إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

وصفة عدس رجيم

عدس رجيم | موسوعة الشرق الأوسط

هناك وصفة سهلة لتحضير العدس المناسب للرجيم في المنزل، حيث يسعى الكثير من الناس لفقدان الوزن بسرعة دون الحاجة إلى الالتزام بأنظمة غذائية صعبة ومرهقة. يمكن استخدام العدس لإنقاص الوزن، علاوة على فوائده الصحية الأخرى. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد العدس للرجيم وكيفية استخدامه لإنقاص الوزن.

جدول المحتويات

وصفات عدس رجيم :

يُزرع العدس في مناطق شرق أوسطية وهو يستخدم بشكل واسع بين أسر متوسطة وأسر أقل من متوسطة اقتصاديًا لأنه يعد بديلاً رخيصًا للحم، كما أنه يحتوي على بروتينات نباتية مهمة تفيد الإنسان مثل البروتينات الحيوانية، وبالإضافة إلى فوائده الكثيرة، فهو رخيص الثمن ويشبع، ولذا يفضله معظم الأسر الفقيرة.

وللعدس فوائد عديدة للرجيم تتمثل في الآتي:

أولًا: يحتوي كوب العدس الواحد على عدد سعرات حرارية أقل، ولذلك يستخدم بكميات كبيرة في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن.

ثانيًا: يساعد الالتزام بتناول نظام غذائي يشتمل على شوربة العدس كل يوم على فقدان 20 كيلوغرامًا من الوزن شهريًا، شريطة الابتعاد عن النشويات في وجبة الغداء.

ثالثًا: يستخدم العدس في الرجيم لأنه يساعد على الشعور بالشبع، حيث يمتص بسرعة ويساعد على تليين المعدة، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم بسرعة.

رابعًا: عندما يتبع الشخص نظامًا غذائيًا لخسارة الوزن، يسعى لتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، ومن بين هذه الأطعمة العدس الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والكالسيوم.

خامسًا: يعزز العدس صحة العظام ويمنع الهشاشة، لذلك يعد جزءًا مهمًا في معظم الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن.

سادسًا: يعاني معظم مصابي السمنة من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولذلك يساعد تناول العدس على تقليل نسبة امتصاص الكوليسترول في الدم.

وهناك بعض الأضرار للعدس التي لا يمكن أن نغفلها:

أولًا: على الرغم من أن العدس يعد من الأطعمة التي تمتص بسرعة وتجعل الشخص يشعر بالشبع، فإن تناوله يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، وهذا يضر بمرضى القولون والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالإسهال.

ثانيًا: يعد مدرًا للبول القوي، وقد يؤذي مصابي الكلى والمرارة.

لذا يُنصَحُ بأنْ يتمَّ اتِّباعُ النظامِ الغذائيِّ لإنقاصِ الوزنِ بإشرافِ طبيبٍ مختصٍّ الذي يحدِّدُ ما يجبُ تناولُهُ وما يجبُ عدمُ تناولِهِ.

رجيم شوربه العدس  يفقد الوزن من 2: 3 كيلو أسبوعيًا:

سنتعرف على كيفية تحضير شوربة العدس بالتفصيل، حتى تساعد على فقدان الوزن بمعدل 3:2 كيلوجرام في الأسبوع.

طريقة مكونات شوربه عدس رجيم:

– (1/2) كيلو عدس أصفر.

– (2) لتر من الماء.

– (2) ثمرة جزر مقطعة.

– (1/2) كوب كرافس مفري.

– (2) ثمرة بصل مقطعة.

– (2) ثمرة كوسا مقشرة ومقطعة.

– (4) فصوص من الثوم حجم كبير مقطع.

– (1/2) ملعقة كمون.

– ملح حسب الرغبة.

طريقة تحضير شوربة عدس رجيم:

أولًا: يجب غسل العدس الأصفر بشكل جيد حتى يتحول ماء الغسيل إلى شفاف وخالي من اللون الأبيض المعكر.

ثانيًا:  تحضر وعاء كبير وتوضع على النار، ثم يضاف الماء وباقي المقادير مثل العدس الأصفر والجزر والكوسا والكرافس والثوم والبصل والكمون والملح.

ثالثًا: يتم تحريك المزيج جيدًا حتى يذوب الملح تمامًا.

رابعًا: يتم مراقبة العدس حتى يغلي، ثم يخفف الحرارة حتى ينضج لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويتم فحص نضجه عن طريق ضغط حبة العدس، إذا كانت مهروسة فهذا يدل على أنه ناضج.

ملحوظة: إذا كان العدس يحتاج إلى ماء مرة أخرى فيتم تزويده بالماء لأنه شرط أن يكون سائلًا وليس جافًا.

خامسًا: بعد النضج، يتم رفع الوعاء من النار وتركه ليبرد، ثم يتم ضرب كل المكونات في الخلاط حتى تصبح ناعمة.

سادسًا: يتم صب شوربة العدس وتقدم ساخنة.

ملحوظة: قد يضيف بعض الأشخاص ملعقة صلصة على طبق الطعام لإعطاء طعم محبب.

يجب أن يتم اتباع الرجيم بحكمة، ولا يعني كل ما يؤدي إلى فقدان الوزن أنه مفيد، لذلك يجب التحلي بالتأني حتى لا تتعرض لمشاكل صحية أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى