القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

طريقة معرفة صلاحية الخروج والعودة

معرفة صلاحية الخروج والعودة | موسوعة الشرق الأوسط

أصبحت المملكة العربية السعودية محط أنظار الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في العمل وكسب الرزق داخل المملكة، سواء كانوا مسلمين من الوطن العربي أو غير مسلمين. وتحرص المملكة دائمًا على تقديم كافة التسهيلات التي تساعدهم في الدخول إليها أو الخروج منها، وكذلك في معاملاتهم المختلفة داخل المملكة. وتقدم الموسوعة كيفية معرفة صلاحية التأشيرة للخروج أو الدخول إلى المملكة بالتفصيل.

جدول المحتويات

معرفة صلاحية الخروج والعودة

توفر المملكة جميع خدماتها تقريبًا عبر مواقع الإنترنت المختلفة لتسهيل الحصول على المعلومات والخدمات بسهولة، سواء كان الشخص داخل المملكة أو خارجها. ومن بين هذه الخدمات هي الحصول على تأشيرات للمقيمين داخل المملكة للسماح لهم بالخروج والعودة بسهولة، ولكن بفترات معينة من الزمن، حيث يمكن للتأشيرة الخروج من المملكة لمدة لا تزيد عن ستة أشهر إذا تم تقديمها عبر الإنترنت.

إذا كان الشخص يرغب في تمديد فترة التأشيرة لأكثر من 6 أشهر، فيجب عليه التوجه إلى إدارة الجوازات لتمديد فترة التأشيرة، وإذا قام الشخص بطلب تأشيرة دون ذكر المدة المطلوبة، ستحدد فترة التأشيرة تلقائياً لمدة 3 أشهر.

فقدان التأشيرة

إذا فقد المقيم تأشيرته السابقة، يمكن للكفيل استخراج تأشيرة جديدة بديلة لها، ويتم ذلك بختمها من الجهة المختصة وإرسالها إلى المقيم، وبإمكان المقيم العودة إلى المملكة بها ويمكنها أن تستخدم لإصدار تأشيرات للمرافقين.

كيفية الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

يستطيع المقيمون داخل المملكة الراغبون في الحصول على تأشيرات الخروج والعودة الدخول عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات المحددة:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط
  • قبل طلب التأشيرة، يجب التأكد من عدم وجود أي مخالفات في سجل المرور الخاص بك.
  • يجب ملء الحقول المطلوبة في البيانات الشخصية المتطابقة مع جواز السفر، وتضمين صورة شخصية للمقيم، وختم وتوقيع الكفيل.
  • يجب توفر تفويض من الكفيل أو صاحب العمل.
  • يتطلب الحصول على التأشيرة موافقة رسمية من صاحب العمل.
  • يجب عدم انتهاء صلاحية جواز السفر أو الإقامة.
  • دفع مبلغ 200 ريال سعودي للحصول على التأشيرة، و500 ريال سعودي إذا كانت متعددة.
  • تسجيل بصمة الشخص المقيم.

نظام أبشر

نظام أبشر هو نظام إلكتروني تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تحسين البنية التحتية للمملكة وتحويل جميع الأنظمة الحكومية القديمة إلى أنظمة إلكترونية حديثة ومطورة. يساعد هذا النظام المقيمين من جميع الجنسيات على توفير الوقت والجهد الذي كان يستغرقه الانتظار في طوابير الخدمات الحكومية القديمة. كما يتيح النظام للمقيمين الحصول على التأشيرة على مدار اليوم بدون الحاجة إلى الانتظار في الطوابير، ويساعد أيضًا على كشف التأشيرات المزورة التي يتم إصدارها بعدة أختام ومنسقة بطريقة خاصة. يمكن للمستخدمين التعديل والدخول مرة أخرى لتحديد موعد التأشيرة أو إلغائها دون الحاجة إلى الذهاب للجهات الحكومية. يمكن للمستخدمين أيضًا الاستعلام عن مدة الإقامة والتأمينات والخدمات الأخرى المتاحة لهم عبر نظام أبشر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى