الطب البديلصحة

أهم فوائد القرنبيط الصحية

فوائد القرنبيط | موسوعة الشرق الأوسط

يتم اليوم التعرف على الفوائد الصحية المذهلة للقرنبيط، حيث ينتمي نبات القرنبيط إلى فصيلة الصليبيات التي تشمل الكرنب واللفت والقرنبيط، ويشبه القرنبيط في شكله الزهرة وينمو بشكل أفقي، وتتنوع أنواعه

القرنبيط الأبيض و القرنبيط  الأخضر، ويمكن طهيه بأكثر من طريقة، فهو هام للصحة ويقي الجسم  من الأمراض.

أهم فوائد القرنبيط الصحية

سنحاول هنا عرض بعض الفوائد الهامة لتناول القرنبيط من خلال الكشف عن المكونات الغذائية الأساسية التي يحتوي عليها، والتي تشكل مزيجًا فريدًا من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم.

المواد الغذائية بالقرنبيط

يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين B1 الثيامين، وفيتامين B-ريبوفلافين، وحمض الفوليك، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل المنجنيز والكالسيوم والفوسفور، وهو خالي من الكوليسترول الضار، ويحتوي أيضًا على بروتين وكمية قليلة من المواد السكرية والدهون غير المشبعة مقارنة بالنباتات الأخرى في نفس الفصيلة.

القرنبيط مضادات الأكسدة

يحتوي على فيتامين C، والذي يعمل كمضاد للأكسدة القوي الذي يعزز قوة الجسم ويحفز الإنزيمات ضد السرطان ويحمي خلايا الجسم من التأكسد.

القرنبيط يحمي الأوعية الدموية

تشمل فوائد القرنبيط أيضًا فيتامين K الذي يعمل كمضاد للالتهابات، ويساعد استخدامه بانتظام على تحسين صحة الدورة الدموية والحفاظ عليها

القرنبيط يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي

تساعد أليافه الغذائية على تسهيل الهضم وإزالة السموم من الجسم، وتحمي بطانة المعدة من الاضطرابات مثل قرحة المعدة.

  • يحتوي القرنبيط على مركب الجلاكوسينولات الذي يؤخر نمو الخلايا السرطانية، ويمكن تناوله بصفة دائمة للوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان المثانة وسرطان الثدي
  • يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في حماية العظام من التلف، حيث يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يحمي العظام والمفاصل من التلف، ويحتوي كذلك على فيتامين K الذي يساعد على منع تلف العظام لدى الرجل والمرأة.
  • إزالة سموم الجسم

الفيتامينات والمعادن في القرنبيط

يحتوي القرنبيط أيضا على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا، بالإضافة إلى بعض المركبات التي تساعد في تطهير الجسم من السموم بشكل عام، وبشكل خاص في الجهاز الهضمي، ومن بين تلك المركبات مركب الاندول..

يحتوي عليه الطعام إندول-3-كربينول، وهو عنصر غذائي يعمل على تحفيز الجسم للتخلص من السموم والإنزيمات.

  • تعمل الأندولات الموجودة في القرنبيط على تقليل الأمراض العصبية، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الجلوتاثيون والوقاية من الزهايمر ومرض باركنسون، وهذا يعد علاجًا فعالًا للاضطرابات العصبية
  • يعتبر القرنبيط من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تلف الجسم، ومن بين تلك المضادات الفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم عن طريق تأخير تطور الأمراض التي تسبب الالتهابات.
  • يحتوي القرنبيط على اندولات تعمل على منع السمنة، فعند استخدامه يتم تقليل اضطرابات الأيض الغذائي والالتهابات وبالتالي حرق الدهون.
  • توازن الكهرباء بالجسم

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة، حيث يحافظ على توازن الكهرباء في الجسم، مما يساعد الجهاز العصبي على نقل الإشارات العضلية والعصبية بشكل سليم.

  • يحتوي القرنبيط على تأثير فعال في تخفيف التهابات القولون وخاصة التهاب القولون التقرحي، مما يساعد على الوقاية من مشاكل الإمساك والاضطرابات المعوية.
  • تؤدي المعادن والفيتامينات مثل فيتامين C والقرنبيط إلى تنظيم مرض السكري، وتوازن التمثيل الغذائي للجلوكوز، ويساعد البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم. وأظهرت الدراسات أيضًا أن فيتامين B-6 الموجود في القرنبيط يساعد على تعزيز نسبة الجلوكوز في جسم المريض الذي يعاني من مرض السكري.
  • المحافظة على صحة الدماغ

القرنبيط يحتوي على العنصر الغذائي الكولين والفوسفور، ويعملان على حفظ أغشية الخلايا، وهذا ضروري لتنشيط الجهاز العصبي والدماغ لنقل الإشارات العصبية، كما يحافظان على صحة الدماغ وإنتاج الناقلات العصبية الصحية، مثل النورأدرينالين والدوبامين.

  • منع الاصابة بالضمور البقعي
    يساعد القرنبيط على الوقاية من الضمور البقعي، حيث يحتوي على فيتامين C الذي يقلل من مخاطر هذا المرض الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى، وهو خاصة مع تقدم العمر، كما يحمي شبكية العين من التأكسد ويساعد على الوقاية من ضعف البصر وعدم وضوح الرؤية.
  • تساعد أوميغا 3 الموجودة في القرنبيط على خفض الضغط والكوليسترول، وتمنع تصلب الشرايين وحدوث أمراض القلب.

المراجع :

أسئلة شائعة

هل يمكن أكل القرنبيط ني؟

يمكن تناول القرنبيط نيئًا كوجبة خفيفة مع الحمص أو أي طبق ثانوي آخر، للاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة فيه، وينصح بالاستمرار في تناوله.

ما هي فوائد القرنبيط للرجال؟

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نشاط الجسم بشكل عام وتزيد من الحيوية، ويزيد من النشاط والقدرة على ممارسة العلاقة الزوجية. كما يحفز القرنبيط الدورة الدموية داخل الأجهزة التناسلية، مما يعزز عملية الانتصاب للرجال ويزيد من معدلات الخصوبة لديهم، بسبب احتوائه على مادة الفولات التي تعزز من معدل الخصوبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى