السفرالسياحة

معلومات عن النرويج

معلومات عن النرويج | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن النرويج، إذا كنت من المتابعين لمسلسل الفايكنجس (Vikings) فسوف يثير هذا المقال اهتمامك، وإذا لم تشاهد المسلسل سوف تعرف عن النرويج ولماذا تُعتبر من الدول ذات التاريخ الحافل بالإضافة إلى جمالها الطبيعي الخلاب والهدوء الذي لا يضاهى. إذا كنت ترغب في السفر إلى النرويج للدراسة أو الهجرة أو السياحة، فهذا المقال هو دليلك الشامل عن النرويج على موسوعة، تابعنا 

جدول المحتويات

معلومات عن النرويج

  • تقع النرويج في شمال أوروبا، وتحديدًا في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، حيث تطل على بحر الشمال والمحيط الأطلنطي، وتقع غرب دولة السويد، وعاصمتها هي أوسلو.
  • نسبة 70% من الأراضي في النرويج غير صالحة للإقامة فيها، حيث تتكون من الأنهار الجليدية أو الجبال الشاهقة أو الأراضي البور، وبالتالي يتمركز السكان في جنوب النرويج حيث يمكنهم الاتصال بأوروبا بسهولة ويكون المناخ فيها معتدلاً بالمقارنة مع الشمال البارد. ومع ذلك، يوجد بعض التجمعات السكانية المنتشرة على طول ساحل بحر الشمال وبعض المناطق الداخلية والشمالية. ويشكل السكان الأصليون النرويجيون 83.2% من سكان البلاد، في حين يتكون 8.3% من السكان من أوروبيين ويتكون 8.5% من السكان من أعراق أخرى.
  • تتوفر في الدولة العديد من الموارد الطبيعية مثل الغاز الطبيعي والنفط وخامات الحديد والزنك والنحاس والتيتانيوم والنيكل، بالإضافة إلى المصادر الطبيعية الأخرى مثل الأسماك والأخشاب والطاقة الكهرومائية.
  • بالنسبة للديانات الرسمية في البلاد، يبلغ عدد المسيحيين من الطائفة الإنجيلية اللوثرية 71.5%، ويبلغ عدد الروم الكاثوليك 2.8%، ويبلغ عدد مسيحيي الطوائف الأخرى 3.9%، فيما يبلغ عدد المسلمين 2.8%، ويبلغ عدد الأديان الأخرى 2%، ويبلغ عدد غير المحددين لديانة معينة 7.5%.
  • أما عن أعمار السكان بالنرويج فهي كالتالي:

من عمر يوم إلى 14 سنة: يشكلون 17.99% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 15 سنة إلى 24 سنة: يشكلون 12.37% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 25 سنة إلى 54 سنة: يشكلون 40.98% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 55 سنة إلى 64 سنة: يشكلون 11.72% من إجمالي عدد السكان.

نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر تشكل 16.94٪ من إجمالي عدد السكان.

تاريخ النرويج

  • ينحدر النرويجيون من أصول سويدية ودنماركية، واشتُهروا بتسمية الفايكنج وانتشروا على سواحل شمال غرب أوروبا من القرن الثامن حتى القرن الحادي عشر الميلادي، وتم توحيدهم على يد أولاف الثاني هارلدسون الذي يعد أول ملك للنرويجيين جميعًا، وبدأ يحول النرويجيين إلى الدين المسيحي.
  • اتحدت النرويج مع السويد والدنمارك في اتحاد يعرف باسم اتحاد كالمار، ولكن عندما ضربت الطاعون قتل الكثير من سكان النرويج، مما أدى إلى أن التعافي الاقتصادي بعد انتهاء المرض واستقرار الدولة استغرق وقتًا طويلًا أكثر من أي دولة أوروبية أخرى، وذلك بسبب قلة السكان وتناثرهم في مناطق بعيدة ومتفرقة من الدولة.
  • انسحبت السويد من الاتحاد بعد ذلك في عام 1521، واستمر الاتحاد بين الدنمارك والنرويج حتى عام 1814، وخلال هذه الفترة، احتكمت النرويج إلى الدنمارك، وأصبحت الحكومة الفعلية في كوبنهاجن في الدنمارك، فيما بقيت النرويج مجرد مقاطعة ضمن مقاطعات الدنمارك.
  • بعد ذلك، تحالفت النرويج مع السويد واستغلت الحرب بين الدنمارك والمملكة المتحدة وتحالفت مع ملك فرنسا، وعندما وجدت الدنمارك نفسها في موقف خاسر، استسلمت لمعظم مناطق النرويج للسويد.
  • في عام 1905، حققت النرويج استقلالها الكامل والسلمي عن السويد، وذلك بعد إجراء استفتاء شعبي أظهر تفضيل الجمهور للعمل بنظام الملكية الدستورية على النظام الجمهوري.
  • في الحرب العالمية الأولى، أعلنت النرويج حياديتها وأنها لا تنتمي لأي من الجانبين، ولكن تعرضت لضغوط من بريطانيا التي استولت على أسطولها التجاري. أما في الحرب العالمية الثانية، فأعلنت النرويج مرة أخرى حياديتها، ولكن تعرضت للهجوم والاحتلال من قبل ألمانيا النازية، وبدأت في النضال من أجل الحرية وساندتها بريطانيا.
  • في فترة ما بعد الحرب، تحديدًا بين عامي 1945 و 1961، حصل حزب العمال على الأغلبية في البرلمان. وعلى الرغم من أنه في البداية اتجه نحو الاقتصاد الاشتراكي، إلا أنه عندما أدرك أن الاتحاد السوفيتي يسيطر على تشيكوسلوفاكيا، قررت النرويج تعزيز علاقاتها الخارجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأخذت مساعدة اقتصادية من خطة مارشال البريطانية لإعادة إعمار الاقتصاد الأوروبي بعد الحرب، وانضمت فيما بعد إلى حلف شمال الأطلنطي.

الاقتصاد في النرويج

  • تتمتع النرويج بموارد طبيعية غنية، حيث تحتوي على الأسماك والغابات والمعادن والنفط والغاز الطبيعي، ومن ثم تعتبر النرويج ثاني أكبر مصدر للأطعمة البحرية في العالم بعد الصين.
  • يمتلك النرويج قطاع بترولي كبير ونشط، حيث يوفر قطاع البترول النرويجي حوالي 9% من الوظائف ويساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي و13% من إيرادات الدولة بشكل عام.
  • تعتبر النرويج واحدة من أكبر دول العالم المصدرة للنفط، حيث تشكل 37٪ من صادرات النرويج الإجمالية.

أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها في النرويج

في هذا الجزء من المقال، سنُعرض أفضل الأماكن التي يُنصح بزيارتها في النرويج، إذا كنت من محبي السفر والمغامرة، فلا تفوت هذه الفرصة واقرأ الأسطر التالية.

The Lofoten Islands

  • تُعد جزيرة لوفوتين واحدة من الأماكن الجميلة التي تأخذك في جولة إلى عالم الطبيعة والتاريخ معًا، فهي تتضمن العديد من قمم الجبال والقرى التقليدية التي تزخر بالصيادين والفنانين.
  • من بين الأشياء التي يمكن تجربتها في جزيرة لوفوتين، تعتبر تناول المأكولات البحرية المحلية واحدة من أكثر الأشياء اللذيذة والممتعة في الوقت نفسه.
  • يمكن الاستمتاع بيوم بحري من الدرجة الأولى عند زيارة الشواطئ الرملية التي تتميز بالرمال البيضاء.
  • يُنصح بزيارة متحف Lofotr Viking عند زيارة Lofoten للمرة الأولى.

Oslo the capital

  • تُعد العاصمة أوسلو من أجمل العواصم في العالم؛ حيث توضع وسط الطبيعة، مما جعلها تتصدر بقوة قائمة العواصم الأوروبية الخضراء للعام 2019.
  • تتميز أوسلو بكونها عاصمة تتناسب مع كل الفئات العمرية، حيث يمكن للجميع الاستمتاع بها، وتراعي أيضًا توفير الخدمات لجميع الأطياف، سواء كانوا يستخدمون السيارات أو وسائل النقل العامة أو الدراجات، بالإضافة إلى المشاة، حيث تتوفر طرق مخصصة لهم جميعًا.
  • تتميز العاصمة بجمال معماري مستوحى من جمال الطبيعة وفنون الهندسة المعمارية الحديثة في نفس الوقت.

The Geirangerfjord

إذا كنت تريد الابتعاد عن العالم، فانطلق إلى هناك على الفور، فمنظر الجبال الشاهقة والمياه الزرقاء الجميلة والشلالات المنحدرة سيجعلك تنسى نفسك قبل أن تنسى العالم. والشخص الذي يسافر إلى هناك للمرة الأولى لا يعود كما كان، بل يعود شخصًا آخر نقيًا وحالمًا ومطمئنًا نفسيًا لسنوات قادمة.

The Sognefjord area

  •  يعتبر Sognefjord أطول وأعمق مضيق بحري في النرويج، وتعتبر المناطق الجبلية المحيطة بها أشهر ممرات المشي في النرويج، وتتميز القرى الصغيرة التي تنتشر في الوديان المقابلة لها بالتمسك بالتراث والقيم المحلية.

The Stavanger region

  • على الرغم من أن هذه المنطقة غنية بالنفط، فإن الدولة اهتمت بعدم تحويلها إلى منطقة صناعية وتشويه جمالها، بل استمرت في الحفاظ على جمالها القديم الذي استمر لسنوات طويلة.
  • تضم المنطقة العديد من المطاعم المحلية الشهيرة، ويمكن العثور على هضاب Preikestolen المعروفة أيضًا باسم منبر الوعظ.

Bergen

  •  عندما تدخل مدينة الأحلام، فإنك تدخل بيجرين، حيث سترى البيوت الخشبية الصغيرة التي تقع في حضن سبع جبال شاهقة، وسترى أيضًا المتاحف والمعارض 
  • تحتوي على ميناء Bryggen الذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى، وتضم حوالي 60 مبنى تاريخيًا، كما يمكن تذوق المأكولات البحرية الطازجة والأطباق المحلية الشهيرة فيها 

في ختام المقال، لا يمكن لي إلا أن أقول أن النرويج هي جنة الله على الأرض، وحقاً تستحق الزيارة، فلا يوجد تضاريس برية بهذا الشكل في العالم إلا في النرويج.

المصادر

Norway fact book

Norway.The World Wars and 20th Century Norwegian Politics

Top 10 places in Norway

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى