أسأل الخبراءالمراجع

كيف تثقف عقلك ونفسك

shutterstock 311333621 1024x683 | موسوعة الشرق الأوسط

الثقافة هي أن تعرف عن كل شيء شيئًا، أو أن تعرف كل شيء عن شيء، وكثيرًا ما يتساءل الناس وقد شغلتهم الحياة عن الثقافة العامة والمعلومات المفيدة الدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها: كيف أثقف نفسي؟ ونحن في هذا المقال نحاول أن نتعرف معًا على أبسط الوسائل وأيسرها لتحصيل الثقافة في خضم بحر الحياة فتابعنا مع الموسوعة لتعرف كيفية تثقيف نفسك.

كيف تثقف عقلك

طالع الأخبار

يجب عليك البقاء على اطلاع دائم ومواكبة مستمرة لما يحدث في العالم من حولك، حيث تحتوي الجرائد والأخبار التي تنشر في التلفاز والإذاعة والإنترنت على الكثير من المعلومات المتنوعة التي تزيد من حصيلتك الثقافية بشكل كبير.

اقرأ

استمر في القراءة واختر كتابًا لتقرأه في الأسبوع أو حتى الشهر، وحافظ على ملاحظاتك التي استفدتها أثناء قراءتك للكتاب. في النهاية، ستكتسب الكثير من المعرفة في مجالات مختلفة التي ستفيدك في حياتك.

ابحث

إذا سمعت كلمة غريبة أو معلومة لا تفهمها، فحاول البحث عنها وفهمها جيدًا، فقد تضيف لك معلومة جديدة ومفيدة.

تابع الوثائقيات

هناك الكثير من القنوات التي تحتوي على محتوى ثقافي وممتع في نفس الوقت، حيث تجمع بين الصوت والصورة والأحداث، مما يساعد على تثبيت المعلومات بطريقة مشوقة.

احضر الندوات

هناك العديد من الندوات الثقافية والأدبية والمؤتمرات العلمية التي تقام بانتظام في المكتبات العامة أو قصور الثقافة أو غيرها من الأماكن، ويجب الحرص على الحضور لأن المتحدثين فيها عادةً متخصصون ولديهم معلومات مفيدة وصحيحة.

الإنترنت

من بين الوسائل الفعالة التي يمكن أن تمد يد العون لك في الاستفادة والتعلم، هو البحث على الإنترنت حيث يمكنك العثور على معلومات في جميع المجالات، والحصول على العديد من الكتب الثمينة التي قد تكون غير متاحة في الأسواق، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام المواقع التي تقدم مقالات يومية في مجالات مختلفة والاستفادة منها، أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية على منصات مثل يوتيوب التي تغطي العديد من المواضيع.

درب عقلك

يشبه العقل عضلات الجسم، فإذا لم يتم تمارينها فستضعف، وهكذا العقل أيضًا، حاول دائمًا المشاركة في الأنشطة والألعاب المفيدة التي تعتمد على الذكاء، مثل حل المعادلات بدون آلة حاسبة، وحل الكلمات المتقاطعة، ومسابقات المعلومات العامة، وألعاب مثل الشطرنج.

تعلم لغةً جديدةً

تعلم لغة جديدة هو وسيلة مؤثرة لتثقيف نفسك، فاللغة الجديدة تعني ثقافة جديدة لأن اللغة هي وعاء الثقافة التي تنقل الحكمة والمعرفة.

مارس الرياضة

نعم، ينبغي ممارسة الرياضة، فقولة العقل السليم في الجسم السليم صحيحة 100%، فالرياضة ليست مفيدة فقط لتنشيط الجسم، بل أيضًا لتنشيط العقل وتحسين توازن الهرمونات وتوزيعها.

كيف تثقف نفسك دينيا

هناك أمور يسمى فرض العين يجب على كل مسلم معرفتها، مثل كيفية الصلاة والوضوء، وهناك أمور لا يجب على كل مسلم معرفتها، ولكن من المستحسن معرفتها لتعزيز الثقافة الدينية. وتسمى هذه الأمور فرض الكفاية، وتشمل تفسير القرآن الكريم وأحكام الأسرة والميراث. ويساعد على تعزيز الثقافة الدينية المسلمين معرفة هذه الأمور

احضرحلقات العلم

هناك العديد من الندوات والحلقات الدينية التي تعقد في المساجد بعد صلاة الفروض الخمس، والتي لا تستغرق الكثير من الوقت، يمكنك حضور هذه الندوات للاستفادة من المعلومات الدينية القيّمة التي ستفيدك في حياتك.

تصفح الإنترنت

يمكنك الاستفادة من شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات الدينية التي يمكن أن تساعدك في تطوير نفسك، فالإنترنت مصدر غني بالمعلومات لمن يعرف كيفية استغلاله، وهناك العديد من الصفحات والقنوات الدينية التي تهتم بنشر المعلومات الدينية، فقط ابحث عنها.

اقرأ

يمكن للأفراد قراءة الكتب الدينية البسيطة التي تساعد على اكتساب معلومات دينية مفيدة ورائعة للمسلمين.

خصص لنفسك وردًا

جعل يومك مباركًا بقراءة القرآن الكريم، فهذا يعني أنك تثقف نفسك في الدين وتحصل على ثواب عظيم، ويمكنك تحميل برامج وتطبيقات إلكترونية توفر مصاحف تفسيرية، وتحمل مصحفك وتفسيرك معك في جيبك للتعرف على الكلمات التي قد لا تعرف معناها.

اعرف سيرة الأنبياء

يُنصح بقراءة سيرة الأنبياء والقصص المذكورة في القرآن الكريم، حيث تحتوي على الكثير من المعلومات والقيم الدينية التي تفيد وتمتع القارئ، كما يُنصح بقراءة سيرة سيد الأنبياء والمرسلين لمعرفة حياته والاقتداء بسنته لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.

ثقف نفسك في الحياة

الحياة مدرسة كبيرة وأنت المعلم فيها والمتعلم أيضا، والحكيم هو من يتعلم من الحياة قبل أن يتعلمها ويستفيد من تجارب الآخرين قبل أن يفيد الآخرين بتجاربه، ومن حكم الحياة:

تفاءل

يجب عليك أن تكون متفائلًا في كل جوانب حياتك. فقد ذكر علماء الحياة أن الإنسان الذي يؤمن بتحقيق شيء في حياته فسيحققه، ولكن الأفضل من ذلك هو ما ذكر الله تعالى في الحديث القدسي: `أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء`. لذلك، يجب أن تثق بنفسك وتعلم أنك قادر على تحقيق أي شيء يصعب تحقيقه، وتطلع دائمًا إلى الأشخاص الناجحين وتضع في عقلك أنهم لا يزيدون في شيء عنك.

وطد صداقاتك

الاهتمام بعلاقاتك مع الناس دائمًا والابتعاد قليلاً عن الجانب المادي معهم، فالحب والصداقة يجلبان السعادة وصديق مخلص ومحب لك دون مصالح أو أي شيء آخر هو أفضل من الكثير من المال.

ارض بقضاء الله

يجب عليك أن تقبل بما قدره الله لك من الخير والشر، وأن تدرك أن السعادة ليست في هذه الدنيا بل في الآخرة، وعلى الرغم من ذلك، لا تنسَ أن تعيش حياتك في هذه الدنيا، وتدعو دائمًا: “ربنا امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحفظنا من عذاب النار.

تطلع للنجاح

النجاح يعني الوصول إلى ما تريد في الحياة، وتذكر دائمًا ماذا ستفعل بعد تحقيق النجاح، تحلم وتخطط لتحقيقه، وتؤمن بقدرة الله وقدرتك على تحقيق النجاح، وعلى الرغم من أن الوقت قد يستغرق ولكن المهم هو الاستمرار في العمل بجدية والحرص على التقدم دائمًا.

فيديو كيف تثقف نفسك وعقلك بالمعلومات

علمتني الحياة

  • أن الفشل هو التوقف عن المحاولة.
  • رأيي الصواب قد يكون خاطئا ورأي غيري الخطأ قد يكون صحيحا.
  • إذا لم يجد الإنسان شيئًا يموت من أجله، فلن يجد ما يعيش من أجله.
  • علينا أن ننظر إلى النجوم ولكن لا ننسى أن نضع قدمينا على الأرض.
  • أن أستعين على قضاء الحاجات بالكتمان.
  • أن الابتسامة خير من ألف كلمة ترحاب.
  • العائلة تكون الداعم الأول والثابت الوحيد.

 

تناولت هذه المقالة كيفية تثقيف العقل والنفس دينيًا، والتعرف على بعض ثقافات الحياة التي يحتاجها الإنسان لمواكبة تطور العصر الحديث والتكنولوجيا والمعلومات التي تظهر كل يوم نتيجة لتطور البحث العلمي. وفي النهاية، لا يجوز التعذر بأنني مشغول ولا أجد وقتًا، ولكن يجب أن نتذكر أننا إذا أردنا فسنجد الوقت اللازم للتثقيف والتعلم. ويمكنكم متابعتنا على موسوعتنا لتصلكم كل جديد، وفي النهاية، دعواتنا لكم بالسلامة والتوفيق في حياتكم.

   

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى