الحالات المرضيةصحة

علاج للقولون العصبي مجرب

علاج للقولون العصبي مجرب | موسوعة الشرق الأوسط

علاج للقولون العصبي مجرب مرض متلازمة القولون العصبي أو كما يعرفه البعض بتشنجات القولون و هو عبارة عن اضطراب يصيب وظائف الجهاز الهضمي و ينتج عنه عدم انتظام و تهيج في الأمعاء الدقيقة و الغليظة على حد سواء أما عن أعراض و أسباب المرض فعلى الرغم من اتفاق فئة كبيرة من المرضى على عدد من الأعراض إلا أن هناك أعراض اخرى قد تتباين حدتها بين المرضى.

تختلف أسباب وأعراض الإصابة بالأمراض من شخص لآخر، ومن الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها المريض هي التقلصات في منطقة البطن وعدم القدرة على الإخراج بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى الإسهال أو الإمساك الدائم، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالانتفاخ وعدم القدرة على الإخراج بشكل كامل. ومن الممكن أن يعاني المريض أيضاً من الغثيان والإجهاد المستمر، والصداع، والحالة النفسية السيئة، بسبب تراكم الفضلات في جسمه وعدم القدرة على إخراجها.

وصفات علاج للقولون العصبي مجرب

علاج القولون العصبي بالزبادي

  • يُعد الزبادي من أهم العلاجات للإسهال، حيث يعمل على توفير بعض البكتيريا النافعة التي تحمي الأمعاء ويساعد على طرد السموم التي تسببها بعض البكتيريا الأخرى في الجسم. ولا يُنصح بتحديد وقت معين لتناول الزبادي، بل يمكن تناوله عدة مرات في اليوم حتى يتم الشعور بالتحسن. كما يمكن استبدال الزبادي بكوب من اللبن وإضافة ملعقة صغيرة من قشر سيلليوم، والذي يمكن العثور عليه في الصيدليات. ويعتبر بعد الغذاء هو الوقت المناسب لتناول الزبادي أو اللبن المحضر بهذه الطريقة .

علاج القولون العصبي بذور الكتان

  • تُعتبر بذور الكتان من أفضل الأعشاب الغنية بالألياف، ولذلك فهي تساعد في التخلص من الفضلات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر من أهم المصادر للاوميجا 3 وتساعد في دعم جهاز المناعة، وتستخدم لعلاج الإمساك والإسهال. يمكن تناولها كحب مع الماء بعد كل وجبة، أو إضافتها إلى الماء الساخن وتناولها قبل النوم. كما يمكن تحضير كمية من الماء المغلي ونقع بذور الكتان فيه وتناوله خلال اليوم.

علاج القولون العصبي بالنعناع

  • يُعَدُّ النعناع من أفضل الأعشاب التي تُستخدم في علاج الانتفاخ والإسهال والتشنجات الناتجة عن القولون العصبي، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الألم. يمكنك تحضير كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة من زيت النعناع وتناولها ثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى تشعر بالتحسن. كما يمكنك تحضير كوب من الماء المغلي وإضافة أوراق النعناع المجففة إليه وتناولها حتى ثلاث مرات في اليوم. لا تحاول زيادة كمية تناول النعناع يوميًا لأن ذلك قد يتسبب في فقدان الشهية والشعور بالغثيان.

علاج القولون العصبي ببذور الشمر

  • تُعد بذور الشمر من أفضل الأعشاب لطرد الريح وتخفيف الألم والحد من تشنجات الجهاز الهضمي، ويُمكن إضافة ملعقة من بذور الشمر على كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة خمس دقائق وتناوله حتى ثلاث مرات يوميًا، ويُمكن أيضًا تناول بذور الشمر على حالتها كما هي متبوعة بالماء.

علاج القولون العصبي بالزنجبيل

  • على الرغم من الطعم اللاذع للزنجبيل، إلا أنه يعتبر واحداً من أفضل الأعشاب في علاج التهابات الأمعاء والحد من الانتفاخ وتخفيف آلام العضلات المعوية، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور إلى كوب من الماء المغلي وإضافة العسل الأبيض للتحلية، ويمكنك أيضًا عصر بعض قطرات الليمون عليه وتناوله حتى ثلاث مرات يومياً.

علاج القولون العصبي بالكمون

  • كشف الباحثون أن مستخلص الكمون يلعب دوراً أساسياً في التخفيف من أعراض القولون العصبي، وبل ويعمل على علاج الحالة بشكل كبير، والتخلص بشكل شبه كامل من كافة الأعراض المزعجة المصاحبة لتلك المتلازمة، والتي من بين أعراضها كل مما يلي.
    • الدوار والغثيان.
    • الانتفاخ.
    • تشنجات المعدة.
    • غازات البطن.
    • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يتميز الكمون، وفقاً لاعتقاد الخبراء، بفعالية عالية وقدرته على علاج متلازمة القولون العصبي، حتى إن بعض الخبراء يأملون في أن يصبح الكمون بديلاً مثالياً للأدوية المستخدمة لمعالجة تلك الحالات، خاصةً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف تلك الأدوية المرتفعة الثمن.
  • يحتوي الكمون على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف الألم بشكل عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى