السفرالسياحة

معلومات عن مهرجان الاقنعة بالبندقية ايطاليا

مهرجان الاقنعة بالبندقية | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم معلومات جديدة عن مهرجان الأقنعة في البندقية وأفضل أماكن الترفيه في إيطاليا، وهي من أجمل المدن في العالم، وأكثرها حيوية ونشاطا، فالشعب الإيطالي من بين الشعوب المرحة التي لا تفوت أي فرصة للرقص والمرح، وإدخال السرور للقلوب، ويعتبر مهرجان الأقنعة من أشهر المناسبات في البندقية، فما هي فعالياته؟ ومتى يتم المهرجان؟ إليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو الكرنفال

  • الكرنفال هو مناسبة شعبية تُقام في شوارع المنطقة، وتتضمن العديد من العروض، ولكل كرنفال وقت محدد ينتظره الناس للاحتفال به، ويستمد هذا التقليد من التقاليد الكاثوليكية.
  • تشتهر العديد من الدول بكرنفالاتها الخاصة وإقبال السياح عليها في هذا الوقت من العام، حيث تكون فعاليات المهرجانات مبهرة ومليئة بالحيوية والنشاط.

فينيسيا في فبراير

  • يشهد شهر فبراير في إيطاليا الاحتفال بعيد الحب، بالإضافة إلى مهرجان البندقية، الذي يُعدّ واحدًا من أكبر وأجمل المهرجانات والكرنفالات في العالم، ويستمر لمدة شهرين تقريبًا اعتبارًا من الأيام التي تسبق عيد الصوم الكبير.
  • يبدأ مهرجان البندقية في الحادي عشر من شهر فبراير من كل عام ويستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر نفسه، ويُقام المهرجان تحت اسم `لا فيتا تياترو! وتوتي في ماتشيرا`، والذي يعني باللغة العربية `الحياة هي المسرح! حان الوقت لارتداء الأقنعة`. وعادة ما يُقام الاحتفال في الساحات، ولكن يتم الافتتاح في مسرح كبير يقع في سان مارك. ويشمل المهرجان العديد من الفعاليات المثيرة التي تتم في كل أنحاء البندقية، مثل المسيرات الضخمة التي يشارك فيها الناس من جميع أنحاء المدينة متوجهين إلى العروض المسرحية بألوانها المبهجة، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية الشاعرية الجميلة التي تُقام في الساحة.

مهرجان الاقنعة بالبندقية :

  1. نشأ مهرجان البندقية، المعروف أيضًا باسم كرنفال البندقية، للاحتفال بالانتصار الذي حققته المدينة في الحرب التي خاضتها مع أكويليا في عام 1162 ميلاديًا.
  2. منذ ذلك الزمان يتوجه الناس إلى الشوارع للاحتفال والرقص والهتاف، ويجتمعون في ساحات سان مارك. خلال عصر النهضة، تقلصت فعاليات المهرجان، لكنه عاد مرة أخرى في عام 1979 ميلادي بإعلان الحكومة الإيطالية لعودته كنوع من التعبير عن الفخر بالتراث والحفاظ على ثقافة وتقاليد المدينة. وفي نفس الوقت، أصبح هذا المهرجان معلما سياحيا يجذب أكثر من 30000 سائح يوميا للمشاركة في هذا الحدث الساحر.
  3. تُختتم مهرجان البندقية بفعالية تُسمى موكب المياه الصامتة، والتي تنطلق في الساعة 11 مساءً يوم 21 فبراير ويعود فيها المشاركون إلى القناة الرئيسية ويتم تنوير الطريق بالشعلات المبهرة.

أنشطة يمكن عملها في مهرجان البندقية:

  • هناك العديد من الأنشطة التي يمكن المشاركة فيها إذا قمت بزيارة فينيسيا خلال فترة المهرجان، من بينها تصميم الملابس الزاهية، لتستخدم في المسيرات الكبيرة.
  • يمكنك أن تقضي اليوم كله بالاستمتاع بالحفلات التي تقام في الشارع، والمشاركة في الأنشطة الترفيهية المختلفة التي تحدث في المدينة كل يوم خلال مهرجان الأقنعة.
  • يمكنك التجول في شوارع المدينة ومشاهدة الجداول والاستماع لصوت المياه والتعرف على المزيد عن الأماكن السياحية الموجودة في المدينة وزيارة كنيسة سان مارك التي تعد واحدة من أقدم الكنائس في العالم.
  • يمكنك زيارة قصر الدوجي في الصباح الباكر لرؤية هذا المعلم العتيق، وفي فترة الظهيرة يمكنك ركوب الجندول في مياه المدينة النقية الشفافة، وإذا كنت تحب الآيس كريم الإيطالي الشهير، جربه.
  • للوصول إلى مدينة البندقية، يتوفر بالقرب منها مطاران كبيران، بإمكانك اختيار المطار الأنسب لك من حيث التكلفة، وتقدم العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى هذين المطارين من بينها شركات الطيران الإيطالية والفرنسية والأمريكية. يقع مطار ماركو بولو الدولي على بعد 8 كم فقط من المدينة، بينما يبعد مطار تريفيزو نحو 24 كم من وسط المدينة، كما تتوفر وسائل النقل المختلفة للوصول إلى المدينة من المطارين.

أقنعة مهرجان البندقية :

  • تشكل الأقنعة جزءًا أساسيًا من مهرجان البندقية، حيث تصنع عادة من الجلد الطبيعي أو الزجاج الذي يتميز بألوان براقة متنوعة، وعلى الرغم من أن معظم الأقنعة تكون بسيطة إلا أنها تتميز بأناقتها وجمالها الفريد.
  • فيما يتعلق بفكرة ارتداء الأقنعة في المهرجان، فإن لها تاريخ طويل حيث أراد مخترعو فكرة المهرجان في البداية إزالة الفوارق الطبقية من المجتمع بشكل نهائي، وذلك عن طريق جعل الناس جميعًا مشاركين في المهرجان، وإخفاء هويتهم بالأقنعة، وبذلك يشعر الجميع بالمساواة تحت سقف المهرجان، ويتمكن كل شخص من فعل ما يشاء دون سلطة من أحد، ودون الالتزام بالقيود التي فرضتها الطبقية والرأسمالية على المجتمع.
  • في مهرجان الأقنعة، يمكن للنبلاء والحكام التجول بين الحشود الكبيرة دون أن يعرف أحد هويتهم، بينما يمكن للفقراء الاندماج مع أبناء الأغنياء دون وجود أي عوائق. وهذا هو سر نجاح المهرجان وسحره، حيث يجذب السكان ويثير حماسهم للمشاركة في فعالياته.

تقاليد الأقنعة الفينيسية:

  • كانت الأقنعة الفينيسية في الأزمنة القديمة تتميز بالرقة والجمال والبساطة في التصميم، وكان الناس لا يبالون بزخرفة القناع الخاص بهم كثيرًا، كما كان للقناع في أغلب الأحيان دلالة أو رمز خاص به.
  • في الوقت الحاضر، تطورت صناعة الأقنعة حيث أصبحت تصنع بدقة من الجلد أو الجص، وبعناية كبيرة، ويتم تلوينها بألوان جميلة بصورة يدوية. وبعض الأشخاص الذين يحتفلون بالمهرجان يزينون قناعهم بإضافة المجوهرات الثمينة والأحجار الكريمة لجعله جذابًا وأنيقًا في نفس الوقت.

أنواع أقنعة مهرجان البندقية:

توجد ثلاث أنواع أساسية لأقنعة مهرجان البندقية:

  1. قناع البوتا : هذا النوع من الأقنعة يغطي الوجه بالكامل من الأعلى وحتى الذقن، ولا يحتوي على فتحة خاصة بالفم أو الزينة الكثيرة، وقد تغطي بعض الأقنعة الجزء العلوي من الوجه دون تغطية الخدين أو الأنف، مما يسمح بالتنفس بحرية، وهذا هو السبب في تفضيلها من قبل معظم الناس.
  2. قناع الموريتا: يتميز القناع بلون مخملي ويغطي نصف الوجه فقط وهو النوع المفضل لدى معظم النساء في مهرجان البندقية.
  3. قناع الفولتو: يعتبر هذا القناع الأكثر استخدامًا والأكثر بساطة في مهرجان البندقية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى