القوانين والحكوماتحكومات

الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود موضوع

الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود موضوع | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود، الذي كان الثاني من ملوك السعودية، والأول الذي تم عزله من الحكم ولم يتوفى في منصبه. ولد سعود في نفس العام الذي تحررت فيه مدينة الرياض، وكان بشرى لوالده بمواصلة مسيرة الإنجازات. نشأ سعود في بيئتين مختلفتين تمامًا، حيث تعلم في الأولى الفروسية والرماية في البادية، ومن ثم انتقل للعيش مع والده في الرياض ليتعلم منه المهارات الإدارية والسياسية. سيتم تقديم موسوعة حول من هو الملك سعود بن عبد العزيز من خلال هذا المقال، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود موضوع

ولد عبد العزيز عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود في عام 1902، حيث تزامنت ولادته مع استرجاع الرياض، مما أدى إلى فرحة كبيرة للجميع واعتبروا قدومه علامة على الخير الذي ستشهده المملكة في المستقبل، ووالدته هي وضحى بنت محمد العريعر.

على الرغم من تأثره الشديد بوالده، إلا أن نشأته الأولى لم تكن معه بالأساس، وإنما كانت مع جده في البادية حيث استطاع أن يتعلم العديد من المهارات التي ساعدته في مهنته لاحقًا، مثل الرماية وركوب الخيل، والتي ساعدته كثيرًا في المشاركة في المعارك.

بعدما تمكن والده من فتح الرياض، دعا كافة أفراد العائلة للانتقال هناك، وفي ذلك الوقت، أخذه جده ليعيش مع والده. وبدأت حياته في المملكة العربية السعودية، وشهدت الكثير من الفترات المزدهرة، وأخرى انتهت بالعزل من المنصب.

نشأته وحياته

لفت سعود انتباه المعلمين بذكائه وفطنته، بعد أن قام بحفظ القرآن الكريم في فترة قصيرة جدًا بعد انتقاله إلى الرياض والانضمام إلى إحدى مدارسها. وربما لم تكن هذه الشهادة بلا أساس، بل جاءت نتيجة تربية جده له في الكويت، حيث عالجوه على أنه رجل صغير يجب أن يتحمل المسؤولية، وأعطوه عددًا من الصفات المهمة، كما لو كانوا يعرفون أنه سيصبح شخصًا عظيمًا في يوم من الأيام.

بعد انتهاء سعود من مراحل التعليم الثانوي، تلقى دعمًا كبيرًا من الشيخ حافظ وهبة وعبد الله الدملوجي في دراسة العلوم السياسية، مما أهله لفهم شؤون الحكم وإثبات جدارته في مجموعة من المهام التي اُسندت له من قبل والده، وكأنه يؤكد بذلك جدارته في التولي ولاية العهد.

يجدر بالذكر أن الملك سعود لم يتردد لحظة في المشاركة بجانب والده في الحروب والغزوات، حيث شارك في أول معاركه وهي جراب وتربة وعمره لم يتجاوز 13 عامًا، وكان يرافقه في هذه المعارك شقيقه. كما أن من المعروف أن علاقة الملك سعود بوالده لم تكن مجرد علاقة بين ابنٍ وأب، بل كانت علاقة صداقة تربط بين أخوين يكادا يتقاربا في السن، حيث رافقه في جميع أعماله، وحرص على كسب ود مختلف القبائل ليتمكن من إقناعهم بالبيعة له كملك.

سعود وليًا للعهد

في عام 1933، بايع والد الملك سعود رحمه الله، ولاية العهد في مكة المكرمة، وطلب من جميع الأمراء والشيوخ مساندته، ولم يحدث هذا الأمر بشكل تلقائي أو عشوائي، بل كان نتيجة مهارات الملك سعود الذكية والخارقة في التفكير والحكم والذكاء الاستثنائي، وجعل والده يثق به ويزكيه ليكون ولي العهد.

تحت حكم الملك سعود، شهدت المملكة العديد من التطورات والإنجازات في مختلف المجالات، حيث كان التعليم هو أحد أولوياته، فأرسل العديد من البعثات إلى الخارج للاستفادة من الدول المتقدمة. ولم يقتصر دور الملك سعود على هذا الأمر فقط، حيث نجح في التغلب على الآثار السلبية للحرب العالمية الثانية والتي تسببت في العديد من المشكلات. وقد استعان الملك سعود بمجموعة من الخبراء الاقتصاديين للتعامل مع هذه الأزمة.

شارك في العديد من المناسبات وقام بزيارات بين بلد وآخر لتعزيز العلاقات، من ضمنها زيارة المسجد الأقصى وغيرها من الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى حضور العديد من المناسبات العالمية، فحظي بشهرة وتقدير كبيرين في عصره.

بعد شهر واحد فقط من تحقيق إنجازات ملحوظة، تم تعيينه رئيسًا للوزراء، وذلك بعد أن تعرض والده لوعكة صحية، وتولى حكم المملكة خلفًا عن والده في عام 1953 بعد شهر واحد فقط من توليه رئاسة مجلس الوزراء.

سلسلة إنجازات الملك سعود

في عهد الملك سعود، شهدت أراضي المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات على مختلف المجالات، ومن بينها:

نظرًا للاعتقاد بأن التعليم هو السبب الرئيسي لتقدم البلاد، قامت الحكومة بإرسال العديد من البعثات إلى الخارج لتلقي العلم وإثراء البلاد بالمعرفة والعمل على زيادة تطورها. كما ضمنت حق الفتيات في التعليم وأنشأت العديد من المدارس والجامعات، بما في ذلك كلية البترول والجامعة الإسلامية والكلية الحربية، وجعلت كل هذه المؤسسات تابعة لوزارة جديدة تسمى وزارة المعارف.

ركز الملك سعود على قطاع الرعاية الصحية، وأسس عددًا من المستشفيات في المملكة للقضاء على مرض الملاريا الذي كان ينتشر في تلك الفترة.

إلى جانب ذلك، تمت إحداث توسعات كبيرة في الحرم، وتم التركيز على تطوير شبكات النقل والمواصلات، سواء على الطرق البرية أو البحرية أو الجوية، وتم افتتاح ميناء الملك عبد العزيز كذلك. وتم تقديم الدعم للمزارعين من خلال توفير قروض ميسرة من بنك الائتمان الزراعي، وتم بناء عدد من السدود في منطقتي نجران وأبها. كما يعود الفضل في إنشاء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إليه، وقد قام بوضع نظام الضمان الاجتماعي.

عزله عن الحكم ووفاته

يُعد الملك سعود أول ملك في السعودية الذي تم عزله، حيث نشبت خلافات بينه وبين الملك فيصل، وتدخلت هيئة كبار العلماء لحل الخلاف عن طريق إعطاء صلاحيات الملكية للملك فيصل وإبقاء الملك سعود في منصب شرفي، وعلى الرغم من اعتراض الملك سعود باستمرار، تم إقالته وتعيين الملك فيصل خلفًا له، وتوفي الملك سعود بعد أزمة صحية شديدة عن عمر يناهز السابعة والستين، وتم دفنه بالرياض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى