازي.

الأرقطيون:

يتم استخدام جذور الأرقطيون أو أوراقها بنفس الاحتياطات التي تتخذها عند استخدام البرسيم الحجازي والهندباء.

الكوشاد الأصفر

يساعد هذا على زيادة امتصاص الجسم للحديد وغيره من العناصر الغذائية الهامة .

القراص:

يحتوي على العديد من المواد التي تستخدم لعلاج فقر الدم، مثل عنصر الحديد وفيتامين ج الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على الكلوروفيل الذي يحمي من فقر الدم.

علاج فقر الدم بالفواكه :

بعض الفاكهة التي يستحب تناولها من قبل المصابين بالأنيميا:

الخوخ:

يحتوي على نسبة عالية من الحديد ويمكن إضافته إلى وجبة الفطور يوميًا للوقاية من نقص الحديد في الجسم.

التفاح:

يحتوي التفاح على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الهامة لتصنيع كرات الدم الحمراء والحفاظ على صحة الهيموجلوبين، مما يحمي من فقر الدم، ويمكن تناول تفاحة واحدة يوميًا للحصول على الحصة اليومية الموصى بها من الحديد.

المشمش:

يزيد تناول بعض حبات المشمش كل يوم على الفطور أو كوجبة خفيفة خلال اليوم من إنتاج كريات الدم الحمراء، كجرعة إضافية من الحديد .

الموز:

يتميز الموز بانحواء احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري لتجديد الخلايا ومعالجتها، ويعتبر من أهم الفواكه المستخدمة لعلاج فقر الدم .

علاج فقر الدم بالعسل :

اكتشف العلماء المتخصصون في الطب البديل قدرة العسل الأسود على معالجة فقر الدم. يحتوي العسل الأسود على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب بأنواعه المختلفة، وهي عناصر مهمة في تكوين وإنتاج كريات الدم الحمراء.

لتحضير العسل لمعالجة فقر الدم:

اخلط ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الأسود مع ثلاث ملاعق من خل التفاح مع كوب ونصف من المياه، ثم استمر في تناول نفس الشراب يومياً؛ حيث سيساعدك على التخلص من فقر الدم، إذ أن كل 100 جرام من العسل الأسود يحتوي على 5 مل جرام من الحديد اللازم للجسم بكمية كافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى