السفرالسياحة

شرم الشيخ الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها

شرم الشيخ الأماكن السياحية | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي هذا الدليل الشامل على معلومات حول أحسن الأماكن السياحية والترفيهية في مدينة شرم الشيخ، مصنفة وفقاً للأعمار والفئات المختلفة. تقع مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بمصر، وتعد الأكبر من حيث المساحة والأكثر جذبًا للسياح والزوار. تشتهر هذه المدينة بتنوعها الجغرافي والسياحي، وتضم منتجعات فاخرة ومواقع غطس مشهورة. وتعتبر وجهة سياحية شهيرة تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، وتتميز بمجموعة كبيرة من المرافق السياحية الفاخرة .

تجذب مدينة شرم الشيخ عددًا كبيرًا من السياح الأجانب والمحليين، وتتميز بتنوع الحياة السياحية فيها، بين النشاطات الطبيعية التي تتميز بالهدوء والحياة الحديثة التي تتميز بالصخب والضجيج، مما يساعد على تجنب الملل والملل. تتضمن الأماكن السياحية في المدينة منتجعات فاخرة وأسواق شعبية وشواطئ ومهرجانات وحفلات سفاري ورحلات غطس في الصحراء ومجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية والفعاليات التقليدية التي تضفي جوًا خاصًا عند زيارتها، وستتعرفون على المزيد من التفاصيل حول هذه الأماكن على موقع الموسوعة .

نصائح مهمة قبل زيارة مدينة شرم الشيخ ؟

  • يجب على كل سائح يخطط لزيارة مدينة شرم الشيخ بشكل خاص، خاصة إذا كانت هذه هي الزيارة الأولى له، وضع خطة سفر متكاملة قبل السفر، وتحديد المعالم السياحية التي يرغب في زيارتها، ويمكن الاستعانة بأي موقع على الإنترنت لذلك.
  • ثانيًا، يجب أن يكون في حقيبة السفر بعض الملابس المريحة والأحذية المناسبة للمشي. تعتبر هذه المدينة السياحية صغيرة نسبياً، ومن الأفضل استكشافها عن طريق التنزه في شوارعها وأزقتها. كما أن رحلات السفاري في الصحراء تتطلب ارتداء ملابس وأحذية مريحة. ولا ينبغي نسيان بعض الملابس الأنيقة لزيارة المطاعم الفاخرة أو أي من أماكن الترفيه الليلية.
  • يجب الحرص على اختيار الفندق المناسب، حيث يعد هذا الأمر ضمانًا لنجاح رحلتك، ويمكن الاختيار من بين الفنادق المختلفة المعروضة على مواقع الإنترنت واختيار الفندق بناءً على بعض المعايير مثل موقعه القريب من المطار أو نوعية الصالة الرياضية الموجودة فيه أو وجود نوادي صحية ومساج وما إلى ذلك.

شرم الشيخ الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها :

  • محمية رأس محمد :

تقع هذه المحمية في مكان مهم لإدراج مدينة شرم الشيخ على الخريطة السياحية، حيث تحيط بها بعض أفضل مواقع الغطس في العالم، وهي أيضًا موطن لبحيرة مالحة جميلة، وتحتوي على واحدة من أجمل غابات المانغروف في شمال العالم، بالإضافة إلى بعض أجمل الشواطئ في العالم، لذا ينبغي زيارة مرصد القرش للاستمتاع بالمنطقة الرائعة التي تطل على البحر الأحمر.

تبعد محمية رأس محمد عن شرم الشيخ مسافة 12 كيلومترًا، وتمتد مساحتها لحوالي 850 كيلومترًا مربعًا، وتضم الجزيرتين تيران وصنافير بالإضافة إلى العديد من الحفريات النادرة، كما تحتوي على أكثر من 150 نوعًا مختلفًا من الشعاب المرجانية، وتوجد فيها أنواع كثيرة ومختلفة من الطيور والحيوانات البحرية والحشرات النادرة. وتعتبر منطقة البركة المسحورة الواقعة داخل المحمية منطقة مهمة تعتمد على ظاهرتي المد والجزر، كما يتميز المحيط المائي في محمية رأس محمد بالشعاب المرجانية والكهوف والأسماك الملونة، وهذه المنطقة تعد وجهة أساسية للغوص وتعتبر من أفضل الأماكن للغوص في العالم، وتم الإعلان عنها كمحمية طبيعية في عام 1983.

  • خليج نعمة :

يعد خليج نعمة أحد أهم مناطق الجذب السياحي في شرم الشيخ، حيث يتميز بموقعه المركزي في المدينة، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية من خلال الجلاس بوت، والسباحة مع الأسماك الجميلة في مياه البحر الأحمر الرائعة. يقع هذا المكان في نقطة انتقالية بين خليج السويس وخليج العقبة، ويتميز بجمال شواطئه الرملية الناعمة وروعة مياهه، كما يعتبر مكانًا مفضلًا لهواة الغوص ومحبي التزلج على المياه والإبحار بواسطة القوارب الشراعية.

يتميز شوارع منطقة خليج نعمة بمساحتها الواسعة، وقد تم تسمية شوارع هذه المنطقة باسماء الزعماء المصريين والعرب. وتضم منطقة خليج نعمة العديد من المقاهي والكافيهات والمطاعم المشهورة، ويمكن العثور على أشهر المتاجر العالمية فيها، فضلاً عن الأسواق التي تبيع أدوات الغوص والسباحة والهدايا التذكارية والتحف الأثرية والأكسسوارات والملابس الفاخرة. وتعتبر منطقة خليج نعمة مكاناً رائعاً متنوعاً يوجد فيه العديد من الفنادق على مختلف المستويات والميزانيات.

  • خليج القرش :

يوجد في ناحية الشمال من خليج نعمة، منطقة شاطئية راقية للغاية تشتهر باسم منطقة خليج القرش، وتحتوي هذه المنطقة على عدد من المنتجعات السياحية الفخمة ذات فئة الخمس نجوم، وتُعَدُّ واحدةً من أنسبِ الأماكن لراغبي الاسترخاءِ والهدوءِ التامِ للحصولِ على أفضلِ المرافقِ الخدميةِ طوالَ فترةِ إقامتِهم بشرمِ الشيخ، وفي الفترةِ الأخيرةِ تمَّ افتتاحُ مركزِ سوهو للتسوقِ، وهوَ مركزٌ ترفيهيٌ شاملٌ يحتوي على عددٍ من المحلاتِ التجاريةِ والمطاعمِ الراقيةِ.

  • الغرقانة :

تعد هذه المنطقة منطقة سياحية جميلة جداً ومفضلة للغواصين، حيث يتوافد الملايين من السياح إليها كل عام لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة السفينة الغارقة. تم غرق هذه السفينة المائية في المنطقة خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1941، ويمكن رؤية الجزء العلوي منها على سطح الماء، في حين يوجد الجزء السفلي على عمق 24 متر تحت سطح البحر. ولا يزال السفينة تحتوي على العديد من محتوياتها مثل أدوات البحارة الشخصية والصواريخ والقنابل والخزانات وغيرها. تم العثور على هذه السفينة في عام 1956. يمكن الوصول إلى هذه المنطقة من خلال رحلة بالقارب من مدينة شرم الشيخ يستغرق الإبحار في البحر مدة ثلاث ساعات ونصف. وتناسب هذه المنطقة الأشخاص الذين يحبون الغوص ويرغبون في الاستمتاع بجمال الشعاب المرجانية.

  • جزيرة تيران :

يُعد الوصول إلى جزيرة تيران من بين أجمل الرحلات، حيث يتم الوصول إليها عن طريق ركوب يخت، وتقع الجزيرة بالقرب من شرم الشيخ، ويُسمح للسياح بممارسة السباحة أو الغطس بواسطة الحوت الأحدب.

  • شعاب يولاند المرجانية :

تُعَدُّ هذه الأراضي المرجانية من أفضل الأماكن لممارسة الغوص، وتُعَدُّ منطقة البحر الأحمر الشمالية واحدة من أشهر مناطق المنطقة، حيث تقع هذه المنطقة ضمن محمية رأس محمد. يستطيع الغواصون الذهاب إلى هذه المنطقة للبحث عن حطام سفينة يولاند، وهي سفينة قبرصية غرقت في عام 1980، وتُعَدُّ موطنًا للتجمعات المرجانية والتي تُعرف باسم القرش المرجاني.

  • محمية نبق :

تقع هذه المحمية الرائعة على بعد 35 كيلومترًا من مدينة شرم الشيخ، في المنطقة بين شرم الشيخ ودهب. وتقع قرب جبل ودير سانت كاترين ومدينة طابا. تحتوي هذه المحمية على عدد كبير من الحيوانات والقوارض والطيور والأسماك النادرة والزواحف واللافقاريات، ويوجد بها نظام نباتي فريد وتحوي حوالي 86 نوعًا من النباتات المهددة بالانقراض على الأقل. تم الإعلان عن هذه المحمية رسميًا كمحمية عام 1992، وهي منطقة مناسبة جدًا لعشاق التخييم في الصحراء وهواة الغوص ورؤية الحيوانات والطيور النادرة.

  • سوهو سكوير :

يوجد مجمع “سوهو سكوير” في منطقة الغرقانة، ويتميز بوجود نافورة راقصة، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية الرائعة والمحال والأسواق المتنوعة بألوانها وأشكالها.

  • هضبة أم السيد :

تعتبر هذه المنطقة واحدة من أقدم مناطق شرم الشيخ، وهي الجزء الرئيسي من المدينة، وتتواجد بها معظم المصالح الحكومية وفروع البنوك الرئيسية، بالإضافة إلى مكتب البريد وعدد من المدارس الحكومية واللغات، ومجلس المدينة، ويوجد بها مول ميركاتو المتنوع والشهير، وعدد كبير من الشواطئ والفنادق، إلى جانب إمكانية الاستمتاع بالشاطئ الفيروزي.

  • رحلات الجلاس بوت :

تتكون الجلاس بوت من مركب زجاجي يسمح للركاب بمشاهدة الأسماك الملونة في قاع البحر، وتُعتبر رحلة جلاس بوت بديلاً رائعًا للغوص، وتعتبر إحدى الرحلات الجميلة والرخيصة.

  • رأس أم سيد :

تُعَد هذه المنطقة واحدة من أفضل الشواطئ في شرم الشيخ، وتُعَدُّ وجهة سياحيةً هامة في المدينة، حيث تقع على الطرف الجنوبي من مدينة شرم الشيخ، بالقرب من المنارة، ويتوافد العشرات من الناس إلى هذا الشاطئ الرملي الناعم الجميل للاستمتاع بالمشي على الشاطئ ورؤية الشعاب المرجانية القريبة من السطح. ويمكن الاشتراك في رحلات الغوص لاستكشاف منطقة الشعاب المرجانية، وتعد هذه المنطقة واحدة من أكثر المواقع المثالية للغواصين المبتدئين.

  • أكوا بارك :

تعد واحدة من المدن الرائدة في مجال الملاهي، حيث توفر مجموعة متنوعة من الألعاب المائية الحديثة التي تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى توفر العديد من الغرف الفندقية والمطاعم الفاخرة التي توفر للزوار تجربة إقامة مريحة داخل المدينة لعدة أيام. كما تحتوي على العديد من المرافق السياحية المختلفة التي توفر للزوار الراحة والترفيه طوال فترة إقامتهم في المدينة.

  • الحدائق :

في الجهة الشمالية لخليج نعمة، توجد حدائق للشعاب المرجانية التي تمتد على طول الساحل. وتنقسم منطقة الحديقة إلى عدة مناطق، وهي الحديقة القريبة والحديقة الوسطى، وأخيرا المنطقة الأقصى التي يتم الوصول إليها عن طريق القوارب من الشاطئ.

  • هوليود شرم الشيخ :

يعد هذا المكان واحدًا من أروع أماكن شرم الشيخ، حيث يقع على بعد حوالي عشر دقائق من خليج نعمة، ويحتوي على نافورة راقصة ذات شكل رائع، ومنطقة مخصصة للعب للأطفال الصغار، بالإضافة إلى العديد من البازارات والمحلات والمتاجر السياحية.

  • ألف ليلة وليلة :

تعرض ألف ليلة وليلة المصرية التي تجذب الكثير من السياح كل يوم، خاصةً الذين يرغبون في التعرف على الجوانب التاريخية والحضارية، وتهدف هذه العروض إلى عرض التاريخ الفرعوني لمصر وعرض طبيعة حضارتها التي امتدت لآلاف السنين، وتتم هذه العروض في مجمع مغلق يضم العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التذكارية.

  • عروض الدلافين :

يوجد عرضان للدلافين يوميًا، ويتم عرض هذه العروض بالقرب من فندق ريتز كارلتون، ويشهد كل عرض حضورًا يتجاوز 500 شخص، ويتكون معظم الحضور من العرب والروس والإيطاليين.

  • السوق القديم :

يختص هذا السوق ببيع الأشياء الأساسية وليس الأشياء الترفيهية، ويتم فيه بيع الخضروات والفاكهة والأسماك وغيرها.

  • السوق التجاري القديم :

يعد السوق القديم واحدًا من أقدم مناطق مدينة شرم الشيخ ويتميز بطابع تراثي رائع، حيث يقع في منطقة الجبل ويضم العديد من المحلات التجارية التي تبيع السلع والبضائع بأسعار عادية وغير سياحية. كما يحتوي على بازارات سياحية وقرية تراث بدوي يتوافد عليها السياح بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود برجولات وحدائق عامة وجلسات عائلية .

بالقرب من هذا السوق يقع نادي شرم الشيخ الرياضي الذي يحتوي على العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة مثل كرة القدم والتنس وحمام السباحة والمزيد، ويُعتبر هذا السوق واحدًا من المعالم السياحية الهامة في شرم الشيخ ويُعرف باسم “شرم المايا” ويُعد السوق الرئيسي في المدينة حيث تزينه المصابيح العربية وتضيء المنطقة بجانب الشيشة التقليدية والأعمال الفنية المصنوعة من الخشب، ويفضل زيارة هذا السوق في وقت الغروب للاستمتاع بالتسوق في درجات حرارة أقل.

  • السوق الشعبي :

يتضمن هذا السوق العديد من الهدايا التذكارية التي ترتبط بحضارة الفراعنة، ويتم فيه بيع المنتجات المحلية. تتميز الأسعار في هذا السوق بانخفاضها نسبياً مقارنة بالأسواق التجارية الأخرى في المدينة، ويُعتبر هذا السوق واحدًا من أهم الأماكن السياحية في المدينة

  • السفاري :

رحلة بالموتوسيكلات ذات الأربع عجلات أو الجت سكي أو السيارات بقلب صحراء سيناء، التي تتميز بنعومة رمالها الذهبية، تمنح فرصة هائلة لمشاهدة العديد من المعالم أثناء التجول، حيث يمكن رؤية العديد من الحبال الملونة وغيرها من المعالم. وفي نهاية الرحلة، يمكن تناول العشاء البدوي المشوي على الفحم وشرب الشاي البدوي، كما يمكن الاستمتاع بجمال الصحراء في الليل، ولمحبي الإثارة يمكنهم التخييم هناك.

  • الرحلات البحرية :

تعتبر رحلة البحر التي تقوم بها عند التواجد في مدينة شرم الشيخ واحدة من الأمور المهمة، حيث تتيح للأشخاص الاستمتاع بالرحلة البحرية الرائعة على متن اليخت أو المركب الشراعي والوصول إلى جزيرة تيران لمشاهدة مدينة شرم من عرض البحر، والتمتع بالغوص ومشاهدة السفينة الغارقة والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة خلال الرحلة للوصول إلى الجزيرة.

أشهر الأماكن السياحية للعوائل في شرم الشيخ :

  • دولفينا بارك :

تعدُّ مدينةً ملاهي مائية وحديقة، وهي واحدةٌ من أشهرِ الأماكن السياحيّة الموجودة في شرم الشيخ وتتناسبُ مع العوائل، حيثُ يتمُ فيها إقامةُ العديد من العروض على مدار الساعة، وذلك بواسطةِ أربع دلافين، يتمتعون بالمهارةِ وحدةِ الذكاء، حيثُ تقومُ الدلافين بألعابٍ بهلوانيّةٍ عديدةٍ، فمن الممكنِ الذهابُ في جولةٍ لمدةِ ربعِ ساعةٍ مع الدلافين، ومن الممكنِ أيضًا القيامُ بحجزِ يومٍ كاملٍ ثمَّ التدريبُ مع الدلافين واللعبِ معهم.

  • شاطئ ومنارة الفنار :

يُعَدُّ هذا الموقع واحدًا من أفضل الأماكن السياحية في مدينة شرم الشيخ المناسبة للأسر، حيث يجمع شاطئ ومنارة الفنار بين استمتاع الأطفال والكبار بوقتهم، فالرمال الناعمة جدًا والناصعة والشمس الساطعة والمياه النقية والحيطان المرجانية الخلابة تقدم تجربة فريدة للزوار، وكل من هذه الأشياء له متعته الخاصة التي تجعل الزوار يشعرون بالرضا، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن التقاط بعض الصور لحظات لا تنسى في هذا الموقع، كما يمكن الاستمتاع بالوقت والاستلقاء على الشاطئ أو الذهاب في رحلة غوص، ويوجد في هذا الموقع مطعم إيطالي يقدم أشهى الوجبات والمشروبات.

  • أكوا بلو واتر بارك :

“هذا المكان المدهش هو مكان مثالي للعوائل والأطفال، ويضم أربعة وأربعين حمام سباحة مخصصة للعب، وتعتبر هذه الملاهي من أفضل الملاهي المائية في العالم، وتحتوي على عدد كبير من الألعاب المائية، ويتمتع هذا المكان بمنتجع سياحي فاخر، كما يحتوي المكان على نوادي مخصصة للأطفال وملاعب تنس وكرة السلة، بالإضافة إلى حجرات مساج وحجرات للبلياردو.

  • تيرازينا :

يتميز هذا الشاطئ الخاص في شرم الشيخ بجوه العائلي الممتع، وهو مختلف عن جميع الشواطئ الأخرى في المدينة، حيث يتم تنظيم الحفلات بشكل دائم ويوجد العديد من الألعاب الرياضية لتسلية الأطفال والكبار، بينما تهتم الشواطئ الأخرى في شرم الشيخ بالحياة البحرية والسباحة والغوص. يتمتع طاقم العمل على الشاطئ بالود والترحاب ويستجيب لاحتياجات الزوار على الفور، ويوجد العديد من المقاهي والمطاعم على الشاطئ.

  • الكنيسة القبطية :

تعتبر هذه الكنيسة واحدة من أهم المعالم الأثرية في شرم الشيخ، وواحدة من أقدم الكنائس في مصر والعالم، وتتميز بروعة تصميمها وجمالها الخلاب، حيث يمنحها الزجاج الملون جوًا ساحرًا عندما يعبر من خلاله الضوء، وبجانب وجود العديد من الرسومات الخلابة واللوحات الجدارية، يوجد في الكنيسة خدمة لتعريف الزائرين بتاريخ وأهمية هذا المكان.

  • مضمار غيبلي للسباق :

يُعَدّ المكان وجهة رائعة للأطفال والكبار على حد سواء، حيث يتم تنظيم سباقات سيارات تشبه سباقات الفورمولا، تناسب المتسابقين المبتدئين وغير المحترفين. كما يوجد فريق عمل خاص للأطفال، ويقوم طاقم العمل بشرح طبيعة السباق. بعد فترة التدريب، يمكن للمتسابقين الاستمتاع بالسباق والإثارة على المضمار.

  • مطعم حبيبي :

يُعد هذا المطعم وجهة مشهورة بين زوار شرم الشيخ، حيث يتخصص في تقديم الأطعمة المشوية. يعد هذا المطعم أحد أهم المعالم السياحية في شرم الشيخ، وذلك بفضل أسعاره المنخفضة وأطباقه الشهية. يمكن للأشخاص تناول اللحوم المشوية مع العائلة أو الأصدقاء مقابل مبلغ بسيط. يتميز طاقم العمل في هذا المطعم بالودية والاحترافية، ويشعر الزبائن بالراحة وكأنهم يتناولون طعامهم في المنزل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى