التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد الرياضة للصحة

فوائد الرياضة | موسوعة الشرق الأوسط

عندما تقرأ عن فوائد ممارسة الرياضة للصحة، ستستمر بالتأكيد في ممارستها مهما كانت صعوبتها في البداية. فممارسة الرياضة هي السر وراء تأخر علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أنها تمنح الروح فعالية ونشاطًا. ولا تقتصر على نوع واحد فحسب، بل هناك العديد من الرياضات المختلفة مثل القفز، الجري، الركل وغيرها. والاستمرار في ممارستها له آثار إيجابية عديدة على صحة الجسم ونشاط العقل. إذا كنت تبحث عن فوائد الرياضة، كل ما عليك فعله هو متابعتنا في مقال اليوم على الموسوعة.

الرياضة من أجمل ما يمكن للمرء أن يفعله من أمور في حياته بشكل يومي؛ وذلك بسبب ما تتميز به الرياضة بالكثير من المتعة، والتحدي، والمغامرة، والإثارة التي تحدث خلال ممارسة اللعبة الرياضية، وهناك الكثير من الرياضات الممتعة، والمشوقة التي يستمتع بها الفرد بمجرد مشاهدتها، فكيف بممارستها، مثل رياضات التنس، وكرة القدم، وغيرهما الكثير.

فوائد الرياضة للصحة

توفر الرياضة العديد من الفوائد التي تساعد في تحسين اللياقة البدنية، مثل:

ممارسة الرياضة تدعم صحة القلب

تشير العديد من الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن النشاط البدني يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأن ممارسة الرياضة تزيد من القدرة الجسمانية. بالإضافة إلى ذلك، تستفيد القلب بشكل كبير من ممارسة الرياضة، وتقلل الرياضة من فرص الإصابة بأمراض القلب. ويساعد تمرين الجسم على زيادة ضخ الدم في القلب.

تساعد ممارسة الرياضة في علاج مرض السكر

  • أظهرت الدراسات التي أجراها قسم علوم الحركة البشرية في جامعة أولد دومينيون في ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الرياضة تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وعلاجه، وتساعد أيضًا مرضى السكري على الحفاظ على مستويات الإنسولين الطبيعية في الجسم.
  • يساعد ممارسة النشاط البدني في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يساعد في إدارة الوزن، بسبب حرقه للسعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاجها الجسم.

تساعد ممارسة الرياضة على تقليل الوزن

تُعَد السمنة مشكلة كبيرة يواجهها ملايين الأشخاص حول العالم، حيث يعاني أكثر من ٥٥٪ من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية من السمنة المفرطة، والتي تسبب بطريقة غير مباشرة مشاكل صحية مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. أشارت كلية الطب الرياضي الأمريكية إلى أن هذه المشكلة يمكن التعامل معها وحلها من خلال الانخراط في الألعاب الرياضية أو الأنشطة البدنية المشابهة.

تساعد في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو الإصابة بالعديد من أمراض القلب، وتشير هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة إلى أن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية مهمة للحفاظ على ضغط الدم بشكل طبيعي بغض النظر عن نظام النظام الغذائي.

ممارسة الرياضة تعادل مستوى الكوليسترول في الدم

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة، حيث أظهرت بعض التجارب أن مستويات LDL أو الكوليسترول الضار تكون عالية جدًا لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم، بينما تكون مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد أعلى بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم.

تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية

يتحسن الدورة الدموية عند ممارسة الرياضة، مما يزيد من تأكسج الجسم بشكل جيد ويزوده بالنشاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنشاط البدني زيادة عدد الهيموجلوبين في الدم.

ممارسة الرياضة تُقوي مناعة الجسم

يحمي ممارسة الرياضة بشكل منتظم الجسم من العديد من الأمراض التي تنتج عن ضعف المناعة، وعندما يتدرب الفرد، يزيد معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى جميع أجزاء الجسم بشكل كبير، كما تزيد ممارسة الرياضة من إفراز العرق وتساعد في التخلص من السموم في الجسم بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتقلل من فرص نمو البكتيريا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى