القوانين والحكوماتحكومات

معلومات عن علم الإمارات

علم دولة الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون عن أسرار ومعلومات عن علم الإمارات، ويتركز هذا البحث في الثالث من نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي تحتفل فيه الإمارات باليوم الوطني لعلمها. وفي هذا المقال على موسوعة سنتحدث عن معلومات عن علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

جدول المحتويات

معلومات عن علم الإمارات

شكل العلم

يتكون العلم من الألوان الأربعة: الأسود والأبيض والأخضر والأحمر، حيث يوجد اللون الأحمر في الجهة اليسرى العلوية، واللون الأخضر في الجزء العلوي يليه اللون الأبيض ثم الأسود، ويأتي العلم على شكل مستطيل طوله يزيد عن ضعف عرضه.

حكاية تصميم العلم

في الثاني من ديسمبر عام 1971، وبمناسبة استقلال دولة الإمارات العربية المتحدة وتأسيسها كدولة متحدة بسيادتها الخاصة، رفع العلم الإماراتي لأول مرة، على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. قامت الحكومة بإطلاق مسابقة لتصميم العلم الوطني، حيث تم تقديم 1030 تصميماً، وتأهل 6 تصاميم فقط للمرحلة النهائية. تم اختيار تصميم عبد الله محمد المعينة كتصميم العلم الفائز، وحصل صاحب التصميم على جائزة قيمتها 4000 درهم.

دلالة الألوان

استوحى المصمم عبد الله محمد المعينة تصميم علم الإمارات من بيت شعر للشاعر صفي الدين الحلي، الذي يقول فيه (بيض صنائعنا، سود وقائعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضينا)، معبرًا عن الإباء والعزة والكرم العربي الأصيل، وعن اتحاد الصفات العربية الأصيلة، والقوة المتجلى في قول الشاعر حمر مواضينا، والذي يعني أن سيوفنا حمراء ملطخة بدماء الأعداء.

اليوم الوطني للعلم

اقترح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء في عام 2013 م، جعل يوم 3 نوفمبر من كل عام عيدًا وطنيًا للاحتفال بعلم الإمارات، وتمت الموافقة على الاقتراح.

قانون العلم الإماراتي

أصدر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم الإمارات، في 21 ديسمبر 1971، قانونًا يحمل الرقم 2 خاصًا بعلم الإمارات، وصاغ هذا القانون على النحو التالي:

بعد الإطلاع على الدستور المؤقت،وعلى قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم (4) لسنة 1971م بشأن علم الاتحاد،وعلى القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 1971م، بشـأن عّلمّ الاتحاد،وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (202/9) لسنة 1989م، بشأن إعداد مشروح لائحة عّلمّ الدولة،وبناءً على ما عرضه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وموافقة مجلس الوزراء.

وأبرز ما جاء في هذا القانون الخاص بعلم الإمارات ما يلي:

يُعاقب كل من يهين أو يسيء للعلم أو يحرقه بالسجن لمدة ستة أشهر وغرامة مالية بقيمة 1000 درهم إماراتي.

. في حال تنكيس العلم يتم إنزاله إلى منتصف السارية، حيث يبقى الثلث الأعلى والأسفل في السارية فارغاً والعلم في الثلث الأوسط منها.

يتم رفعه في جميع المباني الحكومية، والوزارات، والمؤسسات، والهيئات، ومراكز الحدود، والشرطة والجمارك، والمطارات، والموانئ البحرية، ويتم الاحتفاظ به مرفوعاً طوال أيام الأسبوع وعلى مدار السنة. ويمكن رفعه في المباني الخاصة خلال الأعياد والمناسبات الوطنية.

يجب رفع العلم الوطني على كل السفن والقوارب الوطنية في المؤخرة وعلى طرف الذراع المائلة لصاري السفينة أو القارب، وعند وجودها في أي ميناء يجب رفع العلم من الشروق إلى الغروب، وأثناء دخولها وخروجها من الميناء.

يتم الرفع على جميع سفارات وقنصليات الدولة في الخارج، ويجب اتباع قواعد العرف الدولي والمجاملات الدبلوماسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى