السفرالسياحة

ما هي عاصمة بولندا

عاصمة بولندا | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن التعرف على العاصمة البولندية والأماكن السياحية فيها، إذ تُعَد بولندا وجهة سياحية شهيرة للعديد من الزوار الذين يقصدون مدنها الشهيرة، وعلى رأسها العاصمة بولندا، حيث تتميز هذه المدن بالأماكن الطبيعية الجميلة والأماكن التاريخية المتعددة، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والثقافية المتعددة. ولذلك، يمكننا التحدث بالتفصيل عن العاصمة البولندية والمعالم السياحية فيها، واستكشاف مناخها من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بولندا (Poland) :

  • تقع دولة بولندا في وسط قارة أوروبا، ونجد أن اسم بولندا مستمد من بولين (اسم قبيلة سلافية عاشت في أرض بولندا منذ حوالي 1000 سنة)، وتشترك بولندا مع 7 دول هي: روسيا وبحر البلطيق من الشمال، وجمهورية التشيك وسلوفاكيا من الجنوب، وروسيا البيضاء وأوكرانيا وليتوانيا من الشرق، وألمانيا وتشيكيا من الغرب، وتحتل دولة بولندا المرتبة السبعين في قائمة دول العالم من حيث مساحتها التي تبلغ حوالي 312.685 كم2 .
  • نجد أن نظام الحكم في بولندا هو نظام شعبي جمهوري، ويعتمد النظام التشريعي فيها على مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وتتحمل الحكومة البولندية المسؤولية عن الإدارة .
  • يتميز مناخ بولندا في فصل الصيف بمعتدل وهطول أمطار معتدل، وفي فصل الشتاء ببرودة وهطول الأمطار بشكل مستمر .

ما هي عاصمة بولندا وعملتها ؟

عاصمة بولندا :

تمثل مدينة وارسو، عاصمة بولندا الرسمية، وتقع في الجزء الوسطى الشرقي من البلاد. تُعَدُّ وارسو أكبر مدينة في بولندا وتلعب دورًا حيويًا في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والاجتماع والسياسة والعلم. وتُعدُّ وارسو من بين العواصم الأوروبية القديمة، وهي مليئة بالأماكن السياحية والمعالم الشهيرة مثل المتحف الوطني للفنون ومباني الإذاعة والتلفزيون ودار الأوبرا الوطنية ومبنى المسرح وغيرها الكثير، مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. ويطلق عليها اسم “العنقاء” بسبب تاريخها المليء بالحروب،

عملة بولندا :

تتمثل العملة الرسمية في دولة بولندا التي اعتمدت عام 1924م في الزلوتي البولندي ورمزها هو PLN، ويُطلق على العملة اسم (زووتي)، حيث يتكون كل زوتي من 100 قروش، ومن الأمثلة على العملة المعدنية: (قروش واحد، قروشان، خمسة قروش، عشرة قروش، عشرون قروش، وخمسون قروش)، بينما تتضمن العملة الورقية: (عشرة زلوتي، عشرون زلوتي، خمسون زلوتي، مئة زلوتي، ومئتان زلوتي) .

ويتمثل الصرف الصحيح في أن قيمة 1 زلوتي بولندي تعادل قيمتها في العملة السعودية 0.99 ريال سعودي 

مناخ مدينة وارسو :

  • نظرًا لموقعها في منتصف بولندا، تشمل وارسو مساحة الشرق والوسط من البلاد، ويقع ماسوفيا في وسط بولندا، وتقع على نهر فيستولا، والذي يعتبر المحور الرئيسي للمدينة، ويبلغ المسافة بين جبال الكاربات والمدينة حوالي 300 كم، في حين تبعد المدينة عن بحر البلطيق حوالي 160 كم، ويعد موقع وارسو شرق ألمانيا بمسافة تصل إلى 300 كم .
  • يتميز مناخ وارسو بوجود رطوبة معتدلة طوال العام، ويكون مناخها معتدلاً في الصيف وباردًا في الشتاء .
  • تختلف درجات الحرارة في المدينة بشكل ملحوظ، حيث تصل درجة الحرارة إلى 3 درجات مئوية في شهر يناير، وتصل أقصى درجة حرارة في فصل الشتاء إلى 19 درجة مئوية، بينما تصل أقصى درجة حرارة في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية. وتكون درجات الحرارة معتدلة وجميلة خلال فصول السنة الأخرى، ويكون هطول الأمطار معتدلاً بمعدل 19.5 بوصة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى