السفرالسياحة

السياحة والترفيه في منطقة السلطان احمد تركيا

منطقة السلطان احمد | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي دليل أجمل أماكن السياحة في منطقة السلطان أحمد في تركيا على معالم سياحية وآثار تاريخية كثيرة، حيث تضم المنطقة مساجد ومتاحف وحدائق وكنائس، وهي تعتبر وجهة تاريخية لمدينة إسطنبول القديمة التي تعبر عن الدولة العثمانية القديمة، ويمكن للموسوعة مساعدتك في التعرف على قصر السلطان أحمد وأهم الأماكن التاريخية فيها.

جدول المحتويات

منطقة السلطان احمد

تقع مدينة السلطان أحمد في وسط مدينة إسطنبول وتم تسميتها باسم السلطان أحمد الذي ولد في مدينة مانيسا في إيجة عام 1590، وكان ابن السلطان محمد الثالث. تتميز هذه المنطقة بوجود العديد من المعالم التاريخية للدولة العثمانية مثل مسجد السلطان أحمد والسوق المصري والمتاحف والكنائس والمعمار المميز. يزور هذه المنطقة سنويًا حوالي 2 مليون زائر سواء من المواطنين أو السياح.

اهم الأماكن السياحية في منطقة السلطان احمد

  • مسجد السلطان احمد ” المسجد الأزرق”

يعد جامع السلطان أحمد واحداً من أجمل وأشهر المساجد في إسطنبول، حيث يتميز بستة مآذن فريدة من نوعها، مصممة على طراز العمارة العثمانية التقليدية التي تتميز بالتفاصيل الفنية الدقيقة. ويعد هذا الجامع أكبر عدد من المآذن في المساجد التركية، ويتميز بتصميمه المتميز الذي يجمع بين العمارة الإسلامية العثمانية القديمة والهندسة البيزنطية التي كانت شائعة في ذلك الوقت. تم بدء بناء الجامع عام 1609 واكتمل بناؤه في عام 1616 بأمر من السلطان أحمد، ويعد تحفة فنية في عالم العمارة الإسلامية.

  • السوق المصري

يعتبر سوق البهارات من أشهر الأسواق الشعبية في منطقة السلطان أحمد في إسطنبول، ويقع في الجزء الأوروبي من المدينة بمنطقة أمينونو في الفاتح، وهو الأكبر من بين الأسواق الشرقية التي تعكس الثقافة العثمانية القديمة. يتوفر فيه العديد من التوابل الشرقية الأصلية التي تتميز برائحتها الغنية والمميزة، ويعتبر السوق الثاني بعد البازار الكبير في إسطنبول. ويطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى وصول التوابل من الهند وقارة آسيا عبر مصر والبحر الأبيض المتوسط قبل وصولها إلى إسطنبول.

تم بناء السوق على شكل حرف L باللغة الإنجليزية، ويقع المدخل الرئيسي المقابل للجامع الجديد في الجهة الجنوبية الغربية، ويتحدث العديد من أصحاب المحلات داخل السوق باللغة العربية ولغات أخرى مثل الإنجليزية.

  • حديقة جولهانه

تعود تاريخ حديقة جولهانه إلى عهد الدولة العثمانية، وكانت تابعة لقصر توبكابي، ولكنها تم فصلها عن القصر وتحويلها إلى منتزه عام يزوره الجميع. يمكن للزائرين الاستمتاع بجمال الحديقة الطبيعية المذهلة، التي تضم مجموعة متنوعة من الزهور والمساحات الخضراء الواسعة، بالإضافة إلى وجود بركة مائية يمكن الجلوس بجوارها والاستمتاع بجريان الماء فيها.

يُمكنك زيارة الحديقة خلال فصل الربيع للاستمتاع بتنوع الأزهار والورود المختلفة التي تزدهر في هذا الفصل، والتي تضفي جمالًا على الحديقة، ومنها زهور التوليب الأصفر والأحمر والأبيض والوردي، ويوجد في حديقة جولهانه مقهى يطل على مضيق البوسفور، حيث يمكنك الاستمتاع بالمشروبات الساخنة مثل الشاي التركي والقهوة التركية، بالإضافة إلى المنظر الرائع للبحر.

  • قصر توبكابي

يعتبر هذا المعلم واحدًا من أهم المعالم السياحية في منطقة السلطان أحمد، حيث تم بناؤه في عهد الدولة العثمانية بأمر من السلطان محمد الفاتح، وتم تحويله إلى متحف بعد سقوط الدولة. تم توسيعه وتجديده حديثًا، ويعد من أكثر الأماكن جذبًا للسياح لمشاهدة تاريخه، إذ كان يعد قديمًا مركزًا لاتخاذ القرارات داخل الدولة العثمانية، وكان أيضًا مركزًا لإقامة السلاطين في الدولة من عام 1465 إلى 1856 ميلاديًا، حتى بُني قصر دولما باهتشة ليصبح المركز الرئيسي بعد ذلك.

  • البازار الكبير

تم بناء هذا السوق في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1451 م، وتم الانتهاء منه وبدء العمل فيه عام 1481 م، ولذلك يطلق عليه اسم السوق المسقوف لأنه تم تغطيته بالكامل من الأعلى، ويوجد به نوافذ كبيرة وعملاقة توفر دخول الهواء والضوء الطبيعي. وتم بناؤه ليكون مكانًا يجتمع فيه التجار من جميع الاتجاهات المختلفة، حيث كان يزوره الجميع الذين يدخلون أو يخرجون من مسجد السلطان أحمد لشراء البضائع أو التجارة بها. وكانت بين أشهر أنواع التجارة الموجودة فيه الذهب والقماش والسجاد. ويقوم بزيارته يوميًا ما بين 250 ألف زائر و400 ألف زائر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى