أسأل الخبراءالمراجع

اين احصل على بيكربونات الصوديوم

اين احصل على بيكربونات الصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن كيفية الحصول على بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، حيث تتميز بخصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والفطريات، كما أنها تستخدم في علاج عدة مشكلات وأمراض. سنتعرف في هذه المقالة على فوائد صودا الخبز وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى إجابة عن السؤال: (أين يمكن الحصول على بيكربونات الصوديوم؟) .

جدول المحتويات

ما هو بيكربونات الصوديوم

يعد بيكربونات الصوديوم (NaHCO3) أو صودا الخبز من المواد الكيميائية الأكثر استخدامًا في مجالات مختلفة، حيث يعالج العديد من الأمراض، ويستخدم في صناعة الخبز وبعض مستحضرات التجميل والمنظفات الكيميائية. يتألف هذا المركب الكيميائي من غاز النيتروجين والهيدروجين والأكسجين والكربون والصوديوم، ويكون على شكل مسحوق أبيض بدون رائحة. عند وضع صودا الخبز في الماء، سوف تنحل وتذوب، وعند تسخين بيكربونات الصوديوم على درجة حرارة لا تقل عن 50 درجة، يتفكك المركب طبيعيًا ويتحرر بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون وكربونات الصوديوم

ما هي فوائد بيكربونات الصوديوم

يمكن الاستفادة من بيكربونات الصوديوم في العديد من الاستخدامات والفوائد المختلفة، بما في ذلك ما يلي :

العناية بالشعر

تعمل بيكربونات الصوديوم على التخلص من الروائح الكريهة والأوساخ المتراكمة في الشعر، كما تساعد على التخلص من قشرة الشعر والحد من مشكلة تساقطه، وتخلص الشعر من التجاعيد ومن مادة الكلور، وتخفف من لون الشعر الطبيعي، ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كبديل للشامبو الجاف لتوفير المال .

العناية بالجسم

تساهم الصودا في معالجة حموضة الأمعاء وعسر الهضم، وتعمل على إزالة العرق والبقع من الأسنان، وتساعد على مكافحة السرطان، كما تحسن الأداء الرياضي من خلال علاج تراكم اللاكتيك في العضلات، وتساهم في تنظيم وظائف الكلى من خلال المحافظة على توازن الحموضة .

التخمير

تستخدم البيكربونات الصوديوم عادةً في تخمير الزبدة والعجائن، حيث تساعد في زيادة حجم العجائن وجعلها أكثر انتفاخًا .

التنظيف

تستخدم ربات البيوت الصودا كمادة تنظيف بكثرة، بسبب قلويتها التي تعمل على تفكيك الدهون والأوساخ بسرعة وبدون بذل مجهود كبير .

إخماد الحرائق

تعتبر كربونات الصوديوم واحدة من المواد التي تساعد بشكل فعال في إطفاء الحرائق الناتجة عن الكهرباء والزيوت، حيث يتم إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون عندما يرتفع مستوى حرارة الصودا، ويتم إنتاج الماء على النتيجة .

تعديل نسبة الحموضة

تعمل بيكربونات الصوديوم على تحييد الحموضة عن طريق جعل السوائل الحمضية أكثر قاعدية، أو العكس، ومن ثم توازن مستوى الحموضة في الجسم .

ما هي أضرار بيكربونات الصوديوم

على الرغم من الفوائد العديدة لكربونات الصوديوم، إلا أن له عدة أضرار من بينها :

  • يزيد من توتر الأعصاب .
  • يسبب الصداع والتعب والإرهاق .
  • مدر للبول بشدة .
  • يسبب التقيؤ والغثيان .
  • يؤدي إلى انتفاخ الأقدام .
  • الشعور بالعطش الشديد .
  • يؤدي إلى توتر المعدة .
  • صعوبة في التنفس والمعدل يقل .
  • انقباض العضلات مع الشعور بألم .
  • يحدث اضطراب في الذهن وتقلب في المزاج بصورة كبيرة .
  • فقدان الشهية نحو الأطعمة  .
  • الرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر .
  • يجد الشخص مذاق سيء في فمه .

اين احصل على بيكربونات الصوديوم

يُمكن الحصول على صودا الخبز من مصادر مختلفة نتيجة شهرتها الكبيرة وانتشارها، حيث يُمكن الحصول عليها على شكل خميرة من المحلات المتخصصة ببيع الأغذية، كما يُمكن أن تتواجد على شكل دواء. وتتميز الصودا بتكلفتها الغير مرتفعة، مما يجعلها في متناول الجميع، ونجد أنها تساعد على توفير الكثير من المال بسبب استخداماتها المتعددة في مجالات مختلفة .

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

من بين الأسئلة الشائعة التي تحير الكثير: هل البيكربونات الصوديوم هي نفس البيكنج بودر؟ والإجابة تكون كما يلي :

يتكون البيكربونات الصوديوم (NaHCO3)، في حين يتكون البيكينج باودر من مزيج من بيكربونات الصوديوم وكريم التارتار ونشاء الذرة، وهذا المزيج يساعد على امتصاص الرطوبة، ونظرًا لأن البيكربونات الصوديوم عنصر قلوي فإنه يتمتع بفعالية أكبر بمعدل يصل إلى 4 مرات أكثر من البيكنج باودر، وبالتالي يؤدي إضافته إلى أحد المواد السائلة المحمضية مثل الزبادي أو الشوكولاتة إلى تكوين فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى ارتفاع المخبوزات عند تعرضها لدرجات الحرارة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى