التجارة و الصناعةخدمات تجارية

معهد ريادة الاعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

بالتفصيل تجارب ومعلومات عن معهد ريادة الأعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة، إذا كنت صاحب فكرة أو مشروع وتود تنفيذه على أرض الواقع، وقد بحثت كثيرا ولم تجد جهة حكومية أو خاصة تستطيع مساعدتك، واجهت العديد من الجهات التي تتطلب العديد من الإجراءات والأوراق والضمانات لتأسيس مشروعك، ولديك بالفعل مشروع قائم تود تطويره وتوسيعه، فإن موسوعة ريادة الأعمال هي إحدى أهم الجهات لتمويل المشروعات الصغيرة.

جدول المحتويات

معهد ريادة الأعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

يُعد هذا المشروع من بين أكثر المعاهد والجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية التي تدعم ماديًا المشروعات التي تساهم في تنمية الاقتصاد والتطوير التكنولوجي والتي لا تهدف إلى تحقيق الأرباح. يُعد هذا المشروع مبادرة مشتركة بين وزارة الطاقة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتهدف المبادرة إلى تمويل مشروعات صغيرة وكبيرة ومختلف أنشطتها. ولذلك، يُعد هذا المشروع ملاذًا لرجال الأعمال ولأصحاب الأفكار الذين يرغبون في إنشاء مشاريع أو توسيعها أو تطويرها.

ما يقوم به معهد ريادة للأعمال

يقدم معهد ريادة دعمًا ماليًا كبيرًا لتمويل المشروعات، ويتاح لأي شخص يتقدم بطلب تمويل لفكرة أو مشروع، ويعود ذلك إلى تنمية الاقتصاد داخل المملكة، ويجب على أصحاب المشروعات تقديم مخطط كامل للمشروع ليتم دراسته بشكل كامل، وفي حالة عدم وجود مخطط كامل، يقوم المعهد بتدريب صاحب المشروع وتزويده بالمعلومات اللازمة لتحضير المخطط.

شروط تمويل المشروعات الصغيرة – المشاريع التي تدعمها ريادة

تتبع بعض الإجراءات والشروط التي يجب توفرها للحصول على دعم مادي لمشروعك أو لتنفيذ فكرتك، ولا يمكن الحصول على هذا الدعم دون توفر تلك الشروط:

  • تعتبر المشاريع الصغيرة أساس نجاح أي دولة اقتصاديًا، حيث توفر لأصحابها دخلاً وعوائدًا ثابتة وربحًا دائمًا، دون الحاجة إلى انتظار الدولة لتوفير فرصة عمل.
  • يتطلب الحصول على دعم لمشروع صغير أن يكون عمر المتقدم لا يتجاوز ستين عامًا، وألا يقل عمره عن 21 عامًا. وإذا كان المشروع يتضمن شيئًا مثل مشروع إلكتروني أو مقهى، فيجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 25 عامًا ولا يتجاوز 35 عامًا.
  • يتم تقديم الدعم المالي للأفراد المحليين فقط الذين يحملون الجنسية السعودية، ولا يتم تقديم الدعم المادي لأولئك الذين يعملون لصالح الحكومة السعودية أو الهيئات التابعة لها، وتتطلب هذه الشروط أن يكون المتقدم للحصول على الدعم من البنك غير مشمول بهذه الشروط.
  • لا يمكن للشخص الذي يطلب الدعم أن يكون لديه مشروع آخر، أو يكون شريكًا في مشروع مع أي شخص أو مؤسسة بطريقة رسمية أو غير رسمية.
  • يتم وضع بعض الضمانات التي تختلف حسب كل مشروع وحجم الدعم المالي المتقدم له، ويجب أن يكون هذا المشروع هو العائد الوحيد للشخص.
  • يجب على المتقدم عدم الوقوع تحت المسائلة القانونية.
  • يجب على المتقدم أن يتلقى تدريبًا من قبل المعهد قبل التقدم.
  •   يتطلب الحصول على الدعم المقدم من المعهد عمل تخطيط أولي وواضح للمشروع المطروح، حتى يتمكن المعهد من الموافقة عليه بسرعة دون الحاجة إلى تفسير وتوضيح من قبل المتقدم.
  • يتوجب على المشروع أن يتفق مع طبيعة الدراسة العلمية التي يتم تقديمها معه.

شروط لقبول المشروعات

وضع المعهد شروطًا لقبول الدعم المادي للمشاريع الصغيرة التي تخص الأفراد، وكذلك شروطًا لقبول طبيعة المشاريع التي يتم تقديمها لديهم:

  • يتعين أن يتم تضمين المشروع الذي يتم تقديمه ضمن القائمة المعدة من قبل البنك السعودي للتسليف، ويجب أن يحمل الضمانات المالية والربحية للمستثمرين، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال إجراء دراسة شاملة لجميع جوانب المشروع.
  • يهدف المشروع الأساسي إلى تطوير اقتصاد المملكة، ويجب أن يكون متوافقًا مع القوانين واللوائح المحلية، وأن لا يتعارض مع صحة وسلامة البيئة المحيطة به، وأن لا يتعارض مع الأمن والسلامة العامة.
  •   يكون الدعم المادي للمشروع في البداية لا يزيد عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي، وإذا أثبت المشروع عائدًا كبيرًا ومؤثرًا على الاقتصاد، يمكن المطالبة بدفعات تمويلية إضافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى