القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية الخطوات والاستعلام

نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة من موسوعة، سنوضح لك خطوات نقل الكفالة في السعودية وكيفية الاستعلام عنها. أصبحت عملية نقل الكفالة في السعودية أسهل بكثير، حيث يتم الآن القيام بجميع الخطوات عبر الإنترنت عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص لذلك. وزارة العمل في السعودية قدمت هذه الخدمة لجميع العاملين والمكفولين في المملكة، حيث يمكن للكفيل أو المكفول إتمام جميع الإجراءات بسهولة عن طريق النقر على الفأرة من جهاز الكمبيوتر الخاص به. كل الخطوات يتم القيام بها عبر الإنترنت ما عدا الخطوة الأخيرة التي يجب فيها الذهاب إلى مكتب الجوازات لإنهاء الإجراءات.

نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية الخطوات والاستعلام :

فيما يلي، سنقدم كل الخطوات الخاصة بنقل الكفالة بالتفصيل، لتسهيل الأمر عليكم:

  1.     نبدأ بالحديث عن الوافدين أو المكفولين، وأول خطوة يجب اتخاذها هي الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية، ومن ثم النقر على الخدمات الإلكترونية، وسيتم بعد ذلك فتح قائمة تحتوي على مربعين لإدخال رقم الهوية الخاص بالوافد وكلمة المرور، ومن ثم تسجيل الدخول إلى الموقع.
  2.     بعد ذلك، سيتم فتح قائمة يجب عليكم اختيار اسم المؤسسة التي يعمل بها المهاجر حاليًا والتي يرغب في نقل الكفالة منها.
  3.     بعد ذلك، سيتم فتح قائمة أخرى يتم فيها اختيار المنشأة التي يرغب الوافد في نقل كفالته إليها والعمل بها.
  4.     ثم يتم فتح قائمة أخرى لعرض جميع الخدمات المتاحة للمستخدمين، والتي يتم القيام بجميع الخطوات اللازمة لها إلكترونيًا.
  5.     ثم يتم النزول لآخر عنصر في تلك القائمة للعثور على خدمة نقل العاملين الوافدين، ثم النقر عليها.
  6.     عند ظهور صفحة جديدة لنقل الخدمة، يجب على المستخدم البحث عن كلمة (طلب جديد)، ثم النقر عليها، وبعد ذلك يجب إدخال رقم الهوية ورقم الإقامة الخاص بالوافد في الحقول المخصصة لكل منهم، ومن ثم النقر على كلمة البحث.
  7.     وبعد ذلك، سيتم فتح صفحة جديدة تحتوي على حقول مختلفة لإدخال جميع المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الهوية ورقم الإقامة ورقم المنشأة التي سيتم تحويل الكفالة منها ورقم المنشأة التي سيتم تحويل الكفالة إليها أيضًا.
  8.     وبعد ذلك، يتوجب على الوافد النزول إلى نهاية تلك الصفحة التي تحتوي على معلوماته، حتى يجد فيها كلمة (محضر تعهد). وهذا المحضر خاص بصاحب المنشأة التي سيتم نقل العامل إليها، ويشترط فيه إقراره بأنه حصل على موافقة العامل أولًا، ويجب أن تكون هذه الموافقة كتابية وليست شفهية، كما يتعين عليه أن يتعهد بأنه سيقوم بكل ما يتعلق بنقل الكفالة والإقامة وجميع الإجراءات الأخرى اللازمة لنقل العامل، بالإضافة إلى حصوله على موافقة من الكفيل السابق الذي كان يعمل الوافد لديه.
  9.     ثم يجب التأكد جيدًا من صحة البيانات الشخصية المدخلة، ومن ثم النزول إلى نهاية الصفحة والضغط على كلمة إرسال لإرسال الطلب إلى وزارة العمل.
  10.   ثم يظهر مربع يؤكد أن الطلب قد تم إرساله بنجاح، وأنه الآن بانتظار موافقة كلٍ من صاحب العمل الذي يرغب في نقل الكفالة إليه وصاحب العمل الذي يتم تركه ونقل الكفالة منه إلى صاحب العمل الجديد.
  11.   في الخطوة التالية، سنقوم بموافقة الكفيل الأول الذي سيتم تحويل الكفالة منه، وعليه أن يدخل أيضًا إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل.
  12.   ثم اختر اسم المؤسسة التي ترغب في نقل الكفالة منها، وبعد ذلك اضغط على كلمة (نقل وافد).
  13.  ثم سيتم عرض الطلب الذي قدمه الوافد لنقل الكفالة.
  14.    بعد موافقة الكفيل القديم، يتبقى الضغط على كلمة الموافقة والتأكيد عليها.

وهكذا يتم استكمال جميع الخطوات المتعلقة بنقل الكفالة من مؤسسة إلى أخرى بكل سهولة، وفي حال الرغبة في الاستفسار عن ذلك، يمكن للمستخدم الاطلاع على المعلومات عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية بسهولة ويسر    

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى