السفرالسياحة

جسر لوزيرن الخشبي شاهد على التاريخ

جسر لوزيرن الخشبي شاهد على التاريخ | موسوعة الشرق الأوسط

يعني أن جسر لوزيرن الخشبي يعد شاهدًا على التاريخ، وقبل الحديث عن هذا الجسر الشهير، يجب الإشارة إلى أهمية مدينة لوزيرن وتقديم نبذة عنها، حيث تعد عروس سويسرا.

تُعد مدينة لوزيرن واحدة من أهم المدن السويسرية التي انضمت إلى الاتحاد السويسري، وربما كانت أول دولة تنضم إليه، كما أنها تُعتبر واحدة من أهم وأشهر المعالم السياحية في سويسرا.

تُعد هذه المنطقة فعلاً رمزًا للجمال والسحر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة فريدة ومتكاملة بسبب جمال الطبيعة، ويعود ذلك إلى وجودها على ضفاف بحيرة لوزيرن الشهيرة وبين جبال الألب.

وتتميز هذه المنطقة ليس فقط بجمال الطبيعة وروعة المعمار، بل تجمع بين تفاصيلها الدقيقة لتكوّن لوحة فنية فريدة الملامح تتميز بالحيوية والهدوء الناعم، وتوفر لزوارها فرصة ذهبية لممارسة هواياتهم المفضلة.

تتميز هذه البلدة بوجود مجموعة من القمم الجبلية الرائعة مثل قمة `ريغي` وقمة `بيلاتوس` التي تنتمي إلى سلسلة جبال الألب، وقمة `تتلس` التي تعدّ أعلى قمة في البلدة، ولذلك فهي تستحق بجدارة لقب `عروس سويسرا` الذي أطلقه عليها محبّوها.

جدول المحتويات

جسر لوزيرن الخشبي شاهد على التاريخ :

جسر تشابل لوزيرن، حكاية التاريخ :

يعتبر جسر تشابل الشهير، ذلك الجسر الأسطوري الجذاب الذي يسحر العقول والقلوب معًا، ويحكي للإنسانية قصة إنجاز ممزوجة بين تصميم الطبيعة وإبداع الإنسان، إنه العلامة السياحية التي تجذب بشكل كبير من مختلف أنحاء العالم، والتي تترسخ جذورها في عمق التاريخ.

يعتقد بشدة أن هذا الجسر يعود إلى القرن الرابع عشر وبالتالي فهو يعتبر أقدم جسر خشبي مغطى في مدينة لوزيرن وفي أوروبا بأكملها، ويشكل هذا الجسر علامة من علامات مدينة لوزيرن وتم بناؤه لحماية المدينة.

يتمتع هذا الجسر بخصوصية فريدة من نوعها، إذ تتمثل في الرسومات الجميلة والمذهلة التي تم نقشها عليه منذ القرن السابع عشر، حيث تصل الرسومات المنقوشة على سقف الجسر إلى 110 صورة، ولو لم تتعرض لأعمال الخراب، لكانت هذه الرسومات شاهدة على تاريخه حتى يومنا هذا.

اندلعت في عام 1993م حريق هائل أتى على جزء من الجسر وأتلفه وأخفى بعض من معالم رسوماته، فقد اختفت ما يقرب من 85 صورة، ولكن أبى أصحاب هذا الكيان الشامخ إلا أن يبذلوا قصارى جهدهم لاستعادة هذه الصور، وبالفعل نجحوا في ترميم ما يقرب من 25 رسمًا فقط.

على الرغم من إصلاح الجسر ومحاولات تجديده، فإن هناك فرقًا كبيرًا بين الجزء الذي تعرض للحريق والجزء الآخر الذي لم يتأثر، ولم تنتهِ القصة بعد، فما زالت التجديدات تتم كل عام لهذه الصور.

يتم إضافة مجموعات جديدة لتكون قصة تحكي تفاصيل تطور الحياة ومستجدات العصر في هذا البلد.

الوصف الجغرافي للجسر وموقعه :

تم بناء هذا الجسر الرائع على حواف بحيرة كبيرة ذات أطراف مترامية، ليواجه قمة بيلاتوس وسط مياه نهر رويس في مدينة لوزيرن التي تقع في قلب سويسرا.

يقسم نهر الرويس المدينة إلى جزئين منفصلين، المدينة القديمة والمدينة الجديدة، ويأتي جسر “تشابل” كروابط بينهما، ويحتوي الجسر على محلات لبيع الهدايا التذكارية، وجنوب الجسر يوجد برج المياه الشهير.

كيف يمكن الاستمتاع برحلة عبر جسر تشابل :

المشي على جسر تشابل يوفر متعة لا تضاهيها أي متعة أخرى، فهو يتيح للشخص التمتع بجمال نهر الرويس ومياهه الساحرة، والتقاط الصور التذكارية التي تسجل هذه اللحظات المميزة بكل تفاصيلها الرائعة، بالإضافة إلى إمكانية شراء بعض الهدايا التذكارية من المحلات التجارية الموجودة على الجسر والتي تصبح شاهداً على رحلة مليئة بالإثارة والتأمل.

يمكن لمشاهدة رسوم سفق الجسر أن تأخذك في رحلة زمنية ممتعة، حيث تصف بوضوح وصدق مراحل وعصور مرت على هذا البناء الأثري العظيم.

لا يفوت أي سائح فرصة زيارة هذا المعلم الفريد دون الاستمتاع بجولة نهرية على متن القوارب، لاستكشاف جمال المدينة الرائعة الممتدة على ضفاف النهر.

فنادق قريبة من جسر تشابل :

من بين أهم متطلبات الاستمتاع بزيارة أي من المعالم السياحية هو وجود مجموعة من الفنادق القريبة منها، مما يوفر للسائح الإقامة المريحة والملائمة، وتوجد العديد من الفنادق القريبة من جسر تشامبل.

يقع فندق جراند ناشيونال على بحيرة لوزيرن، كما يقع فندق دي ألب أمام الجسر، وهو أحد فنادق لوزيرن الشهيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى