الطب البديلصحة

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

فوائد بيكربونات الصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد القلوية الفعالة ذات اللون الأبيض والخالية من الرائحة، وتتكون من الصوديوم والكربون والنيتروجين والهيدروجين والأكسجين، وقد استخدمت منذ القِدم لحل العديد من المشكلات بسبب تحتويها على مواد مقاومة للفطريات والبكتيريا، وفي الموسوعة التالية سنتعرف على فوائد بيكربونات الصوديوم في كافة جوانب الحياة.

جدول المحتويات

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

يساعد بيكربونات الصوديوم على تحسين وظائف الكلى وتحفيزها، ويعمل على تحقيق التوازن في مستويات الحموضة في الجسم، ويساعد على التخلص من تراكم الحموضة الزائدة في الجسم، كما يحسن عملية التصفية الكلوية ويقلل من أضرارها ويحسن تدفق الدم.

تلعب بيكربونات الصوديوم دورًا هامًا في تطهير الكليتين من السموم والبكتيريا وتمنع تراكمها، وتساعد في مكافحة العسر الهضم، كما تحمي من عدة أمراض، أبرزها مرض السرطان بمختلف أنواعه.

تحافظ على الشعر وتحميه من القشرة

ينصح باستخدام الخل كمنظف للشعر للحصول على شعر لامع وجذاب وخالٍ من القشرة، حيث يساعد على إزالة الكيماويات المتراكمة في الشعر نتيجة استخدام الشامبو، ويقضي على الفطريات التي تتسبب في تكون القشرة في فروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل بيكربونات الصوديوم على تقليل إنتاج الدهون والزيوت في فروة الرأس، والتي تنتج أيضًا نتيجة استخدام الشامبو وغيره من المواد الكيميائية الضارة. كما تساعد على التخلص من الكلور المتراكم في الشعر بسبب استخدام حمامات السباحة، وتلعب دورًا مهمًا في علاج التهابات فروة الرأس والحكة وقشرة الشعر.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

تعتبر بيكربونات الصوديوم علاجًا فعالًا للعديد من مشكلات البشرة، فهي تقضي على الحساسية والحكة، وتعالج البثور والرؤوس السوداء والبقع الداكنة والتصبغات والنمش، كما أنها تساعد على علاج الحفر والندوب في الوجه. بالإضافة إلى ذلك، تتخلص بيكربونات الصوديوم من آثار أشعة الشمس وتساعد على تفتيح وشد مسام البشرة.

ومن أهم الفوائد أيضًا أنه يساعد بشكل فعال في علاج البشرة من الجراثيم والفطريات وينظفها من الزيوت والدهون المتراكمة عليها ويحل مشكلة حب الشباب، ويتخلص الجلد من الطفح الجلدي والاحمرار، كما يمكن استخدامه كمقشر للجلد لتنعيم المناطق الخشنة، ويفيد في تعطير الجسم والتخلص من الروائح الكريهة والتقليل من نسبة التعرق.

تبييض الأسنان

للحصول على أسنان بيضاء ولامعة، يمكن رش قليل من بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان قبل استخدامه، كما يمكن استخدامه كغسول طبيعي ومعطر للفم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمرأة

أظهرت بعض الدراسات أن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد في تطهير عنق الرحم من المخاط العالق الذي يمنع تحرك الحيوانات المنوية، وذلك عند استخدامه كغسول للمهبل، مما يزيد من فرصة الحيوانات المنوية في اختراق المخاط الرحمي وبالتالي يزيد من معدلات الخصوبة.

يعالج الكثير من الأمراض

تساعد بيكربونات الصوديوم على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ومكافحة مرض السرطان والفشل الكلوي.

استخدامات منزلية لبيكربونات الصوديوم

تستخدم بيكربونات الصوديوم بكثرة في المنازل بسبب استخداماتها المتعددة، حيث يمكن رشها على الأسطح المنزلية أثناء التنظيف لإزالة الشحوم والدهون الزائدة، وخاصة على البوتاجاز والأرضيات والرخام لإضفاء لمعان عليها. كما تشتهر بيكربونات الصوديوم بقدرتها العالية على تلميع الأدوات الفضية والنوافذ وإزالة بقع القهوة والشاي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي عن طريق غمر الخضروات والفواكه في الماء الممزوج به، مما يساعد في تنظيفها وإزالة الطين والأوساخ. وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على سجاد نظيف وخالٍ من الغبار، يمكنكِ رش كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على السجاد وتركها طوال الليل، ثم إزالتها في اليوم التالي.

عند مزج البيكربونات الصوديوم مع الخل ورشها على الأسطح، فإن هذا الخليط يقضي على التلوث المتراكم بسبب الرطوبة، فضلاً عن قدرته على امتصاص الرطوبة والتخلص منها، ويمكن استخدامه للتخلص من روائح الأحذية الكريهة ورائحة القمامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى