السفرالسياحة

أشهر وأجمل معالم رأس الخيمة

معالم رأس الخيمة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد مدينة رأس الخيمة واحدة من أهم المدن السياحية في دولة الإمارات، والتي يتوافد إليها السياح بكثرة، نظرًا لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية التي تجذب الزوار، وخاصة المعالم التاريخية التي تضم الحفريات الأثرية. وتتميز رأس الخيمة بالمزيج الفريد بين الحاضر والماضي، إذ تعد مدينة حديثة ومتطورة، فيما تحتفظ بالكثير من معالم الماضي. وتتميز المدينة أيضًا بالهدوء والراحة، وتضم العديد من أماكن الاستجمام والترفيه، بما في ذلك المنتجعات والشواطئ، بالإضافة إلى المراكز التجارية التي تتميز بالتسوق الرائع.

أبرز معالم رأس الخيمة سياحيه وترفيهية :

  • متحف رأس الخيمة الوطني :

يقع المتحف داخل الحصن القديم الذي كان مقرًا للعائلة الحاكمة في أوائل الستينيات. يحتوي المتحف على مجموعة متميزة من القطع الأثرية والمخطوطات والوثائق والمعاهدات التي تعود لحكام رأس الخيمة والسلطات البريطانية. كما يحتوي على العديد من المعارض المخصصة لعرض الأسلحة التقليدية التي تعود للأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى قسم مخصص للحياة التقليدية في رأس الخيمة ويضم تاريخ الصيد والزراعة والغوص والهندسة المعمارية للإمارة.

  • جزيرة الحمراء :

تُعَدّ هذه الجزيرة من أهم المعالم التاريخية الرائعة في مدينة رأس الخيمة، إذ تمثّل قرية مهجورة تقع خارج المدينة وتحكي عن طابع المعمار القديم التقليدي، وتبرز بساطة الحياة المحلية فيها، وقد ساعد المناخ الصحراوي الجاف الذي تتمتّع به الجزيرة على الحفاظ على مبانيها والحفاظ عليها من التلف.

  • قلعة ضلية :

تم بناء هذه القلعة في القرن السادس عشر من الطوب، وتتميز بموقعها الإستراتيجي على قمة التل، حيث تطل على الخليج واستخدمت في السابق للدفاع عن المنطقة ضد هجمات البريطانيين. تعد قلعة صابا بمثابة برج دفاعي عسكري، لها دور كبير في تاريخ مدينة رأس الخيمة، وتستحق الزيارة لما تحتويه من حصون منيعة وأبواب مراقبة ومناظر ساحرة. يمكن زيارة القلعة للاستمتاع بالاستكشاف داخلها، وتبعد المدينة عنها مسافة 20 كم.

  • خات سبرينغز :

تُخصص هذه المنطقة لحمامات السباحة الحارة التي تستخدم في علاج العديد من المشكلات الصحية بفضل محتواها من المعادن المفيدة للجسم، ومياه خات سبر ينغز التي تمتلك خصائص علاجية، مما جعلها مكانًا جذابًا للسياحة والاسترخاء، فهي تقع في وسط واحة واسعة محاطة بالجبال ومزروعة بأشجار النخيل، وتجذب الكثير من السكان المحليين والسياح، وتحتوي المنطقة على أكثر من 170 موقعًا أثريًا مميزًا يضم العديد من الآثار القديمة التي تم اكتشافها في قبور تعود إلى ما قبل التاريخ.

  • شيمال :

تقع قرية شيمال الصغيرة في مدينة رأس الخيمة بالقرب من جبال الحجر، وتضم مئات القبور التي يعود تاريخها إلى الفترة قبل الإسلام وتعود بعضها إلى ألفي عام قبل الميلاد. تُعد منطقة شيمال واحدة من المواقع الأثرية البارزة في رأس الخيمة، ويزورها العديد من محبي التاريخ القديم والمستكشفين. تم العثور في هذه المنطقة على العديد من المواد التي صُنعت يدويًا مثل الأسلحة المصنوعة من الخرز والبرونز والنحاس، والأواني الحجرية، وبعض الأدوات الفخارية. كما تحتوي على العديد من الحفريات الأثرية الأخرى، ومن أبرز المكتشفات هو قبر دائري يرجع تاريخه للعصر الصخري الذي يقع على أعلى قمة صخرية.

  • جبال جيس :

تقع جبال جيس على بعد 55 كم شمال شرقي رأس الخيمة، وهي جزء من سلسلة جبال الحجر، وتعتبر أعلى جبل في دولة الإمارات. وتم افتتاح طريق طويل حديثًا لقمة الجبل، يحتوي على العديد من المنصات المميزة التي تجعل زائر جبال جيس يستمتع بمشاهدتها أثناء صعوده إلى قمة الجبل.

  • جبال هاجر :

تعتبر جبال هاجر من الجبال الوعرة الموجودة في رأس الخيمة، والتي تعبر عن مدى جمال الطبيعة وروعة المناظر الطبيعية. ومن أكثر ما يميز جبال هاجر هو احتوائها على الكثبان الرملية المتغيرة، بالإضافة إلى توفرها لكافة أنواع الصخور التي تعتبر محل بحث وتنقيب من قبل الكثير من الجيولوجيين، حيث يتواجد في جبال هاجر الصخور الرسوبية والنارية وغيرها من أنواع الصخور الأخرى.

  • الحديقة المائية :

تُعد هذه الحديقة واحدة من أهم معالم رأس الخيمة السياحية، حيث يُمكن الاستمتاع بممارسة رياضة الغوص والسباحة وركوب الخيل فيها، واستخدام الخدمات السياحية المتميزة والمرافق. ويُمكن تناول الطعام في أي من المطاعم المختلفة التي تقدم وجبات تتناسب مع كافة الأذواق، وعلى الرغم من عدم مستواها المتماثل مع بقية الحدائق المائية الأخرى نظرًا لوجود بعض المرافق المتهدمة، إلا أن أسعار الدخول فيها أقل بكثير من المنافسين.

  • قرية باساتا :

تقع هذه القرية في محمية طبيعية فريدة من نوعها، وتوفر تجربة فريدة لمشاهدة الحيوانات البرية في البيئة الصحراوية الواسعة. يمكن الاستمتاع بالإقامة في أي مخيم مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وبرامج الترفيه، بما في ذلك الرقص الشرقي والخبز الإماراتي ورسم الحناء وركوب الجمال وتناول المشروبات المحلية، وتكون الإقامة في معسكر خاص يتم فيه شوي الأطعمة وإعداد الأطباق العربية الشهية، ويمكن التقاط بعض الصور التذكارية.

  • حديقة صقر :

تُعَدُّ حديقة كيرا واحدة من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة، إذ تتوفر فيها جميع الأنشطة ووسائل الراحة التي تجعلها وجهة مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. ويُمْكِنُ الذهابُ إلى الحديقةِ برفقةِ العائلةِ أو الأصدقاءِ، والجلوسِ وسط الهواءِ الطلقِ، واللَّعِب بأيٍّ من الألعابِ المختلفةِ، كالكرةِ القدمِ أو السياراتِ الإلكترونيةِ أو تنسِ الطاولةِ. وبالتالي، يُمْكِنُ قضاءُ يومٍ كاملٍ في أجواءٍ ترفيهيةٍ مرحةٍ بهذه الحديقةِ.

  • متحف اللؤلؤ :

تعتبر مهنة الغوص لجمع اللؤلؤ من قاع البحر واحدة من المهن الخطيرة التي يقوم بها بعض الأفراد، وتتميز بالمخاطر العالية التي يتعرض لها صاحب المهنة. على الرغم من ذلك، فإنها تعد أحد المصادر الرئيسية للدخل في إمارة رأس الخيمة، حيث كانت هذه المهنة شائعة في الماضي ويتم جمع اللآلئ من قاع البحار وتصديرها إلى جميع أنحاء العالم. وتم بناء متحف اللؤلؤ لعرض جميع أنواع اللآلئ والأدوات المستخدمة في الغوص لجمعها.

  • شاطئ رأس الخيمة :

يحتوي شاطئ رأس الخيمة على عدد من الفنادق الفخمة والمنتجعات الراقية التي يمكن لغير النزلاء الاستفادة من مرافقها. ويتميز الشاطئ بوجود بقعة من الرمال الذهبية المنحوتة، وصفاء مياهه، وتوفر العديد من الكراسي للتشمس والمقاهي التي تقدم المشروبات الباردة والساخنة. كما يتوفر دش للماء العذب على الشاطئ، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المائية مثل تأجير القوارب وركوب الدراجات.

  • واحة البدو :

تُعد الواحة واحدة من أشهر الوجهات السياحية في رأس الخيمة، إذ تتميز بتصميم خاص يُجسد طبيعة حياة البدو الرحل عبر التاريخ. وتوفر الواحة تجربة فريدة للاستمتاع بالحياة الصحراوية وتذوق الأطباق المحلية الشهية.

  • محمية ويتلاند الطبيعية :

تعتبر هذه المحمية مقصدًا مثاليًا لمحبي الحياة البرية وهواة الطبيعة، لا سيما خلال موسم الهجرة في الشتاء حيث تصبح هذه المحمية محطة للطيور المهاجرة، ولذلك يعتبر مكانًا مثاليًا للاستمتاع بمشاهدة الطيور المختلفة.

أفضل المنتجعات برأس الخيمة :

  • منتجع ذار راتز كارلتون رأس الخيمة :

يتميز منتجع ذار راتز كارلتون بموقعه داخل منطقة محمية طبيعية، ويوفر هذا المنتجع خيارًا مثاليًا للباحثين عن الاسترخاء والهدوء، حيث يتألف المنتجع من مجموعة فيلات وفندق خمس نجوم، وتحتوي كل فيلا على مسبح خاص وتراس، بالإضافة إلى وجود مركز سبا وعدد من الخدمات الأخرى. كما يتيح المنتجع إطلالات رائعة على المحمية الطبيعية التي تضم بعضاً من غزلان المها.

  • ريكسوس باب البحر :

يقع فندق ريكسوس باب البحر، الذي يتمتع بتصنيف خمس نجوم، على شاطئ جزيرة المرجان، ويضم المنتجع مركزًا للسبا ومسبحًا خارجيًا وناديًا للأطفال ومركزًا رياضيًا.

  • منتجع هيلتون رأس الخيمة :

يقع هذا المنتجع ذو الخمس نجوم على شاطئ خاص يتميز بالرمال الذهبية، ويوفر العديد من الفيلات التي تطل على البحر من شرفاتها، ويحتوي على مركز سبا ومركز للياقة البدنية، بالإضافة إلى سبعة مسابح.

  • فندق دبل ثري :

يتمتع هذا الفندق، الذي يحمل تصنيف خمس نجوم ويقع في جزيرة المرجان، بشاطئ خاص يتميز بالرمال البيضاء، كما توفر الفيلات في الفندق إطلالة بانورامية على البحر، ويتضمن المركز الصحي في الفندق مركز سبا ومركز رياضي ومركز تجميل وساونا وجاكوزي.

  • منتجع جنة رأس الخيمة :

هذا المنتجع يقع على شاطئ البحر ويبعد عن العديد من مراكز التسوق بمسافة قريبة، ويوفر الفندق شاطئًا خاصًا وعددًا من المقاهي الرائعة التي صُممت بشكل جميل لتوفير إطلالة رائعة على شاطئ البحر، بالإضافة إلى عدد من حمامات السباحة.

أهم مراكز التسوق والمولات في رأس الخيمة :

  • المنار مول :

يُعدُّ هذا المول أحد أقدم المولات في رأس الخيمة، وله شعبيته الواسعة، حيث يتمتع بواجهة مميزة على كورنيش رأس الخيمة، وتنتشر أمام المول مساحات خضراء واسعة وعدد من أشجار النخيل، إلى جانب تقديم العديد من الأنشطة التجارية والترفيهية والتسويقية، مما يجعله مكانًا مناسبًا جدًا لقضاء عطلة يوم كامل .

  • راك مول :

يُعدّ أحد أفضل المجمعات التجارية في رأس الخيمة، وتم افتتاحه عام 2012، حيث يضم مجموعة واسعة من الماركات المحلية والعالمية المشهورة، بما في ذلك متاجر مستحضرات التجميل ومتاجر الأكسسوارات والأزياء، بالإضافة إلى دور السينما ونقاط بيع الطعام.

  • الحمرا مول :

يقع هذا المول بالقرب من منطقة الحمراء الشهيرة في مدينة رأس الخيمة، ويعد واحداً من أهم مراكز التسوق في الإمارة، ويغطي مساحة قدرها 37 ألف متر مربع، ويتألف من طابقين، ويضم عددًا كبيرًا من الأنشطة الترفيهية والترويجية، فضلاً عن توفر العديد من المطاعم.

  • النعيم مول :

يُعدُّ هذا المركز التجاري واحدًا من أكبر المراكز التجارية في الإمارة، حيث يضمُّ حوالي مئتي محلٍّ تجاري، ويتألف من خمس طوابق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى