أسأل الخبراءالمراجع

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

مهارات التفكير العليا | موسوعة الشرق الأوسط

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط ، الجميع يرغب بامتلاك مهارات التفكير العليا التي تمكنه من بلوغ قمم النجاح في مختلف جوانب الحياة. بالرغم من امتلاك جميع الناس القدرة على التفكير، إلا أن قلة هم من يتمكنون من تطوير هذه المهارة لأقصى حد يمكنهم من التميز في عملهم، التخلص بذكاء من مشاكلهم، تكوين علاقات اجتماعية ناجحة وغيرها من الأمور المختلفة. اليوم على موقع موسوعة نتناول سوياً كيف يمكن تطوير مهارة التفكير، وما هي مهارات التفكير المختلفة.

جدول المحتويات

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

تتنوع جوانب التفكير وتتعدد، ولكي تتمكن من تطويرها عليك تحديد الجانب الذي يشكل نقطة ضعف لك، وفيما يلي نطرح جوانب التفكير وهي :

القدرة على وضع الأهداف

  • من لا يحدد الهدف الذي يريد تحقيقه، لا يستطيع تحقيق أي تقدم في الحياة لعدم وجود دافع يحركه لاتخاذ أي خطوة للأمام، وهي مهارة أساسية للأشخاص الذين يرغبون في التميز والتطور لأفضل حال.
  • تساعد هذه المهارة على اكتساب جميع المهارات الأخرى للتفكير بشكل تلقائي، فحتى إذا قمت بتحديد الهدف وحده، فإن ذلك غير كافٍ ويجب أن تمتلك عدة مهارات تمكنك من التخطيط الجاد لأهدافك وتنفيذ ما خططت له بأفضل الطرق لتحقيق أهدافك.
  • القدرة على تحديد هدف تسهم في اختيار الأهداف بشكل ذكي وبسيط عن طريق تقسيم الأهداف الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة قصيرة المدى، التي بتحقيقها الواحدة تلو الأخرى نتقرب بسهولة ويسر من الهدف الكبير الذي نسعى لتحقيقه.

القدرة على رصد المشكلة

  • لا يُمكننا تحقيق النجاح دون مواجهة الصعوبات والمشاكل في رحلتنا نحو تحقيق أحلامنا، فمن يعتقد أن طريق النجاح سهل وخالٍ من الأزمات والصعوبات فهو مخطئ تمامًا، وإلا لتفوق الجميع واختلفت النتائج بينهم.
  • من المهارات المهمة التي يجب امتلاكها القدرة على فهم المشكلة، وتحديد أسبابها بدقة، حتى يتمكن الفرد من الوصول إلى أفضل حل يخلصه منها بأقل خسارة.

القدرة على الوصول للمعلومات

  • تمثل المعلومات حجر الأساس في امتلاك القدرة على التفكير الإبداعي، وكلما كانت المعلومات كثيرة وصحيحة، كلما تميز الفرد بقدرته على التفكير الإبداعي.
  • رغم توفر الكثير من المعلومات وسهولة الوصول إليها في الوقت الحالي، فإن ما يميز الأفراد بعضهم عن بعض هو القدرة على الحصول على المعلومات التي تضيف لهم وتفيدهم بشكل خاص.
  • بالإضافة إلى التأكد من مصداقية المعلومات، يجب أن تكون المصادر المستخدمة موثوقة لتجنب الاعتماد على الأفكار الخاطئة.

القدرة على التنظيم

  • تحتوي مهارة التنظيم على عدة جوانب، مثل تنظيم الأفكار والمعلومات والأهداف وغيرها الكثير، وهي الصفة التي تميز جميع الأشخاص الناجحين حول العالم، فحتى لو كان لديك كل مهارات التفكير الأخرى، فإذا كنت تفتقد إلى هذه المهارة فلن تتمكن من تحقيق أهدافك، ولم نسمع أبدًا عن شخص يتبع العشوائية ويتمكن من تحقيق أهدافه.
  • القدرة على التنظيم هي تصور شامل لكيفية تنفيذ الخطة، مع تحديد نقاط البداية والنهاية ووضع خطوات ثابتة تكامل بينها.

تنمية مهارات التفكير العليا

نقدم لكم بعض الطرق التي تساعدكم على تنمية مهارات التفكير، والتي لا تعتبر صعبة كما يعتقد البعض، ولا تعتبر موهبة محصورة فقط لدى بعض الأشخاص.

  • المعلومات التي تضعها في عقلك هي المصدر الأساسي للتفكير، وبالتالي، فإن القراءة في مختلف المجالات شديدة الأهمية، حيث تفتح أمامك تجارب ومغامرات جديدة دون الحاجة إلى الخروج من مكانك.
  • يمكن أن تقضي وقتاً كبيراً مع الأشخاص الناجحين من حولك، وتحاول أن تتعلم منهم قدر المستطاع، ولا تتردد في طرح أي سؤال لديهم في حال واجهتك مشكلة، بالإضافة إلى طلب نصيحتهم في كل خطوة جديدة تقوم بها في حياتك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى