الصحة العامة و السلامةصحة

أفضل طرق تنظيف الكبد طبيعيا

طرق تنظيف الكبد طبيعيا | موسوعة الشرق الأوسط

طرق تنظيف الكبد طبيعيا

نتناول العديد من الأطعمة بأشكالها المختلفة على مدار اليوم، حيث تحمل عناصر غذائية مختلفة، وتؤثر على جسمنا إما إيجابيًا أو سلبيًا. ويعتبر الكبد أحد الأعضاء الرئيسية في جسم الإنسان، حيث يتحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق إفراز الأنسولين، وإذا حدث أي خلل في إفرازه أو توازنه في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بداء السكري المزمن.

بالإضافة إلى أن الكبد هو المسؤول عن إفراز الصفراء التي تساعد على تطهير الجسم من السموم والدهون المتراكمة، وتحميه من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب الكبد الوبائي A – B – C، الذي يمكن أن يتسبب في تلف الكبد. لذا، يجب تنظيف الكبد بشكل دوري من السموم للحفاظ على عمله بشكل صحيح. وبالتالي، سنقدم بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد في هذا المقال.

تحتوي الطبيعة على عدد كبير من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، والتي تعمل على تنظيف الكبد وتنقيته من السموم بشكل فعال، ومن بين هذه العناصر:

تنظيف الكبد بالخضروات في البيت

  • تعمل الخضروات الخضراء مثل الجرجير والسبانخ على تنظيف الكبد من السموم، وحمايته من العناصر الكيميائية الضارة، كما تساعد على التخلص من المعادن الثقيلة، وتزيد من تدفق الصفراء التي تساعد في إزالة الشوائب من الدم، مما يقي الجسم من العديد من الأمراض.

تنظيف الكبد من السموم بالثوم

  • يحتوي الثوم على مادتي السيلينيوم والأليسين التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم، كما أن له القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد وزيادة كفاءته.

تنظيف الكبد بالجريت فروت في المنزل

  • تحتوي فاكهة الجريب فروت على كميات عالية من فيتامين C والألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، مما يجعل تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت يوميًا يساعد في تنظيف الكبد وحمايته من التليف.

تنظيف الكبد بالتفاح

  • يحتوي التفاح على كميات كبيرة من مادة البكتين الضرورية لصحة أجهزة الجسم، وخاصة الكبد، ولذلك فإن تناوله بانتظام يساعد على تنقية الجسم من السموم.

تنظيف الكبد بالجزر والشمندر

  • تحتوي الجزر والشمندر على كميات كبيرة من المواد الطبيعية، مثل الفلافونيدات والبيتا كاروتينات، وهي مركبات طبيعية فعالة في تحسين وتنقية عمل الكبد من الشوائب.

تنظيف الكبد بالأفوكادو

  • يساعد الأفوكادو على تحفيز جسم الإنسان لإنتاج عنصر الجلوتاثيون، الذي يعتبر العنصر الفعال في تحفيز وتنشيط وظائف الكبد وتنقيتها من السموم، وأظهرت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بانتظام يحصلون على تحسن كبير في أداء وظائف الكبد.

تنظيف الكبد من السموم بالاعشاب

من أفضل المشروبات والأعشاب الطبيعية المساعدة على تنظيف الكبد:

تنظيف الكبد بالشاي الأخضر في المنزل

  • يُعد الشاي واحدًا من أفضل العناصر الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكبد بشكل فعال، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيت السموم وطردها خارج الجسم

تنظيف الكبد عصير الليمون

  • يحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين سي، الذي يساعد الجسم على تفتيت المواد السامة وطردها، كما أن له تأثير كبير على وظائف الكبد، ولذلك ينصح بشربه كمشروب دافئ بدون إضافة سكر في الصباح أو المساء قبل النوم.

مشروب قشر الرمان والكزبرة الخضراء الطازجة

  • يمكنك تنظيف الكبد بشكل مثالي عن طريق تناول مشروب مكون من نصف كوب من قشر الرمان + نصف كوب من الكزبرة الخضراء + 2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ثم طحن المكونات معًا للحصول على مسحوق ناعم، وتسخين ملعقة واحدة منها مع كمية من الماء.

تنظيف الكبد بالكركم

  • لا يقتصر استخدام الكركم على كونه توابل عربية تضاف إلى الطعام، بل إن له فعالية كبيرة في تحليل المواد السامة المتراكمة في الكبد وتنظيف الجسم منها، لتجنب تكون الخلايا السرطانية في الجسم.

تنظيف الكبد بالزنجبيل والليمون

  • يساعد هذا المشروب الدافئ على تنقية الجسم بشكل عام والكبد بشكل خاص من السموم بطريقة مذهلة، وذلك عن طريق إضافة عصير حبة ليمون واحدة إلى ملعقة من الزنجبيل المجفف والمطحون، بالإضافة إلى فص مهروس من الثوم وملعقة زيت الزيتون النقي، ثم يتم خلط المكونات السابقة مع كوب كبير من الماء الدافئ وشرب هذا المشروب مرتين في الأسبوع.

تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

يحتل كبد الإنسان مكانة مهمة بين أعضاء الجسم بسبب وظائفه الحيوية والرئيسية، حيث يقوم بتنقية الدم والتخلص من السموم في الجسم ويحتفظ بالفيتامينات التي تساعد على دعم الجهاز المناعي للجسم. ولذلك، هناك العديد من المشروبات التي تساعد على الحفاظ على صحة الكبد وتنظيفه بسرعة، ومنها.

  • منقوع العرق سوس: سبق أن صرحت جمعية السرطان بأن العرق السوس هو واحد من أقوى الأدوية الطبيعية لعلاج أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد والسرطان، كما يحتوي العرق السوس على مادة “الإنترفيرون” التي تحمي الكبد من السموم الضارة.
  • مشروب النعناع الطازج: يحمي النعناع الكبد من السموم التي يتم تخليص الجسم منها، والتي يمكن أن تضر الكبد. وتناول النعناع المغلي يوميًا قبل النوم يزيد من طاقة الجسم ويساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد بشكل دوري.
  • عصير البنجر: البنجر هو جذر نباتي غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم في الكبد، بالإضافة إلى زيادة قدرته على التخلص من الشوائب في الدم. ويعمل البنجر على تعزيز وظائف الكبد ويحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات التي أثبتت الأبحاث الطبية أنها تساعد الكبد على التخلص من السموم التي تنتج عن عملية الهضم. كما يحتوي البنجر على مضادات أكسدة كثيرة، والتي تساعد على القضاء على البكتيريا والفطريات.
  • عصير التفاح: يحتوي عصير التفاح على حمض الماليك الذي يعمل على تنظيف السموم المتراكمة حول الكبد، إضافة إلى قدرته على التخلص من السموم والمواد المسرطنة التي قد تتواجد في الدم.
  • منقوع البقدونس: يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الجسم من السرطان، ومن بينها فيتامين ج وفيتامين أ، والمادة المسؤولة عن تحسين صحة الجهاز الهضمي وهي المادة الجلوتاثيون، بالإضافة إلى المعادن المختلفة مثل الحديد والزنك والكالسيوم التي تقوي الجهاز المناعي وتساعد على التخلص من السموم.

أسئلة شائعة

ما هو المشروب الذي ينظف الكبد من السموم؟

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم، ويشمل ذلك ما يلي.
1-القهوة والشاي الأخضر
2- الجريب فروت
3- التوت البري
4- العنب
5- التين الشوكي
6- عصير البنجر

ما هي أعراض وجود سموم في الكبد؟

فقدان الشهية
الطفح الجلدي
حكة
الإرهاق
الغثيان والقيء
الحُمّى
اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)
يشعر بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
فقدان الوزن
بول ذو لون داكن أو بلون الشاي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى