السفرالسياحة

أشهر أماكن سياحية في الفجيرة

أماكن سياحية في الفجيرة | موسوعة الشرق الأوسط

يُنصح بزيارة أجمل الأماكن السياحية في الفجيرة، حيث تعتبر إمارة الفجيرة واحدة من أبرز الإمارات الساحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتقع إمارة الفجيرة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية وبين خليج عُمان، وهي الإمارة الوحيدة التي لا تطل على ساحل الخليج العربي. وتحدها من الغرب إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، مما يضفي عليها طابعًا مميزًا ومختلفًا من حيث مناخها وطبيعتها.

لذلك، فإن الفجيرة هي وجهة مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع أو الأجازات القصيرة، وتتميز بالعديد من المعالم السياحية المميزة التي تستحق الاستكشاف والتعرف على جمالها الفائق. وتتميز هذه الإمارة بوجود العديد من عوامل الجذب السياحي التي جعلتها واحدة من أهم الوجهات السياحية في الإمارات، بالإضافة إلى وجود مراكز تسوق عصرية والعديد من المنتجعات السياحية والفنادق الفاخرة، وكذلك العيون والوديان والجداول الرائعة.

أجمل أماكن سياحية في الفجيرة :

  • وادي الوريعة :

يقع وادي الوريعة في شمال إمارة الفجيرة، ويبعد عنها حوالي 45 كم. ويتميز الوادي بطبيعته النادرة جداً حيث يمتد بين خورفكان والبادية بجانب سلسلة جبال، ويشتهر بكونه محمية طبيعية تضم العديد من النباتات البرية والطيور والحيوانات والحيوانات البرمائية. ويضم الوادي العديد من عيون الماء التي تنبع من داخل الأرض وشلالات تصب في برك عمقها يصل إلى 4 أمتار تحت الأرض، والعديد من الأشجار المختلفة والنباتات الجبلية التي تمتد في جميع أنحاء الوادي. هذا يعطي شعوراً رائعاً بالهواء النقي، ويشعر الزائر بأجمل الأوقات بعيداً عن صخب وازدحام المدينة.

  • متحف الفجيرة :

يعتبر متحف الفجيرة واحدا من أهم المتاحف في الإمارات، وتعود فكرة إنشائه إلى بداية السبعينيات. يتألف المتحف من غرفة واحدة ملحقة بمكتبة خالد بن الوليد، حيث يتم عرض المقتنيات التاريخية للبلد القديم. تم افتتاح المتحف في نوفمبر 1991، ويقع في وسط المدينة، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى 4500 قبل الميلاد. يتكون المتحف من ثلاث قاعات للتراث وقاعتين للآثار، بالإضافة إلى قاعة المكتبة الأثرية.

  • حديقة عين مضب الكبريتية :

تقع هذه الحديقة في شمال الفجيرة، وتبعد 50 مترًا عن قلعة الفجيرة التاريخية. تعد هذه الحديقة منتجعًا صحيًا يستخدم مياهه في علاج العديد من الأمراض مثل البرد والروماتيزم وأمراض الأعصاب والهيكل العظمي، حيث تغذي عين مضب الكبريتية عددًا من الينابيع المعدنية. يأتي الناس إلى هذه الحديقة للسياحة بمياهها الكبريتية الدافئة، وتُعد هذه الحديقة مكانًا شعبيًا للاسترخاء على سفوح جبال هاجر، وتتميز بجمال مناظرها الخلابة وتتميز بموقعها السحري الذي يغطيه أشجار السدر والنخيل وأشجار السمر والعديد من النباتات، كما يوجد في الحديقة مسابح مخصصة للرجال وأخرى للنساء.

  • ساحة مصارعة الثيران :

تقع ساحة مصارعة الثيران بجوار كورنيش الفجيرة وهي مشهورة بصيتها الواسعة حيث تجذب الزوار والسياح من مختلف الأماكن لمشاهدة عروض هذا المهرجان الشعبي، وتعد الساحة من أكثر الأماكن ازدحامًا في مدينة الفجيرة، وتعد مصارعة الثيران من أهم النشاطات التراثية الشعبية في إمارة الفجيرة التي يمارسها سكانها منذ قرون، حيث لا يشاهد المتفرجون أي مشاهد دموية ويتم إجراء المصارعة وفقًا لقوانين صارمة، ويتم الإعلان عن فوز الثور وخسارة الثور الآخر في نهاية المصارعة.

  • مركز غطس دايفرز داون :

يقع هذا المركز على الساحل الشرقي في الفجيرة، ويقع بالقرب من فندق راديسون بلو، ويبعد عن دبا الفجيرة مسافة 6 كم، وتم افتتاح مركز غطس دايفز داون عام 2011 وتم تصنيفه بخمس نجوم، ويعتبر هذا المركز فريدًا من نوعه في الشرق الأوسط، إضافةً إلى كونه مركزًا للغوص العائلي ويضم العديد من مرافق الشواء، كما يحتوي هذا المركز على 13 موقعًا للغوص.

  • قلعة الفجيرة :

تقع قلعة الفجيرة في الفجيرة القديمة على ربوة عالية تبعد 3 كم عن الشاطئ. يعود تاريخ بنائها إلى الفترة ما بين 1500 إلى 1550 ميلادية، وتتميز بتصميمها الهندسي الرائع والمصنوع من مواد محلية مثل الحصى والطين والحجر. تتكون القلعة من ثلاثة أبراج دائرية وبرج رابع مستطيل الشكل، كما يتكون الطابق الأول من مدخل كبير وغرفة وسلم وقاعة، والطابق الثاني يضم قاعة مجلس وعدة شرفات. وتعتبر القلعة من المعالم السياحية الهامة في الإمارات.

  • قرية التراث :

تحظى السياحة الأثرية والتراثية في مدينة الفجيرة بشعبية كبيرة بين السياح الأجانب المهتمين بهذا النوع من السياحة، وتتمتع الفجيرة بالعديد من المواقع التراثية، ويحرص سكان الفجيرة على المحافظة على تراث المدينة. ولذلك، فإن قرية التراث في الفجيرة تعد واحدة من أهم المعالم التي يزورها السياح الأجانب والسياح المحليون بشكل دائم.

  • عين الغمور :

يقع منتجع عين الغمور على بعد 20 كم جنوب المدينة، ويزوره السياح من مختلف أنحاء الإمارات ودول مجاورة لها.

  • قلعة البثة :

تقع قلعة البثة في أعلى منطقة عالية في إمارة الفجيرة، على وادي حام، وهي تطل على الوادي، وتتميز بموقع استراتيجي يعود إلى مئات السنين.

  • محميات بحرية :

تم إنشاء ثلاث محميات طبيعية في الفجيرة عام 1998 لجذب محبي الغوص والرياضات البحرية للاستمتاع بجمال البيئة البحرية، وتحتوي هذه المحميات على عدد كبير من النباتات والشعاب المرجانية والكائنات البحرية والأسماك الملونة.

  • قصر الحيل :

يقع هذا القصر في الجهة العليا من منطقة الحيل، حيث يوجد قصر الحيل الصفي الخاص بالعائلة الحاكمة في نفس المنطقة. ويحيط القصر بعدد من المشاهد الطبيعية الجميلة، حيث تظهر هيئة القصر وحارسه من كافة زواياه لتشكل منظرًا جميلًا يلفت الأنظار. كما يوجد في المنطقة عدد من الوديان التي تحتوي على مياه، وتستخدم لري المزارع الصغيرة التي تقع في محيط الوادي.

  • سوق الجمعة بمسافي :

يتم فتح هذا السوق كل يوم، ويقع على الشارع الرئيسي الذي يؤدي إلى إمارة الفجيرة، حيث يتم بيع جميع المنتجات المصنوعة محليًا، بما في ذلك المنتجات التقليدية التي يصنعها سكان الفجيرة، مثل الحصر المصنوع من سعف النخيل والأواني الفخارية، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى.

  • مسجد البدية :

يُعد مسجد البديع واحدًا من أقدم المساجد في دولة الإمارات، ويُقال إن تاريخ بنائه يعود إلى عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان، ويشتهر المسجد بتصميمه الجميل، حيث تتميز قبابه الربع الصغيرة التي تقع على سطح المسجد، ويمكن للمتسلق أن يشاهد المزارع الصغيرة والجبال المحيطة بالمسجد من الجهة الخلفية.

  • قلعة الهيلي :

تم بناء قلعة الهيلي قبل حوالي 250 سنة، وتقع بالقرب من الفجيرة، حيث تحيط بها العديد من الجبال وأشجار النخيل، وتتميز القلعة ببنائها الأثري الذي يعتبر شاهداً على حضارة هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى