القوانين والحكوماتحكومات

موضوع عن بيعة الملك سلمان

موضوع عن بيعة الملك سلمان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذه المقالة على موسوعة موضوعًا حول بيعة الملك سلمان، وهو سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، سابع ملوك السعودية والقائد الأعلى للقوات العسكرية. شهد عهده الكثير من الإنجازات على كافة المستويات، ولا يزال يسعى لتحقيق تطلعات المملكة لتصبح واحدة من أفضل دول العالم. اتبع الكثير من السياسات ولم يتردد لحظة واحدة في خدمة البلاد. سنتحدث في هذه المقالة عن تاريخ بيعة الملك سلمان وتفاصيلها، فتابعونا.

جدول المحتويات

موضوع عن بيعة الملك سلمان

بعد وفاة الأمير نايف آل يعود، تولى الملك سلمان العهد الحكم بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتم تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع، وفي الثالث من شهر ربيع الآخر عام ١٤٣٦ هـ، تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ليتولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك عبد الله رحمه الله.

يحتفل المجتمع السعودي في هذا اليوم من كل عام بالذكرى السنوية لبيعة الملك سلمان، خاصةً بعد أن أضاف العديد من الإنجازات المذهلة التي جعلت المملكة تنعم بالأمن والسلام، فضلاً عن التطور الكبير الذي أعطاها مكانة عالية بين الدول.

وليس هذا كل شيء، فعلى الرغم من تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، إلا أنه ما يزال يسير على مسار والده مع إشراف كامل من الملك سلمان، ويعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة في جميع القطاعات وعلى مختلف الأصعدة، وذلك لتسريع عجلة التنمية في المملكة.

تعتبر رؤية المملكة لعام 2030 من بين المشروعات الرئيسية التي تهدف إلى تحقيق تطور وتقدم مستمر للمملكة، وتهدف هذه الرؤية إلى رفع مستوى المملكة وتحقيق مكانة متقدمة بين دول العالم في مختلف المجالات التربوية والتعليمية والصحية، وذلك من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين ومستقبل واعد تحت حكم الحكومة.

لا يمكن إنكار أن الملك سلمان لم يتوانَ يومًا عن خدمة بلاده وتقديم الجهد للارتقاء بالمملكة. فقد شهدت مسيرته العديد من الأعمال التطويرية التي تهدف إلى تحقيق التقدم والتطور في الوقت الحاضر والمستقبل، سواء في الشؤون الداخلية أو الخارجية، وحرص على توطيد العلاقات بين المملكة وكافة الدول عبر العالم. كما رعى العديد من المناسبات المختلفة مثل الحفلات والمؤتمرات وغيرها.

إنجازات الملك سلمان

في سياق حديثنا عن بيعة الملك سلمان، يجب علينا أن نذكر الإنجازات التي حققها للمملكة العربية السعودية، وتتمثل في:

  • على الرغم من أن الملك سلمان كان من الملوك المحافظين، إلا أن عهده شهد تغييرًا جذريًا، حيث تم افتتاح العديد من قاعات العرض ودور السينما، وسمح للنساء بدخول سوق العمل وقيادة السيارات، وكذلك المشاركة في انتخابات المجالس البلدية، بالإضافة إلى منحهن حق المشاركة في مبايعة الملك.
  • حرص على تدشين العديد من المشروعات، بما في ذلك مشروع توسعة المسجد الحرام، لزيادة القدرة الاستيعابية للاعتماد على زيارته، وبناء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة.
  • تم الموافقة على علاج أبناء المملكة الذين يعانون من أمراض مزمنة على نفقة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بالإضافة إلى برامج الابتعاث الخارجية التي تم تقديمها للطلاب المبتعثين.
  • تم إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام لتسليط الضوء على جميع إنجازات علماء المسلمين.
  • تم بدء العمل على مشروع دار الهجرة، الذي يضم عددًا كبيرًا من الأبراج السكنية والإدارية،
  • في مجال التعليم، لم يقتصر الأمر على الابتعاث فحسب، بل طورت العديد من الخدمات التعليمية، وأدخلت إصلاحات على البنية التحتية، وأضافت تحسينات على المناهج الدراسية، لأن التعليم هو الحجر الأساسي الذي يقوم عليه مجال النهضة والتطوير.
  • إنشاء مجمع الملك سلمان للحديث الشريف.
  • قام بتحقيق الاستقرار عن طريق شن العديد من الهجمات على الحوثيين، خاصة بعد محاولتهم الإضرار بأمن البلاد.

ليست الإنجازات التي قدمها الملك سلمان مقتصرة على تلك فحسب، بل لا يمكن التحدث عنها في مقال واحد، ولا يزال ولي عهده يواصل هذه المسيرة الناجحة لرفع مستوى المملكة، وربما يكمن سبب الاحتفال بالبيعة في حب وتقدير أبناء الوطن له، فهو قائد إداري موهوب ولديه حنكة سياسية تجعله شخصية شعبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى