التغذيةصحة

فوائد الزهرة وقيمتها الغذائية

1501498679 | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي الزهرة (القرنبيط) على فوائد عديدة، من أبرزها دورها في تحسين القدرة على ضبط الوزن، بفضل احتوائها على الألياف الفعالة التي تساعد على تقليل الشهية، بالإضافة إلى انخفاض معدل سعراتها الحرارية، وذلك في حال تحضيرها بطريقة صحية مثل السلق. وعلى الرغم من صحة هذه الفائدة من الناحية العلمية، إلا أن هناك الكثير من الفوائد الأخرى المهمة للزهرة والتي ستجعلك ترغب في تناولها، حتى وإن لم تكن تحتاج إلى ضبط وزنك. ولمعرفة أهم هذه الفوائد، كل ما عليك هو قراءة هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة

جدول المحتويات

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الزهرة

يمكنك التعرف على أهم المغذيات المتوفرة في الزهرة وقدر كل منها في كل 100 جرام منها بالاطلاع على المقالة التالية: (فوائد القرنبيط للجسم).

فوائد الزهرة

  • يُساهم في تثبيط مخاطر الإصابة بالسكري وببعض أنواع السرطان وعدة اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث تُشبع الألياف الغذائية احتياجات الجسم وترتبط بعدة فوائد صحية.
  • تعزيز المناعة يتم عن طريق تزويد الخلايا المناعية بعناصر غذائية كثيرة لدعم قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية بكفاءة، ومن بين أهم هذه العناصر الغذائية فيتامين ج، والكاروتين، والفلافونويد.
  • تساعد على ضبط الوزن بفضل غناها بالألياف الغذائية التي تساعد في كبح الشهية، بالإضافة إلى دعم القدرة على أداء المهام اليومية بكفاءة دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك بفضل غناها بالعناصر الغذائية الهامة.
  • تحسين صحة الجهاز الدوري يتم عن طريق تعزيز معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية بسبب تضمنه للعديد من العناصر الغذائية الفعالة مثل البوتاسيوم وفيتامين ك.
  • تحتوي على الغلوكوسينولات والجلوكورافانين والسولفورافان، وهي جميعها مغذيات فعالة في دعم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تساعد الطماطم في مكافحة فقر الدم، على الرغم من انخفاض محتواها من الحديد، إذ تعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد بفضل احتوائها على فيتامين ج.
  • يعزز صحة العظام من خلال توفير العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين ج، كما يساعد على تقليل تأثير الشيخوخة على صحة العظام بفضل وجود المضادات الأكسدة.
  • يساعد تناول المغنيسيوم وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والنياسين والريبوفلافين والكولين في تقوية الخلايا العصبية وزيادة القدرة على التركيز.
  • تعزِّز المنتجات التي تهتم بصحة البشرة إشراقتها وحيويتها، حيث يوفِّر زيت البشرة الدهون الضرورية لترطيبها، والبروتينات التي تحفِّز نمو الخلايا الجديدة، وفيتامين ج الذي يزيد من قدرة الخلايا على إنتاج الكولاجين.
  • يساعد على تحسين معدل نمو الشعر من خلال تقوية بصيلات الشعر، وتحسين صحة فروة الرأس، وتزويده بالعناصر الغذائية الداعمة لصحته.

أشهى وصفات الزهرة

للتعرف على عدد من ألذ وصفاتها اطلع على المقالات التالية:

يجب الانتباه إلى تناول الزهرة بانتظام وبطريقة صحية ومعتدلة في السعرات الحرارية، ويجب تجنب تناولها بكميات كبيرة لتفادي الآثار الجانبية التي يمكن أن تترتب على ذلك، مثل زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى