السفرالسياحة

تجارب جنوب إفريقيا سياحة

جنوب إفريقيا سياحة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا الفيديو، نستعرض دليل أجمل أماكن السياحة والترفيه في جنوب أفريقيا. تتميز دولة جنوب أفريقيا بوجود أعداد هائلة من الأماكن السياحية والمعالم التي يعشقها السياح، إضافةً إلى الجمال الطبيعي والطقس المعتدل. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي جنوب أفريقيا على العديد من المنتزهات والشواطئ، مما جعلها تستحق لقب عروس أفريقيا وجنة القارة السمراء، وتتصدر قائمة هذه المعالم حديقة كروغر الوطنية.

تضم المنطقة العديد من الأماكن السياحية المشهورة، مثل ألفرد وترفرونت وفيكتوريا، وتشهد هذه الأماكن ازدحاماً كبيراً حيث يتوافد الكثير من السياح لزيارتها. وتتميز تلك الأماكن بالمناظر الطبيعية الخلابة، وتضم العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى الأطباق من المأكولات العالمية والمحلية والمشروبات اللذيذة. ويمكن التجول في الأسواق والمحلات المختلفة وزيارة المعارض الفنية التي تناسب محبي الفنون.

أسباب اختيار جنوب أفريقيا كوجهة سياحية :

  • تتميز جنوب أفريقيا بالحداثة بفضل البنية التحتية المتطورة والحديثة والمرافق العديدة التي تقدمها، مثل دوربان وكيب تاون وكنيسنا وجوهانسبرغ والعديد من المدن الأخرى التي تتميز بنظام متكامل من الخدمات ووسائل الترفيه.
  • تمتاز جنوب أفريقيا بمزيج فريد من المناظر الطبيعية والحياة البرية والثقافة الحيوية، على الرغم من أنها بلد أفريقي، إلا أنها تحتوي على عوامل جذب كثيرة، فثقافتها الحيوية وجمال الحياة البرية فيها تجعلها تحتل مكانة خاصة وفريدة.
  • تتضمن الثقافة الأفريقية والتنمية الحديثة مزيجًا فريدًا يتميز بمعالم سياحية وحياة برية متميزة لا مثيل لها في أي بلد آخر في العالم.
  • لا يعد اللغة عائقاً هناك، حيث يتحدث الجميع الإنجليزية في تلك المنطقة.
  • تتميز جنوب أفريقيا بالتنوع البيولوجي الفريد، حيث تحتوي على 6% من الزواحف والثدييات في العالم، وتضم 10% من الأسماك والطيور والنباتات الطبيعية النادرة على مستوى العالم. وتوجد في مملكة الأزهار حوالي 9600 نوعًا مختلفًا من النباتات، حيث لا تنمو 70% منها سوى في جنوب أفريقيا فقط.
  • تتميز جنوب أفريقيا بأنها مجتمع متعدد الثقافات، حيث يتم تشكيلها من خلال مزيج فريد من الجماعات الأفريقية والأوروبية والآسيوية، وتعرف باسم أمة قوس قزح. تجد في شوارع هذه البلاد جميع التقاليد والعادات الثقافية المتوارثة من البلدان الأخرى، ولكن في المناطق الريفية بجنوب أفريقيا يمكن تجربة الثقافة الأفريقية الأصيلة، حيث يعيش سكان هذه المناطق في الأكواخ ويحافظون على أسلوب الحياة التقليدي القديم. يتقبل الجميع في جنوب أفريقيا بعضهم البعض ويتمتعون برؤية متفائلة للمستقبل.

ما قبل السفر لجنوب أفريقيا :

  • تقع جنوب أفريقيا في الجزء الجنوبي من القارة الإفريقية، وتحدها من الشمال دولتي بوتسوانا وزيمبابوي، وموزمبيق من الشمال الشرقي، فيما تحدها من الشمال الغربي ناميبيا، وتحدها المحيط الأطلنطي والهادئ من الجنوب.
  • تضم جنوب أفريقيا ثلاث عواصم هي: كيب تاون، التي تعد العاصمة التشريعية، وبلومفونتين، التي تعد العاصمة القضائية، وبريتوريا، التي تعد العاصمة الإدارية، بينما تعد جوهانسبرغ أكبر مدينة في جنوب أفريقيا.
  • يتطلب السفر إلى جنوب أفريقيا الحصول على تأشيرة من السفارة أو البعثة الدبلوماسية الرسمية لها.
  • يعتبر السفر إلى جنوب أفريقيا مكلفًا بشكل عام، خاصةً بالنسبة لوسائل النقل وتكاليف تذاكر الطيران، ولكن يمكن أن تكون التكاليف معقولة إذا توفرت خيارات سكن ومطاعم بأسعار مناسبة.
  • الراند هي العملة الرسمية للبلاد، واللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى عشر لغات محلية مثل الأفريكانز والزولو.
  • من أحسن الأوقات للسفر إلى هذه المنطقة هي في الفترة الواقعة بين شهر أكتوبر ومارس، ويكفي لزيارتها الإقامة بها لمدة أسبوعين.

أبرز المعالم السياحية بمدينة كيب تاون أجمل مدن جنوب أفريقيا :

تُصنف مدينة كيب تاون على أنها واحدة من أجمل المدن في جنوب أفريقيا، وذلك بسبب الطبيعة الفريدة الخلابة والمناخ الجميل الذي تتمتع به، وتشتهر المدينة بالعديد من المعالم السياحية، منها :

  • منتزه جبل الطاولة الوطني:

يعتبر هذا المنتزه من أشهر المعالم في المنطقة وأكثرها شعبية على المستوى العالمي والمحلي، حيث يضم حوالي 2200 نوع مختلف من النباتات و1470 نوعًا من الأزهار النادرة. وقد تم تسجيله من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي. يعتبر جبل الطاولة الوطني من بين عجائب الدنيا السبع الحديثة، حيث يستقبل حوالي مليون زائر في العام من جميع الدول والمناطق.

  • جبل الطاولة:

أو بالشكل الآخر المعروف باسم جبل تيبل، وهو منطقة سياحية ساحرة وجميلة، إذ يعتبر رأس القمة المسطحة من أبرز معالم كيب تاون حيث يرتفع العلم عليه ويوجد عليه شعار الحكومة، وقد تم اختيار هذا الجبل كواحد من عجائب الطبيعة السبع في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 10,846 مترا.

  • عجلة كيب تاون:

تعتبر هذه العجلة مراقبة عملاقة، حيث توفر رؤية بانورامية رائعة تخطف القلوب، وتقع هذه العجلة في واحدة من أكثر المناطق حيوية في كيب تاون، ومن أعلى العجلة يمكن رؤية المدينة في منظر بانورامي فريد.

  • واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية:

تُعتبر كيب تاون واحدة من أبرز المعالم السياحية المشهورة والتي يزورها حوالي 24 مليون زائر سنوياً، وتتميز هذه المدينة بمناظرها الخلابة ومياه المحيط التي تحيط بها. كما تضم العديد من المواقع التراثية والمعالم السياحية، وتلعب واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية دوراً مهماً في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد، إذ تم تصميمها كمشروع ذو استخدامات متعددة وتمتد على مساحة 123 هكتارًا، وتحتوي على العديد من الفنادق والعقارات التجارية والسكنية والمرافق الترفيهية والمطاعم. وتضم المنطقة أيضاً متحف تشافونيز، الذي يُعدُّ من أقدم المواقع التراثية في الميناء والذي تم بناؤه في القرن الثامن عشر ويحتوي على عدد كبير من المعروضات الأثرية المتنوعة.

  • شاطئ بولدرز:

هذا الشاطئ الذي يحيط به صخور الجرانيت، يشكل جزءًا من جبل تابل، ويعتبر واحدًا من أماكن الجذب السياحي المفضلة للأطفال بسبب موقعه الفريد، ويعتبر أيضًا موطنًا لمستعمرة من البطاريق الأفريقية التي استقرت في هذا الشاطئ منذ عام 1982.

  • اكواريوم المحيطين:

يضم المكان حوالي سبعة معارض بنوافذ عرض كبيرة، ويتميز بسحره الفريد وموقعه الاستثنائي في نقطة التقاء المحيط الأطلنطي والمحيط الهندي.

  • كيب بوينت:

تتميز كيب بوينت بروعة وجمال شكلها، حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب لمسافة 30 كم، وكانت في الأصل جزءًا من كيب تاون من الناحية الغربية. تبعد كيب بوينت عن مطار كيب تاون مسافة 45 دقيقة، وتفتح أبوابها يوميًا من الساعة السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً. وتحتوي على العديد من الوديان والشواطئ والخلجان والنباتات الطبيعية النادرة، وتوجد بها أيضًا أعداد كبيرة من الطيور والحيوانات.

  • جزيرة روبن:

تقع هذه الجزيرة في خليج الطاولة الطبيعي، وتبعد حوالي 6.9 كيلومتر عن ساحل بلوبيرغستراند، وقضى الرئيس السابق نيلسون مانديلا ثلثي فترة سجنه في جزيرة روبن قبل سقوط نظام الفصل العنصري، وتعد هذه الجزيرة واحدة من أهم مواقع التراث العالمي حسب تصنيف اليونسكو.

معالم جنوب أفريقيا السياحية :

  • حديقة كروغر الوطنية:

تقع هذه الحديقة في مبومالانجا ليمبونو، وهي واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في أفريقيا، حيث يبلغ مساحتها 19845 كم، وهي أكبر بارك سفاري في القارة الإفريقية. ويمكن للزوار الاستمتاع بتجربة فريدة مع الحيوانات البرية في الحديقة، وتنظم الشركات في جنوب أفريقيا رحلات سفاري داخل المنتزه، وتوفر الإقامة والخدمات الجيدة للزوار.

  • منتزه جولد ريف:

يقع هذا المنتزه في جوهانسبرغ، ويعرف أيضا باسم الذهب بسبب استخراج الذهب من جوهانسبرغ، إذ تعتبر جنوب أفريقيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للألماس والذهب في العالم. يحتوي المنتزه على مجموعة من المطاعم والمراكز التجارية والكازينو ومدينة ملاهي رائعة. إن هذا المنتزه عبارة عن متحف يحكي قصة الحياة أثناء فترة اكتشاف الذهب، ويمكن زيارة المناجم التي تم استخراج الذهب منها.

  • حدائق كريستينبوش النباتية الوطنية:

تم إنشاء هذه الحدائق الساحرة والجذابة ذات اللون الأخضر على سفوح جبل الطاولة عام 1913، وتعد واحدة من أهم تسع حدائق في جنوب أفريقيا، وتضم مجموعة متنوعة من النباتات ذات الأشكال والألوان المختلفة.

  • شواطئ ديربان:

يتميز هذا الشاطئ بأجواء حيوية ونظافة وأمان، ويوفر العديد من الأنشطة الترفيهية طوال اليوم، ويميزه وقوعه بين خليج بلنتي وشاطئ الآلبان، ويحاط بالعديد من الأماكن السياحية القريبة منه.

  • منتجع شاكا لاند:

يتميز هذا المنتجع الفريد بموقعه المحاط بالأشجار ووجود 55 غرفة فندقية مصممة على شكل أكواخ النخيل ومجهزة بكل وسائل الراحة الحديثة، ويقدم هذا المنتجع تجربة فريدة وغير عادية في الرقص القبلي بجلود الحيوانات، ويستطيع الزوار اختيار جولة في وقت الظهيرة لمدة ثلاث ساعات للتعرف على عادات وتقاليد شعب جنوب أفريقيا بشكل أفضل، ولمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشأتها.

  • كهف كانجو:

كهف كانجو هو سلسلة من الكهوف التي تحمل أسماء متعددة ومختلفة. ولكن ليست كل هذه الكهوف مفتوحة للجمهور. تقع كهوف الحجر الجيري على سفح سلسلة سوارتبرج، وتعود إلى عصر ما قبل الكمبري. كهف كانجو يقع بالقرب من بلدة أوتشرن في مقاطعة الكاب الغربية. ويتكون من العديد من الممرات الضيقة والتكوينات الصخرية التي تُزيَّن بشدة انحدارها. ويتضمن عددًا من القاعات الساحرة المشكلة من الحجر الجيري.

  • حديقة والترسيسولو:

تقع هذه الحديقة في نهاية شارع مالمولم بورتفيو، على بعد حوالي 25 كم غرب مدينة ساندتون، وتقع بالقرب من شلال ويتبورتيجي، وتبلغ مساحتها حوالي 750 فدانًا، وتحوي حوالي 600 نوعًا مختلفًا من النباتات التي تنمو بشكل طبيعي.

  • حديقة كوازولو ناتال:

هذا المكان الذي يجذب عشاق الحياة البرية الأفريقية بجمالها وإثارتها، حيث يمكن زيارة هذه المنطقة الاستوائية الخلابة والاستمتاع برحلة سفاري فريدة من نوعها ومشاهدة العديد من أنواع الحيوانات البرية.

  • الجاردن روث:

يقع هذا المكان الخلاب الطبيعي في الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد حتى خليج موسيل، ويقع في مقاطعة كاب الغربية، وهو معروف بإسم “حديقة الطريق” نظرًا لانتشار الغطاء النباتي الكثيف في المنطقة، ويوجد العديد من البحار والبحيرات طوال الساحل.

  • نهر بليت كانيون:

يُعَد نهر الوادي واحدًا من أشهر الأماكن وأكثرها شعبية في جنوب أفريقيا، فهو يحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث تتميز أوراق الأشجار باللون الأخضر المورق الشبه استوائي، ويُعَد بليت كانيون واحدًا من أكبر الأودية في العالم.

  • مزارع النعام:

تقع في أوشتون مزارع النعام التي تتميز بجاذبية فريدة من نوعها، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بعروض مميزة لطريقة تدريب النعام.

فيديو أجمل أماكن السياحة في جنوب أفريقيا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى