السفرالسياحة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة | موسوعة الشرق الأوسط

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

“تم إنشاء الحديقة الإسلامية في الشارقة عام 2014، وقام بتأسيسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة. وكان قد تولى فكرة المشروع بالتعاون مع اليونيسكو منذ عام 2006، وذلك بهدف ربط الدين بالعلم من خلال المظاهر الجمالية برؤية فنية. وتحمل الحديقة شعار قوله تعالى: (فبأي آلاء ربكما تكذبان) سورة الرحمن. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع على موسوعة .

محتويات الحديقة

تضم الحديقة جميع أنواع النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتقدم المعلومة بأسلوب مبسط وجذاب للزائرين، حيث تحتوي الحديقة على أنواع مختلفة من النباتات بين أشجار وشجيرات وأعشاب، كما توفر الحديقة مكتبة ومطعم ومشتل وغرفة تعليمية لتقديم المعلومات بطريقة موضوعية ومبسطة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للراحة أو تناول الطعام للزائرين الذين يحتاجون ذلك، ولذلك فهي تعتبر مزارًا متكاملًا للخدمات.

نباتات الحديقة

من النباتات المتواجدة :من بين الفواكه المسموح بها: التين، والزيتون، والريحان، والزنجبيل، والطلح الشوكي، والسمر، والأثل، والسدر، والرمان، والعنب، والنخيل .
وبالنسبة للنباتات المذكورة في السنة النبوية والتي تتألف من 42 نوعًا مختلفًا، يتم عرضها جميعًا في الحديقة الإسلامية، مثل الزعفران والحبة السوداء والخردل، بالإضافة إلى تصنيفاتها واستخداماتها الطبية. باستثناء نبتتين ذُكرا في القرآن والسنة، وهما الزقوم وهي شجرة في جهنم، والعرفط والطلح. تحتوي الحديقة على العديد من الأشجار والنباتات، مثل القرع العسلي والموز والكافور والسدر والأترج والعود والتين والحناء والقسط والغرقد والنخيل والأثل. وتحتوي الحديقة أيضًا على العديد من الأعشاب، مثل السعدان والكمون والقثاء والفوم (الثوم) والزنجبيل والعنب والكراث والعدس والخردل والبصل والدباء واليقطين والصبار والشعير والسِلّق والحنظل والحبة السوداء. وتعتبر شجرة الغرقد التي تعرف بشجرة اليهود، وتزرع فقط في فلسطين.

مميزات الحديقة الإسلامية بالشارقة

  • تم ترتيب نباتات الحديقة بطريقة تسهل على الزوار مشاهدة جميع الأنواع، حيث تم ترتيبها حسب أطوالها بحيث تكون الأقصر في الأمام والأطول في الخلف، لتكون جميع نباتات الحديقة واضحة للزوار.
  • من مميزات هذه الحديقة أن كل الطرقات والمباني مجهزة لتيسير حركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة داخلها دون وجود أي عوائق.
  • من بين ميزات الحديقة توافر مقهى ومطعم يستخدم الأعشاب والنباتات الموجودة في الحديقة لتوفير فرصة ممتعة للاستمتاع بالمشاهدة والتجربة.
  • وتتميز بتوفر شاشة كبيرة يتم عرض من خلالها أسماء النباتات واستخدامها باللغتين (العربية – الإنجليزية)

ما هي أهداف الحديقة الاسلامية

  • يحث على التفكر والتأمل في الكون والنظر في إبداع الخالق.
  • يربط الإسلام بين حب الطبيعة والحفاظ على البيئة
  • تقديم العديد من الأسرار الغذائية والعلاجية.
  • يتيح الفرصة للزوار لرؤية النباتات التي سمعوا عنها سابقًا ولم يسعفهم الحظ برؤيتها.

يجدر بالذكر أن افتتاح الحديقة كان ضمن فعاليات الاحتفالات الوطنية لإمارة الشارقة، التي تعد عاصمة الثقافة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، وتُعَدُّ هذه الحديقة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، كما تشكل طفرة في السياحة الإسلامية في الإمارات.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى