التغذيةصحة

فوائد الديتوكس

فوائد الديتوكس | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الفوائد الرئيسية للتخلص من السموم من الجسم باستخدام الديتوكس، حيث يُعد الديتوكس من أكثر الطرق الآمنة لتنظيف جميع أجزاء الجسم من السموم، وذلك لأن معظم الأطعمة والمشروبات التي نتناولها تحتوي على مواد كيميائية كثيرة تترك نتائج سامة في الجسم، ويُعد الديتوكس الخيار الأمثل لتنظيف الجسم وإزالة السموم، وهو ما اكتشفه خبراء التغذية بدلاً من العديد من الطرق الكيميائية والأخرى.

يتمثل الديتوكس في عملية تنظيف الجسم من أي سموم أو رواسب ضارة بطريقة صحيحة وفعالة دون تأثير جانبي على أعضاء الجسم. ومن الواضح أن هناك أعضاء في جسم الإنسان تقوم بتنقية الجسم وحمايته من السموم، لكن بسبب الإهمال وتناول الأطعمة الضارة والعادات السيئة، تتعرض تلك الأعضاء لمشكلات صحية كبيرة.

 كيف نقوم بعمل ديتوكس بطريقة صحيحة؟

إذا كنت تقوم بعملية التخلص من السموم للمرة الأولى، يجب أن تبدأ بثلاثة أيام وتتضمن ثلاثة أنواع من الفاكهة أو الخضار، ويجب تناول نوع واحد منها كل يوم .

نقوم بتنفيذ هذه العملية شهريًا، ومع الشهر الثالث نستخدم نوعًا واحدًا لمدة ثلاثة أيام، ونستمر في ذلك حتى يصل عدد أيام التطهير إلى حوالي 45 يومًا .

بعد ذلك، يمكن الالتزام بحميات مختلفة لمدة ثلاثة أيام كل شهر.

وبالتالي، فإن الديتوكس يساعد على تجديد الحياة للجسم وأعضائه بأفضل طريقة ممكنة، حيث يتم التخلص من جميع السموم في المعدة والأمعاء، والتي تعوق ظهور الجسم بشكل جيد في الأشعة الطبية .

أهم فوائد الديتوكس للصحة العامة و الجسم :

أظهرت إحدى الدراسات أن نقع حوالي لترين من الماء ببعض الفواكه وحفظه لمدة لا تقل عن 6 ساعات وشربه بمعدل 8 أكواب يوميًا لمدة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى تجنب المنتجات الصناعية واللحوم والكافيين، يساعد على تنظيف الجسم تمامًا.

1- زيادة الطاقة في الجسم:

يجعل الديتوكس الجسم أكثر نشاطًا، لأن ماء الديتوكس يحتوي على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تكون مفيدة للجسم، ويعد ماء الديتوكس دفعة طبيعية لرفع مستوى الطاقة.

2 – يخلص الجسم من النفايات:

يعتبر ماء الديتوكس مفيدًا جدًا لأنه يساعد على التخلص من جميع السموم المتراكمة في الجسم، ويحفز وظائف الجسم بأكمله، ويساعد الكبد والقولون والكلى على تنظيف الجسم وأداء وظائفهم بشكل صحيح، كما يعمل أيضًا على تطهير القولون.

3- انقاص الوزن وازالة الدهون:

الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد يكمن في استخدام ماء الديتوكس الذي يتخلص من السموم والدهون في الجسم، ويساعد على تعزيز عملية الهضم.

4- تقوية جهاز المناعة:

يعتبر جهاز المناعة في الجسم الدرع الواقي للأجهزة الحيوية، وهو مسؤول عن منع أي مشاكل صحية ناتجة عن البكتيريا والفيروسات التي تضر الجسم وتسبب الأمراض. وعلى هذا المنوال، يعد ماء الديتوكس معززًا فعالًا لجهاز المناعة في الجسم، ويزود الجسم بالعديد من الفيتامينات المفيدة له خاصة فيتامين سي.

5- فوائد أخرى:

يتمتع الجلد بالعديد من الفوائد الهامة، حيث يُساعد في تجديد خلايا الجلد وتحسين الشعور العام بالراحة والصحة، بالإضافة إلى تنظيف المسالك الهضمية والمساعدة في التخلص من السموم الموجودة في الأمعاء والمعدة والكبد. كما يُساعد ماء الديتوكس على إضفاء نضارة على البشرة من خلال توفير الفيتامينات والرطوبة التي تحتاجها البشرة، بالإضافة إلى تنظيف الكبد من السموم التي يحتوي عليها. ولهذا السبب، يعاني الكثيرون من مشاكل في الكبد وعدم قدرته على تنظيف الجسم بشكل صحيح بسبب تراكم السموم فيه.

يعد ماء الديتوكس من أكثر المواد الفعالة للتخلص من السموم التي تتسبب في روائح الفم الكريهة نتيجة للفطريات والسموم، ويمنح الجسم الراحة والنضارة والنشاط، ويساعد على تجنب مظاهر الشيخوخة المبكرة التي يعاني منها الكثير بسبب الأطعمة والمشروبات الضارة التي يتناولونها يوميًا.

اضرار الديتوكس

على الرغم من الفوائد المتعددة لنظام الديتوكس، إلا أنه يحمل بعض المخاطر التي يمكن حدوثها نادرًا، وتتضمن ما يلي.

  • يمكن أن تحتوي الفواكه المستخدمة في عصائر الديتوكس على بعض البكتيريا الضارة إذا لم يتم معالجتها بشكل كافٍ، وهذا يزيد خطر التسمم.
  • يمكن أن يزيد شرب بعض العصائر المحضرة من الخضروات مثل السبانخ والبنجر، بسبب احتوائها على مادة الأوكسالات بشكل طبيعي، من خطر الإصابة بمشاكل الكلى.
  • لا تؤدي هذه الحمية إلى انخفاض الوزن بشكل دائم، ومن الممكن أن يزيد الوزن بعد التوقف عن الالتزام بنفس النظام الغذائي.
  • لا يوفر نظام الديتوكس جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
  • حمية الديتوكس يمكن أن تسبب مشاكل لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، أو الذين خضعوا لجراحة في القولون، أو الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب أو البواسير.
  • تناول الماء والشاي الأخضر فقط على مدار عدة أيام يؤثر بشكل خطير على مستويات المعادن والفيتامينات في الجسم.
  • نظرًا لانخفاض السعرات الحرارية في هذا النوع من الحمية، يمكن أن يؤدي إلى تقليل الطاقة اليومية بشكل كبير وفقدان القدرة على ممارسة الرياضة.

أسئلة شائعة

هل ديتوكس الشعر مضر؟

يقوم ديتوكس الشعر بتنظيف الشعر من الأوساخ والدهون، مما يعطيه شكلًا صحيًا ولامعًا، ويساعد على نموه بشكل أفضل، ويوصى بإجراء جلسات ديتوكس الشعر مرة في الأسبوع لمدة شهرين.

هل الديتوكس ينعم الشعر؟

يساعد التخلص من السموم في إصلاح وتجديد الشعر التالف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى