السفرالسياحة

أهم معلومات عن برج دبي العالمي

معلومات عن برج دبي العالمي | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكم في مقالنا اليوم معلومات عن برج دبي العالمي، وهو واحد من المعالم الشهيرة التي توجد في مدينة دبي، ويجتذب الكثير من الزوار من كافة أنحاء العالم لرؤيته، حيث يمكن رؤيته من أي مكان داخل إمارة دبي بسبب ارتفاعه الهائل.

إذا تحدثنا عن مدينة دبي كوجهة سياحية، سنجد أنها تضم الكثير من الأماكن الجذابة التي تجذب الأنظار منذ اللحظة الأولى، وتحتوي على معالم تاريخية وأماكن تسوق وخدمات ترفيهية وفنادق فخمة ومطاعم ومقاهي، بالإضافة إلى أفخم المنتجعات السياحية التي يمكنك الإقامة فيها، وتوجد هناك أيضاً حدائق ومتنزهات رائعة تمنحك شعوراً بالسعادة والبهجة.

بالتأكيد، لا يوجد أحد يزور برج خليفة الشهير، الذي يعد أطول وأعلى برج في العالم وفقًا لقياسات موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

هذا البرج هو محور موضوعنا الذي سنتحدث عنه في السطور التالية، لذلك تابعنا.

أهم معلومات عن برج دبي العالمي

البناء والتأسيس

تم بناء وتأسيس هذا المشروع خلال عام 2004م، وتم الانتهاء منه بعد مرور خمسة أعوام في عام 2009م، وتم افتتاحه رسمياً في الرابع من يناير لعام 2010م، وهذا يدل بالتأكيد على صعوبة ودقة المشروع واستغراقه الكثير من الوقت والجهد.

تمكن هذا المبنى بشكل مذهل من الحصول على لقب أطول مبنى في العالم، إذ يبلغ طوله 828 مترًا، ويحتوي على حوالي 180 طابقًا.

تم تصميم هذا البرج عن طريق شركة Skidmore Owings & Merrill المعمارية، ومقرها في ولاية شيكاغو، وقد تولى المهندسون المسؤولية عن تصميم البرج، وليام بيكر الذي كان مسؤولًا عن هيكل البرج، وأدريان سميث المهندس المعماري للبناء.

في بداية العمل على هذا البرج، كان يُعرف باسم برج دبي، ولكن خلال الافتتاح الرسمي، غير الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اسم البرج إلى برج خليفة، وذلك تكريمًا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتقديرًا لجهوده في تأسيس البرج.

مساحة وتصميم برج خليفة

إذا تحدثنا عن مساحته، فهي حوالي 4 ملايين متر مربع، وبلغَت تكلفتُه مليار ونصف مليار دولار أمريكي.

شارك حوالي 14000 مهندس وعامل في بناء هذا الصرح العظيم.

معلومات عامة حول برج دبي العالمي

يضم هذا المبنى أرقى وأضخم فندق درجة أولى، حيث يحتوي على 403 جناح فندقي، وبشكل عام يحتوي هذا البرج على تسعة فنادق مختلفة.

يسكن داخل هذا المبنى أكثر من 12000 شخص في الشقق السكنية المتاحة فيه، ويتألف المبنى من 19 برجًا سكنيًا ويحتوي على 30000 وحدة سكنية، وتبلغ مساحة الشقق 171000 متر مربع، وتمكن هذا البرج من أن يصبح المدينة العمودية الأولى في العالم.

يحيط هذا البرج بالعديد من النافورات التي يبلغ ارتفاعها حوالي تسعمائة قدم، وتعد من أطول النافورات الاستعراضية في العالم.

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمناظر الجميلة من أعلى مستوى، فبإمكانك الذهاب إلى شرفة البرج، والتي تقع في الطابق 124، لتستطيع النظر إلى ميادين وساحات مدينة دبي من خلالها.

تم تصميم مصاعد البرج بشكل خاص له ويصل عددهم إلى 57 مصعدًا، وتبلغ سرعة كل مصعد عشرة أمتار في الثانية. وبالتالي يمكن للزوار التنقل بسرعة بين الطوابق العالية والأرضية.

يحتوي هذا البرج على مكاتب تصل مساحتها الإجمالية إلى 27000 متر مربع، وتنتشر على 49 طابقًا مختلفًا، بما في ذلك 12 طابقًا في الأجزاء العلوية الدائرية للبرج.

تحيط حديقة تبلغ مساحتها 19 هكتارًا ببرج خليفة من الاتجاهات المختلفة.

يضم المكان بحيرة صناعية ومركز تجاري وحمامات سباحة ومسجد.

بالطبع يتجه كل العالم نحو برج خليفة في رأس السنة الميلادية، حيث يتم إطلاق العديد من الألعاب النارية المبهرة التي تكلف الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى إقامة احتفال ضخم في هذا اليوم كل عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى