أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

ما هي تخصصات الحاسب

تخصصات الحاسب | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير منّا عن تخصصات الحاسوب وما هي الفروق التي تميز بينها وما هي المواد العلمية المتعلقة بكل تخصص، وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، يمكن الاطلاع على هذه المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

تخصصات الحاسب

يشير تخصص الحاسوب إلى مجموعة التخصصات الأكاديمية التي يتم تدريسها في الجامعات، ويعتبر هذا التخصص من أهم العلوم اللازمة في حياتنا اليومية، حيث أصبح من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها لمواكبة التطور والتقدم التكنولوجي. وتشمل تلك التخصصات الأبحاث والدراسات والمناهج الدراسية التي يتم تدريسها للطلاب في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وتتضمن بعض التخصصات التالية :

نظم المعلومات Information Systems

يتمحور التخصص حول دراسة النظام المراد تنفيذه، ويساعدك على فهم كيفية دمج النظام والتقنية بكفاءة عالية من خلال تحليل النظام باستخدام أساليب التحليل المتعددة. وبعد ذلك، يتم تصميم النظام وتحليل البيانات المتعلقة به، ويتحول التخصص إلى تطبيق للمعلومات المدرسة في تخصص علوم الحاسوب. وبالتالي، تصبح نظم المعلومات واحدة من تخصصات علوم الحاسوب، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بإدارة الأعمال .

علوم الحاسب Computer Science

يُهتم هذا التخصص بمجال الأنظمة والتطبيقات التي يمكن للمستخدمين استخدامها في حياتهم اليومية، مثل تطبيقات الجوال والتواصل الاجتماعي وغيرها من التطبيقات الهامة التي تحتاج إليها في الحياة. كما يُهتم التخصص بالجانب الأمني المتعلق بالشبكات والبرامج، وبالتالي أصبح من ضروريات العصر التي لا يمكن الاستغناء عنها لمواكبة التقدم. كما يندرج هذا التخصص تحت عدة علوم أخرى، مثل علم الجيولوجيا والفلك والطب، والتي تستخدم جميعها تخصص علوم الحاسب، مما يجعل للمتخرجين من هذا القسم مستقبل باهر .

تقنية المعلومات  Information Technology

يهدف تخصص تقنية المعلومات إلى حل المشكلات التي تواجه الأجهزة والشبكات، وذلك من خلال الصيانة وإصلاح الحواسيب ومعرفة كيفية التعامل مع الأعطال. كما يركز هذا التخصص على تطبيق التكنولوجيا في مجال الأعمال .

هندسة شبكات  Network Engineering

يتم التركيز في تخصص ارسال واستقبال البيانات على عملية إرسال واستقبال البيانات بين الأنظمة المختلفة، بما في ذلك عمليات الإرسال بين الأجهزة والشبكات. وتركز هندسة الشبكات على الربط بين هندسة الحاسوب وهندسة الاتصالات وعلوم الحاسوب، بالإضافة إلى التركيز على الخصائص الشبكية المتعددة. ومن خلال هذا التخصص يمكن عمل شبكات كاملة تشمل نظم استقبال وإرسال البيانات، كما يهتم بالجزء الأمني المتعلق بالشبكات .

هندسة الحاسوب  Computer Engineering

يتعلق تخصص هندسة الحاسوب بتجميع الأجهزة والعتاديات وطرق إنشاءها من دوائر كهربائية وذواكر ومعالجات وغيرها من المكونات المادية الرئيسية للجهاز، وهناك بعض الجامعات التي تدرس مناهج أخرى تعتمد على علم الحاسوب مثل قواعد البيانات والبرمجة، مما يزيد من أهمية وقوة هذا التخصص الذي يُدرَّس في كلية الهندسة في بعض الجامعات .

هندسة البرمجيات  Software Engineering

يتمحور هذا التخصص حول تصميم القواعد الأساسية المتعلقة بنظام معين، ونادرًا ما يتم التركيز على البرمجة، حيث يعتمد بناء الأساسية للنظام على مكوناته والمتطلبات التي يحتاجها، ولذلك، فإن هندسة البرمجيات هي الخطوة التي تتبعها تخصص علوم الحاسوب، وبالتالي، يدرس طلاب تخصص هندسة البرمجيات بعضًا من مناهج علوم الحاسوب مثل البرمجة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى