السفرالسياحة

شروط السياحة و السفر إلى النرويج واللجوء والعمل

bergen Andrea Giubelli Innovation Norway | موسوعة الشرق الأوسط

السفر إلى النرويج للعمل

أحد أفضل الطرق للسفر إلى النرويج للعمل هو عن طريق الحصول على عقد عمل مباشر. ويتطلب ذلك أن يقوم صاحب العمل بإرسال عرض عمل للشخص المهتم خارج النرويج. يمكن التواصل مع صاحب العمل عبر الإنترنت وتقديم السيرة الذاتية أو يمكن لصديق أو قريب في النرويج مساعدتك في البحث عن فرصة عمل.

رغم أن الطريقة السابقة سهلة ولا تتطلب كثيرًا من الأموال، إلا أن نسبة نجاحها ضئيلة جدًا، خاصة إذا كان التواصل مع جهة العمل عبر الإنترنت، حيث تفضل أغلب جهات العمل التواصل المباشر، كما يمكن أن يتم تعيينك في الوظيفة قبل وصولك إلى النرويج.

إذا حصلت على مساعدة من قريب في الحكومة فسوف تكون الطريقة مضمونة بنسبة كبيرة، فإذا كان الشخص يرغب في مساعدتك في السفر فعلًا، فهذا سيكون طريقًا مضمونًا للغاية.

السفر إلى النرويج عن طريق الدراسة:

يتساءل الكثير عن دراسة الجامعات في النرويج وإمكانية الالتحاق بها، ولكن يمكن الحصول على القبول في الجامعة بسهولة، وبعد ذلك يمكن العمل لتأمين بعض الأمور المتعلقة بالفيزا الخاصة بالدراسة في الدولة، ويسمح لك دراسة في النرويج بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع، وهذا مشابه لقانون العمل الخاص بالطلاب في ألمانيا.

  • خلال فترة دراستك في النرويج، يمكنك التعرف على طبيعة سوق العمل النرويجي بشكل أفضل، ومن ثم بعد إنهاء دراستك يمكنك تحويل إقامتك إلى إقامة عمل، وسيكون هذا الأمر سهلاً للغاية، خاصةً إذا كنت قد عملت بالفعل خلال دراستك وأنشأت العديد من العلاقات والمعارف، وسيمكنك هذا من البقاء في النرويج بطريقة قانونية، وإذا لم تتمكن من الحصول على عقد عمل، فستضطر إلى مغادرة النرويج.
  • يجب عليك استغلال فترة دراستك في النرويج بأكملها إذا كنت ترغب في البقاء في البلاد وعدم مغادرتها، مثل البحث عن وظيفة من البداية، حيث ستغطي العمل الاحتياجات المادية بالكامل، وستكتسب المزيد من المعرفة حول سوق العمل، مما يتيح لك فرصًا أكبر للبقاء في النرويج بعد انتهاء فترة دراستك.

السفر إلى النرويج اللجوء:

كثيرًا ما نسمع عن الأشخاص الذين يتمكنون من السفر إلى النرويج عن طريق تقديم طلب لجوء، ويوجد اثنتان من الطرق للقيام بذلك، وهما: الهجرة عن طريق المفوضية، أو الوصول المباشر إلى الدولة ومن ثم تقديم طلب لجوء.

  • الوسيلة الأولى: يمكن للشخص أن يقدم طلب لجوء إلى الدولة من خلال المفوضية المعنية بشؤون اللاجئين في النرويج، وذلك وفق الحصة المخصصة للنرويج من اللاجئين، وفي حالة قبول الطلب، يتمكن الشخص من السفر إلى الدولة والعيش هناك كمواطن نرويجي بدون أي مشاكل، وتقدم الدولة العديد من المساعدات للمستقبلين الجدد.
  • تقوم المفوضية باختيار العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على اللجوء، وتوطينهم في مناطق مختلفة حول العالم. تقدم الدولة نفسها للشخص الراغب في اللجوء، ويكون بإمكانه قبولها أو رفضها. إذا وافق الشخص، تبدأ المفوضية في إجراءات التوطين بالتعاون مع السفارة التابعة للدولة في بلده، ومن ثم تقرر السفارة منح طالب اللجوء حق التوطين أو رفض طلبه.
  • الوسيلة الثانية: يبدأ طالب اللجوء بالحصول على تأشيرة سياحية أو تأشيرة دراسية للدخول إلى الدولة، ثم يقدم أوراق اللجوء في المطار عند وصوله. يمكن للطالب اللجوء القيام بذلك عن طريق تأشيرات أخرى مثل تأشيرة المشاركة في المؤتمرات والفعاليات وغيرها. بمجرد وصوله، يبدأ في إجراءات اللجوء في النرويج.

رواتب اللجوء في النرويج

قد تعرضت رواتب اللاجئين في النرويج للعديد من التغيرات خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع عدد طلبات اللجوء في النرويج، مما دفع الحكومة النرويجية لتقليص تلك الرواتب. وحاليًا، يبلغ الراتب الخاص باللاجئين في النرويج ما يلي.

  • يتقاضى الزوج ما بين 13،600 إلى 14،000 كرونة، أي ما يعادل 1600 يورو شهريًا، وتتساوى الزوجة في الراتب الذي يتم تقديمه للزوج.
  • يحصل الأطفال دون سن 18 عامًا على 1200 كرونة شهريًا، ما يعادل 100 يورو.
  • يمكن للأبناء الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة ولم يتجاوزوا سن 27 عامًا الحصول على راتب شهري يصل إلى 7500 كرونة، أي ما يعادل 700 يورو.

السفر إلى النرويج عن طريق الزواج:

يعتمد العديد من الشباب على هذه الطريقة في السفر وهي الزواج من مواطن نرويجي أو مواطنة نرويجية، إما عن طريق مكتب للمساعدة في السفر أو عبر المعرفة المباشرة، وبعد إتمام الزواج يمكن للشخص السفر إلى شريكه في النرويج والإقامة معه بصورة قانونية، ولكن توجد بعض المشاكل التي قد تعوق عملية السفر، من بينها:

  • لا يمكن للمسافرين من العراق وسوريا الحصول على تأشيرة السفر، لأن الدولة تدرك أنهم يريدون طلب اللجوء بعد وصولهم إلى البلاد.
  • النرويج ليس لديها برنامج توطين مثل تلك الموجودة في كندا وأستراليا ونيوزيلندا.
  • لا يوجدُ في النرويجِ ما يُسمى بالهجرةِ عن طريقِ قرعةِ النرويجِ، فهذهِ المعلوماتِ ليست صحيحةً وإنما مواقعٌ للكسبِ عبرَ الإنترنتِ، والدولةِ التي لها برنامجٌ قرعةٌ في السفرِ هي الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ.

تكلفة السفر إلى النرويج :

هذه مجموعة من التكاليف التي ستحتاج إليها في رحلتك إلى النرويج.

  • سعر تذكرة السفر من جدة إلى النرويج يصل إلى 1078 دولار أمريكي
  • سعر تذكرة النرويج من مصر 65 ألف جنيه.
  • تقدم المطاعم في النرويج وجبة فريدة بسعر 38 دولار، ويمكن الحصول على وجبة ماك بسعر 12 دولار والمشروبات الساخنة بسعر 2 دولار فقط، وفي المطاعم الفاخرة يمكن أن تصل الأسعار إلى 18 دولار أمريكي.
  • تكلفة كيلو الدجاج في النرويج 3 دولارات فقط، والأطعمة رخيصة هناك
  • تعتبر وسائل المواصلات في النرويج رخيصة، حيث يبلغ سعر بطاقة السفر الشهرية 85 دولارًا.
  • إذا كنت ترغب في استئجار غرفة واحدة في وسط العاصمة، فإنك ستدفع ما بين 900 إلى 1200 دولار أمريكي، وهذا يجعل تكلفة السكن في النرويج مرتفعة. وفيما يتعلق بتأجير شقة تحتوي على ثلاث غرف نوم، فإن سعرها يصل إلى 2000 دولار.

شروط السفر إلى النرويج للسعوديين

حددت الحكومة النرويجية الشروط الخاصة لإصدار تأشيرة دخول للسائحين والمقيمين القادمين من المملكة العربية السعودية، وتتضمنت هذه الشروط ما يلي.

  • يجب تقديم جواز السفر السعودي، ويجب أن يكون الجواز ساري المفعول ولا يتضمن أي صفحة ممزقة أو تالفة، ويجب ألا يقل تاريخ انتهاء جواز السفر عن ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ مغادرة الأراضي النرويجية، كما يجب أن يحتوي جواز السفر على صفحتين فارغتين على الأقل للحصول على تأشيرة السفر إلى النرويج.
  • يتم تقديم تأمين صحي شامل للسفر إلى النرويج من السعودية، ويجب أن يكون هذا التأمين معتمدًا من سفارة النرويج في المملكة العربية السعودية وسفارات دول الشنغن، كما يجب أن تتعدى القيمة المالية لوثيقة التأمين الصحي 30،000 يورو على الأقل، ويجب أن تكون الوثيقة سارية حتى العودة إلى السعودية.
  • يتم تقديم اثنين من الصور الشخصية الفوتوغرافية الحديثة ذات الخلفية البيضاء، ولا يجب أن يتجاوز تاريخ إصدارها 3 أشهر على الأكثر قبل تقديم طلب تأشيرة النرويج من المملكة العربية السعودية. ويجب أن تتوافق مواصفات الصورة المطلوبة في سفارة النرويج في السعودية مع الصورة الموجودة في جواز السفر، ويجب أن تكون الصور واضحة. بالنسبة للنساء، يُسمح بارتداء الحجاب، ولكن لا يُسمح بارتداء النقاب أو الرقع. بالنسبة للأطفال، يجب أن ينظر الطفل مباشرة إلى الكاميرا دون حمل أي ألعاب في يده.
  • يجب إحضار وثيقة ثبوتية تثبت موافقة وصي الطفل على سفر الطفل القاصر من المملكة العربية السعودية إلى النرويج.
  • يجب إحضار خطاب تعريف بالراتب وتوجيهه إلى سفارة النرويج في السعودية، ويجب أن يوضح الخطاب قيمة الراتب وتاريخ الالتحاق بالعمل في المسمى الوظيفي والقيمة الشهرية للراتب وما شابه ذلك.
  • يتم تعبئة الاستمارة الخاصة بالتأشيرة الشنغن.
  • يتم حجز الفندق الذي سيقيم فيه المسافر خلال زيارته للنرويج.
  • يمكن حجز تذاكر ذهابًا وإيابًا من المملكة العربية السعودية إلى النرويج والعكس.

أسئلة شائعة

كم سعر تاشيره النرويج؟

تصل رسوم التأشيرة الشنغن الموحدة للسفر إلى النرويج للبالغين إلى 80 يورو.

السياحة في النرويج هل تحتاج فيزا؟

في حالة الرغبة في السياحة، يمكن زيارة النرويج بدون الحصول على تأشيرة زائر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى