الطب البديلصحة

علاج القمل والصيبان من أول مره

علاج القمل والصيبان من أول مره | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه شعر الرأس العديد من المشاكل، مثل مشاكل التقصف والثعلبة وغيرها من المشاكل الأخرى. ومن بين تلك المشاكل مشكلة إصابته بالقمل والصيبان. القمل هي حشرات صغيرة الحجم تغزو الرأس وتعيش فيه وتتغذى على دماء الأوعية الدموية التي تغذي فروة الرأس. ويرتدي الأطفال أكثر من غيرهم لأنهم يفتقرون إلى النظافة ويحبون اللعب في الأوساخ والاحتكاك بالآخرين. لمزيد من التفاصيل، انظر إلى الموسوعة .

جدول المحتويات

علاج القمل والصيبان من أول مره جابر القحطاني :

وتتلخص حلول لعلاج القمل والصيبان للدكتور جابر القحطاني في التالي:

  • أولًا :

أشارت الدراسات إلى وجود أدوية فعالة في قتل القمل، ولكن للأسف تبقى بيوضها سليمة، وتؤدي إلى انتشار القمل مرة أخرى في فروة الرأس. لذلك يجب استخدام طرق أخرى بجانب الأدوية، مثل غسل الشعر بانتظام، وتمشيط الشعر بمشط خاص يكون ضيق الفراغات بين أسنانه، والذي يستخدم بعد تناول الدواء. يتم تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف، حيث يتم الالتصاق بيض القمل بالمشط وخروجها معه، ولا يستخدم مشط أو فرشاة عادية.

  • ثانيًا :

ضمن نصائح الدكتور جابر القحطاني، ينصح أيضا باستخدام زيت الزيتون للشعر بسبب فوائده المتعددة، حيث يقوم هذا الزيت بالتخلص التام من الحشرات وبيوضها، ويجعل الشعر ناعما للغاية، مما يسهل إزالة هذه الطفيليات بسهولة. يفضل أيضا خلط الخل مع زيت الزيتون وتطبيقهما على فروة الرأس وتركهما لمدة لا تقل عن ساعة قبل غسل الشعر جيدا بالشامبو ومن ثم تمشيط الشعر باستخدام المشط المناسب لهذا الغرض.

  • ثالثًا :

يمكن استخدام العسل الأبيض للتخلص من تلك الحشرات بشكل نهائي، وذلك نظرًا لفعاليته المثبتة، حيث يتم وضع العسل الأبيض مباشرة على الشعر وتوزيعه بشكل جيد على فروة الرأس، ثم يترك لمدة لا تقل عن ساعتين على الشعر قبل غسله جيدًا باستخدام الماء والشامبو.

  • رابعًا :

تُعَد حبة البركة من الحلول الهامة لعلاج والتخلص من القمل والصيبان، وتساعد في تغذية الشعر وفروة الرأس. يتم استخدامها عن طريق طحنها وإضافة الخل، ووضعها على فروة الرأس مع التدليك لتغطية كل شعر الرأس من الجذور إلى الأطراف. ثم يتم تعريض الشعر لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين ربع ساعة ونصف ساعة، دون ربط أو تجميع الشعر، ويترك على فروة الرأس لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل غسله بالماء والشامبو.

  • خامسًا :

نشر الدكتور جابر القحطاني على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك طريقة جديدة للتخلص من القمل باستخدام النطرون. وقال إن النطرون هو معدن طبيعي يتكون من مزيج من بيكربونات الصوديوم وملح كربونات الصوديوم عشاري الهيدرات، بالإضافة إلى كميات من كبريتات الصوديوم وكلوريد الصوديوم، حيث يمكن استخدامه لقتل القمل وتحسين فتح المسامات وإخراج البلغم.

  • سادسًا :

يمكن التخلص من القمل يدويًا، ولكن هذه الطريقة تعتبر الأصعب والأطول وتتطلب مزيدًا من الجهد.

  • سابعًا :

يمكن التخلص من القمل والصيبان باستخدام خليط من الخل والملح، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من الخل والملح الأبيض، ثم وضع هذا الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات، ويتم تكرار هذا الخليط حوالي ثلاث مرات في الأسبوع.

  • وأخيرًا :

يمكن استخدام محلول الخل مع الماء ووضعه على الشعر لمدة 10 دقائق فقط، ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ويجب تكرار ذلك ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

في حالة وجود قمل في مناطق مثل شعر الإبط أو الرموش، ينصح باستخدام الفازلين للتخلص منه بشكل كامل. وإذا كان شعرك كثيفًا، يمكن استخدام رذاذ مبيد للقمل والصيبان، وسيؤدي ذلك إلى القضاء عليه بسرعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى