السفرالسياحة

تاج محل من الداخل

تاج محل من الداخل | موسوعة الشرق الأوسط

تاج محل هو معلم معماري يعبر عن الحب والوفاء، وسنتناول في مقالتنا هذه تفاصيل وشكل تاج محل من الداخل، ولماذا سُمي الضريح بهذا الاسم، والعديد من الأسرار التي لا نعرفها. سنقوم بشرح قصة بناء تاج محل وسنتعرف على واحدة من أجمل الأماكن المعمارية التي تعبر عن جوهرة الفن من خلال هذه المقالة على موسوعة .

 

ما هو تاج محل (Taj Mahal) :

  • يعد هذا المعلم واحدًا من عجائب الدنيا السبع، حيث يتميز بضخامته وجماله الفريد والمذهل، بفضل تماثيله وتصميمه المعقد، ويتميز بمواد بنائه المصنوعة من الرخام الأبيض النادر، ويقع في الهند، وقد شيده الملك المغولي شاه جهان على مدى فترة تمتد من 1631م إلى 1653م، لصالح زوجته الحبيبة التي كانت تدعى ممتاز محل.
  • يعد هذا المبنى من بين أروع المعالم المعمارية في العالم، حيث يجمع بين الحضارات المغولية والإسلامية والتركية والعثمانية والهندية، بالإضافة إلى جمال الرخام الأبيض الذي يعكس ضوء الشمس والقمر، مما يجعله يبدو كأنه يتغير في اللون.
  • يعد هذا المكان إشارة ورمزًا للحب والوفاء، ويقع في مدينة أغرة التي يُطلق عليها أيضًا مدينة تاج محل، ويقع بالتحديد على ضفاف نهر يمونا، ويتميز بزيارة الملايين من السياح سنوياً.

قصة تاج محل :

  • في البداية، في عام 1607، التقى الأمير شاه جيهان الفتاة الفارسية ممتاز محل المسلمة التي أحبها. وفي ذلك الوقت، لم يصبح الأمير إمبراطورًا بعد، بل كان أميرًا يبلغ من العمر حوالي 15 عامًا، وكان يُعرف باسم “أمير خام”، وهو ابن جهانكير المغولي الإمبراطور، وكان يُمازح الكثير من الفتيات في أرجاء السوق الملكي. وفي إحدى المرات، قابل حبيبته التي أحبها من النظرة الأولى، ولكنه لم يستطع الزواج منها فورًا، فلم يتزوجها إلا بعد خمس سنوات من لقائهما.
  •  تتميز الأميرة ممتاز بصفات عديدة ليست فقط الجمال، بل أيضًا الذكاء الشديد والقلب الكريم، وكانت لها جماهيرية كبيرة لأنها كانت تهتم كثيرًا برعاية الأرامل والأيتام وتشرف على رعايتهم .
  •  بعد قضاء ثلاث سنوات من عهد الإمبراطور شاه جهان، حدث تمرد في عام 1631 م، مما دفع الإمبراطور لتجهيز جيشه والاستعداد للقضاء على التمرد، وكانت الأميرة ترافقه دائمًا على الرغم من كونها حامل في الشهور الأخيرة بطفلها الرابع عشر، وحدث أن وضعت الطفل ولكنها توفيت مباشرة بعدها في ذراعيه، وتم دفنها بالقرب من تاج محل الذي تم بناؤه بعد ذلك.
  • وصية الإمبراطور لزوجته تشمل عدم الزواج بعد وفاتها، وبناء أجمل وأول ضريح لامرأة كتعبير عن حبه لها وللعالم أجمع.
  • بعد وفاة حبيبته، ظل الإمبراطور يبكي لمدة تقارب الثمانية أيام، وانخرط في فترة حداد امتدت لمدة سنتين، قبل أن ينفذ وصيتها ببناء قبر لها، حيث تعاون مع أفضل المهندسين المعماريين والرسامين في عصره
  • تعاونت الظروف في مساعدته على إنجاز مشروعه الضخم، إذ كانت إمبراطوريته وقتها من بين أغنى الإمبراطوريات في العالم، وكان يعمل بجد لجعلها أعظم مكان في العالم ويسعى لإنجازه في أسرع وقت ممكن، وقد جلب أكثر من 20 ألف عامل، بما في ذلك العديد من الأشخاص المهرة.
  • تم لأول مرة بناء هيكل مثمن من الحجر الرملي الأحمر، ثم تم تغطيته بالرخام الأبيض. استغرق بناءه حوالي 22 عاما، وكان مصنوعا بالكامل من الرخام الأبيض المستورد من مختلف أنحاء الهند وآسيا الوسطى. يقدر تكلفة هذا البناء بحوالي 32,000,000 روبية.
  •  بقي شاه جهان آخر ثماني سنوات من عمره ينظر من النافذة ويبحث عن حبيبته من خلال تاج محل، وعند وفاته في عام 1666م، دُفِنَ بجوار حبيبته الأميرة في ضريح تاج محل، في قبو يقع في الطابق الأرضي .

تفاصيل تاج محل من الداخل :

يمكننا من خلال رؤيتنا للعديد من صور تاج محل، أن نرى بعض التعقيدات، وأن تاج محل يرمز للشموخ والفخر، حيث يتضمن المجمع المسجد ودار الضيافة والبوابة الكبيرة الرئيسية عند الطرف الجنوبي. كما نرى آيات من القرآن الكريم مكتوبة بالخط العربي، وكتبت بواسطة أكبر الخطاطين اسمه أمانة خان، الذي كان صاحب عمل متقن وماهر، وقام بكتابة آيات القرآن ونقشها على الرخام الأسود. وعلى الرغم من أنها مصنوعة من منحنيات الحجر، إلا أنها تبدو كأنها مكتوبة بخط اليد.

تم كتابة 22 آية من القرآن الكريم بخط باسمبارشين كاري، ويتميز هذا الخط بجماله لأنه مزين بزهور رائعة وموجود في جميع أنحاء تاج محل. يعني الاسم “باسمبارشين كاري” قطع الحجر بمهارة كبيرة، ويتم قطع بعض الزخارف النباتية من الرخام الأبيض وإضافة أحجار كريمة وشبه كريمة لعمل الزهور. كما يوجد حديقة في تاج محل في جنوب الضريح وتتألف من أربعة أقسام .

تاج محل في وقتنا الحالي :

تاج محل هو واحد من أروع المعالم السياحية التي يزورها حوالي 3 مليون سائح، ويتميز بتغيُّر لون الرخام الأبيض بحسب الوقت. كما يتاح للزوار الاستمتاع بجمال تاج محل عند اكتمال القمر، حيث يستمتعون برؤية تاج محل يتوهج من الداخل بفعل ضوء القمر. وتأتي هذه الفرصة مرة واحدة في الشهر، ولكن هذا المكان هو أعجوبة. وللأسف، في وقتنا الحالي، يوجد فيه الكثير من الملوثات الناجمة عن المصانع .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى