القوانينالقوانين والحكومات

النقاب في اذربيجان

النقاب في اذربيجان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على معلومات حول النقاب في أذربيجان بعد تطبيق القوانين الجديدة، وموقع هذه الدولة، وموقفها الخاص من النقاب والحجاب بشكل عام، هل شهدت المظاهرات والاحتجاجات من الشعب حول هذه القضية؟ وما هي نتائج هذه المظاهرات، تابع المقال على موسوعة لتحصل على كل المعلومات.

جدول المحتويات

أين تقع اذربيجان؟

جمهورية أذربيجان، التي تحمل عاصمتها باكو القديمة، تصنف كدولة، وتقع في جنوب جبال القوقاز، حيث تحيط بها روسيا من الشمال وأرمينيا من الغرب وإيران من الجنوب وبحر قزوين من الشرق وجورجيا من الشمال الغربي.

النقاب في اذربيجان:

  • أذربيجان دولة إسلامية وليست أوروبية، تسود فيها مذهب الشيعة، وهذا ما أثار جدلا فيما يتعلق بمنع النقاب ومنع الحجاب في هذه الدولة، وكيف يحدث ذلك في دولة ومجتمع إسلامي؟ وتبعا لذلك، تم الاحتجاج على قرارات وزير التعليم بمنع الطالبات من ارتداء الحجاب، ونظمت النساء مظاهرات حاشدة للتعبير عن اعتراضهم على هذا القرار، وهتفوا “الحرية للحجاب”، ولم تكن الحكومة مستعدة لهذه الاحتجاجات، وتم التعامل مع المسيرات بالقوة بعد عدة ساعات، وعندما حاولت الشرطة تفريق المتظاهرين حدثت مشادات عنيفة وأسفرت عن اعتقال العديد منهم وإصابة الكثيرين.
  • رغم المسيرات والتظاهرات والإصابات والعنف، لم تنوي السلطات الأذربيجانية التراجع عن قرار منع طالبات المدارس من ارتداء الحجاب، وأكد وزير التعليم أن الدولة ترفض تمامًا ظهور أي طالبة ترتدي الحجاب في المدرسة.
  • وأكد وزير التعليم الأذربيجاني أن هذا القرار لا ينبع من رغبة شخصية، بل هو سياسة دولة.
  • تُعتبر أذربيجان الدولة الإسلامية الوحيدة من بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة، ويسود فيها الطائفة الشيعية.
  • تباينت آراء الكثير من المراقبين حول المسيرات والاحتجاجات والإصابات والاعتقالات، بما في ذلك دكتور العلوم السياسية `ظفار غوليف`، حيث أشار إلى أن الإسلاميين قادرون على استغلال عدم الرضا الذي ينمو بداخلهم بشكل مبالغ فيه في المجتمعات الشعبية، والسلطات الأذربيجانية تدرك ذلك تماما.
  • كان رأي البروفيسور ” أليكسي الروسي” : يتفق البروفيسور مع الرأي الذي يقول إن السلطات الأذربيجانية على حق تمامًا وأنهم يتبعون الطريق الصحيح، كما يرى أن أذربيجان هي دولة علمانية وأن تحويلها إلى دولة إسلامية قد يؤدي إلى تعقيد مشكلة إقليم ناغورني قرة باخ الذي يسكنه ويستقر به المسيحيون الأرمن وقد يضر بالمصلحة القومية للدولة.
  • ومع ذلك، قال مدير المنظمة العمالية المختصة بمراقبة حقوق المتدينين “فيليكس”، إن منع الحجاب في هذه الدولة يعد تعديًا على حرية الإسلاميين في الدولة، ويشكل تقييدًا لحريتهم، وأن قيام الدولة بفرض الغرامات عليهم زاد بشكل كبير.
  • ونتيجة لذلك، يسعى سلطان جمهورية أذربيجان إلى فرض السيطرة والتحكم الكامل في جميع شؤون المتدينين الإسلاميين، مما يدل على أن نظام الحكم يميل نحو العلمانية.
  • هناط أيضاً بعض المخاوف تعم علي بعض الناس: يخشون انتقال الخلافات الطائفية من القوقاز الشمالي في روسيا إلى الدول الإسلامية المجاورة، وأولها “أذربيجان”، حيث يعتبر المذهب السني هو المذهب الخاص بالقوقاز الشمالي، في حين أن المذهب الشيعي هو المذهب الذي يتبع في أذربيجان، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث فتنة طائفية في أذربيجان، ومن الممكن أن ينتقل هذا الصراع إلى الدول المجاورة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى